اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

” الكوتة ” تهدد شركات السياحة المصرية بعدم تحقيق أحلام المصريين بأداء العمرة

بعد تقليص أعداد المعتمرين فى موسم الذروة إلى النصف

 

" الكوتة " تهدد شركات السياحة المصرية بعدم تحقيق أحلام المصريين بأداء العمرة

 

25% زيادة فى الأسعار نتيجة لإرتفاع تذاكر الطيران والمغالاة فى الإقامة بالفنادق السعودية 

 

القاهرة " المسلة " سعيد جمال الدين … تعيش شركات السياحة حالة من القلق من جراء القرار السعودى بتقليص أعداد المعتمرين من جميع الدول الإسلامية إلى 500 ألف معتمر فقط خلال النصف الثانى من موسم العمرة المعروف بالـ«كوتة» بداية من شهر رجب حتى رمضان المقبل بسبب أعمال توسعة الحرم.

 

فى الوقت ذاته فإن شركات السياحة هددت بإلغاء رحلات العمرة أثناء موسم الذروة (الفترة المرتفعه) بسبب السياسة التى تتبعها مصر للطيران فى الأرتفاع الصارخ فى أسعار تذاكرها على الرحلات المتجهة إلى كل من جدة والمدينة .

 

قال ناصر تركى – نائب رئيس مجلس الإدارة لغرفة شركات ووكالات السفر والسياحة  ورئيس لجنة السياحة الدينية – أن الزيادة الكبيرة التى تشهدها أسعار الطيران غير معقولة وغير مبررة، وأنها تثقل من كاهل الشركات السياحية التى تعانى فى الأصل من المنافسة الشديدة داخل سوق العمره فضلاً عن إنحسار الحركة السياحية المصرية طوال الثلاث سنوات الماضية بالرغم من بدء تعافيها إلا أنها لم تعد للشكل المطلوب.

 

وأضاف تركى أن أسعار تذاكر الطيران المصرية المتجهه إلى الأراضى السعودية أصبحت أغلى من تذاكر الطيران من أمريكا وأروبا المتجهه إلى السعودية وهو شيء يدعو للدهشة والأستغراب، وهو ما يدفعنا إلى ضرورة عمل وقفة مع المسئولين، لأن المواطن المصري يتهم دائماً وأبداً شركات السياحة بالمغالاه وهو لا يعلم أن شركة السياحة تتحكم فى هامش ربح قليل جداً، وأنه أحياناً بل كثيراً ما تتعرض الشركة إلى خسائر لكى تلتزم أمام عملائها بالاسعار والتعاقدات المتفق عليها، فشركات السياحة ليست إلا وسيط بين المعتمر وجهات أخرى سواء كانت شركات الطيران أوالفنادق أو الوكلاء السعوديين المانحيين للتأشيرات …. وغيرهم.

 

فيما أرجع باسل السيسى عضو لجنة السياحة الدينية بغرفة الشركات السياحية، أزمة تأجيل وإلغاء بعض شركات الطيران الخاص لرحلاتها خلال موسم العمرة الحالى، نتيجة تكدس أعداد المعتمرين وحجز أغلبهم لنفس مواعيد الذهاب والعودة من أداء مناسك العمرة، مشيراً إلى أنها أزمة طبيعية تحدث كل عام.

 

أكد باسل السيسى رئيس اللجنة الإقتصادية بغرفة شركات السياحة أنه فى حالة عدم تدخل المسئولين لمعالجة هذا الأمر ومساندة الشركات والوقوف بجانبهم فإنه سيتم تصعيد الأمور حتى لو استدعى الامر قيام الشركات السياحية بإلغاء رحلات العمرة أثناء موسم الذروة (الفترة المرتفعه) لكى يعى الآخرين أنهم بسبب مغالاتهم تمتنع الشركات السياحية عن الرضوخ لهذا الإحتكار المشين، حيث أن تدخل المسئولين هو فى الأصل دعماً للمواطن المصري البسيط الذي يرغب فى أداء مناسك العمره.

 

وقال عمارى عبدالعظيم عمارى، رئيس شعبة السياحة والطيران بالغرفة التجارية، إن أزمة موسم العمرة الحالى تسببت بها شركات الطيران الخاص، نتيجة إلغاء رحلاتها المتجهة إلى السعودية من بعض المطارات المصرية، بأنها أزمة مفتعلة لخدمة بعض الشركات المحتكرة للسوق.
وقال وحيد عاصم، عضو لجنة السياحة الدينية بغرفة الشركات ورئيس مجلس إدارة شركة أورينت جيت للسياحة، إن قرار تقليص أعداد المعتمرين خلال النصف الثانى من موسم العمرة، سيترتب عليه ارتفاع سعر التأشيرة لتبلغ 3 آلاف جنيه، مقابل 700 جنيه خلال الفترة الحالية، أما تكاليف السكن بالفنادق ستنخفض 50% نتيجة تقليص الأعداد وزيادة عدد الغرف غير الشاغرة.

 

وذكر أن متوسط أسعار الحجوزات بفنادق مكة خلال الموسم الحالى 900 ريال فى الليلة بفنادق الـ 5 نجوم، و600 ريال لليلة بالـ 4 نجوم، مقابل 250 ريال للثلاث نجوم. وأشار إلى أن أسعار برامج عمرة المولد النبوى تشهد ارتفاعاً ملحوظاً للموسم الجارى يصل 25%، بسبب زيادة أسعار حجوزات الفنادق بنسب تتراوح بين 20 %و30% عن الموسم الماضى.

 

وتابع أن شركة مصر للطيران رفعت أسعار تذاكرها لموسم العمرة خلال الفترة الحالية بنحو 200 جنيه زيادة على سعر التذكرة، نتيجة تكدس أعداد المعتمرين فى تلك الفترة من العام لتزامنها مع عطلة منتصف العام الدراسى، وعدم قدرة شركات الطيران الخاص على نقل عدد كبير من المعتمرين. وأضاف أن ارتفاع سعر صرف العملة السعودية كذلك يُعد ضمن الأسباب المؤدية لزيادة سعر برنامج العمرة، ووصل سعر صرف الريال 2.6 جنيه فى السوق السوداء.

 

وأكد شريف مصطفى مسئول بإدارة الحجوزات بشركة إيلاف للسياحة والسفر والتسويق الفندقى، أن وزارة الحج والعمرة السعودية قررت خفض حصة مصر من كوتة التأشيرات خلال النصف الثانى من الموسم الجارى، وتوقع أن يبلغ عددها 60 ألف تأشيرة. وأضاف أن الفنادق بمكة رفعت أسعار حجوزاتها 15% خلال موسم العمرة الحالى، خاصة الفنادق الواقعة بالصفوف الأولى والقريبة من الحرم، تعويضاً عن انحسار أعداد المعتمرين المتوقع بعد تقليص الكوتة فى النصف الثانى.

 

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله