Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

وزير الثقافة وعدد من رموز الفكر يشهدون محاضرة عصام شرف “المستقبل ورنين الوطن” بدار الأوبرا

وزير الثقافة وعدد من رموز الفكر يشهدون محاضرة عصام شرف "المستقبل ورنين الوطن" بدار الأوبرا

 

القاهرة "المسلة" …. شهد د . جابر عصفور وزير الثقافة ، المحاضرة التي ألقاها م . عصام شرف رئيس وزراء مصر الأسبق بعنوان " المستقبل ورنين الوطن " والتي أقيمت مساء أمس الإثنين 29 ديسمبر علي المسرح الصغير بدار الأوبرا المصرية ، والتي أقامها الصالون الثقافي العربي برئاسة د . محمد الخولي ، وبحضور د . سمير رضوان وزير المالية الأسبق ، د . يحي الجمل ، د . علي السلمي ، د . عماد أبو غازي وزير الثقافة الأسبق ، د . محمد عفيفي أمين عام المجلس الأعلي للثقافة ، د . إيناس عبد الدايم رئيس دار الأوبرا المصرية ، د . ايمان سند رئيس المركز القومي لثقافة الطفل .

و فى بداية الندوة حيا د. يحيى الجمل الحضور ورئيس الصالون الثقافى العربى ، مطالبا د. عصام شرف بأن يشاركنا برؤيته للمستقبل ، و خاصة وضع قناة السويس الجديدة من هذا المستقبل .

بدأ م . عصام شرف المحاضرة  بأن وجه الشكر إلى وزارة الثقافة والمجلس الأعلي للثقافة ودار الأوبرا المصرية علي استضافتهم لهذه المحاضرة ، مضيفا أن وزارة الثقافة هي الأساس وأنها من أهم الوزارات في مصر ، ومن أهم الجرائم التي أرتكبت في حق الشعب المصري جريمة تجريف الثقافة مؤكدا أننا نحتاج إلى قضايا تنويرية خلال الفترة القادمة تؤكد علي ترابط ووحدة عناصر الأمة من خلال الثقافة .

و قال م. عصام شرف فى بداية حديثه ، أن هذة المحاضرة يعتبرها خلاصة عمره  ، و أشار أنه يستهدف بها ألتراس "علمو أخلاقى" أى حاملى مسئولية تنوير المجتمع ، و صناعة مستقبل الوطن ، وحلم العودة  هى الموضوع الرئيسى للندوة ، لتعود مصر من جديد دولة رائدة.

واستطرد عصام شرف في محاضرته التي تضمنت فلسفة سياسية عن مفهوم الوطن مرتبطة بعلل أرسطو الأربعة " العله الفاعلة و المادية والصورية والغائبة " وترابطهم من مفهوم سياسي للتحول إلى مفهوم دولة من شعب وأقليم وسلطة سياسية ، وتحول الحلم في العلة الغائبة الي فعل باستخدام المادة لتنتهي في النهاية إلى صورة منتج يحتاجه الشعب وتكون أساس للتقدم.

 

وتضمنت المحاضرة جوانب عدة حول تقسيم الطبقات الإجتماعية وترابطها وكذلك استناد كل طبقة علي الأخري مضيفا بحس المهندس أن الطرق تتكئ طبقاتها علي بعضها البعض من خلال طبقة وسطي هي الأساس الأول في بناء الطريق الذي يصل المدن ببعضها وكذلك الطبقة الوسطي في المجتمع التي تصدر للطبقة العليا النخبة من المثقفين والسياسيين وكذلك توصل صوت الطبقة الدنيا إلى الطبقة العليا محذرا من تآكل الطبقة الوسطي أو تهميشها.

 
و عن العولمة ، قال عصام شرف أنها أوجدت تقدم تكنولوجى ، و لكن صحبه تخلف وجدانى ، لنجد جزء صغير من العالم فى رفاهية و الباقى فى معاناة ، مشيرا إلى  كتاب رأس المال فى القرن الـ 21 برغم أنه كتاب اقتصادى بحت ، و لكنه استطاع أن يكون من الكتب الأكثر مبيعا ، و ذلك لأن الناس أصبحت تفقد ثقتها فى النظام الرأسمالى ، و ما نعايشه من عولمة متوحشة ، و حضارة لا إنسانية.

 
وفى حديثه عن المستقبل ، وصف عصام شرف الأحلام دون عمل بـ  "أحلام وقحة " ، مشيرا لما استطاعت أن تحققه برلين ، و هيروشيما ، و أمريكا ، بعد ما عانوه من حروب وويلات ، فلم يستسلموا ، و انطلقوا للعمل ، ليصلوا لما حققوه الآن .

و تابع شرف أن العلم ثورة على الزمن و به فقط نهزمه ، مشيرا أن معظم العلوم الآن ، كانت بدايتها فكرة فى كتاب أو فيلم أو حتي خيال جامح ، من اكتشاف القمر إلى النانو تكنولوجى ، مؤكدا أن لا شئ سيتحقق دون تعاون حقيقى بين الحكومة و مؤسسات المجتمع المدنى و العلماء .

و أكد شرف أنه  عروبى  مؤمن بأن هذا الوطن سينهض من جديد ، و إن لم يشفع له التاريخ و اللغة و الثقافة و التهديدات المشتركة ، فليكن إذا العلم و التنوير هو ما يجمعنا ، مشيرا لتجربة  مسابقة العلوم العربية إنتل  التى استطاعت أن تجمع بين شباب من عشر دول مختلفة من أجل العلم .

و قال شرف أن السلطة تخطئ ، تتغير ، تسقط ، لكن الوطن لا ، ليكون الحلم " خيمة للوطن"  تشمل الأخر المختلف ، فى ظل مساواة بين الجميع ، لنحقق  جنة الإنسانية التى تحدث عنها سيد حجاب فى مسلسل "المال و البنون " ، و اختتم عصام شرف محاضرته بأغنية  فيها حاجة حلوة.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله