Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

مصر توقع مع الصين وثيقة إقامة علاقات شراكة إستراتيجية شاملة

مصر توقع مع الصين وثيقة إقامة علاقات شراكة إستراتيجية شاملة

 

القاهرة "المسلة" …. وقعت مصر والصين على وثيقة إقامة علاقات شراكة إستراتيجية شاملة بين البلدين ،كما وقع الوزراء المعنيون في البلدين على عدة اتفاقيات تشمل التعاون الاقتصادى والفني بين البلدين..اتفاقية إطارية للتعاون في مجال الطاقة الجديدة والمتجددة..و اتفاقية إطارية للتعاون في مجال الفضاء بين هيئة الفضاء الوطنية الصينية والهيئة القومية المصرية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء..ومذكرة تفاهم لإنشاء معمل مصري- صيني مشترك للطاقة المتجددة بين وزارة البحث العلمي المصرية ووزارة العلوم والتكنولوجيا الصينية. جاء ذلك في ختام مباحثات بين الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي  فى بكين مع  الرئيس الصيني "شي جين بينج " . 

 

وجرى خلال اللقاء بحث دعم علاقات التعاون والشراكة الاستراتيجية مع مصر في مجالات الاقتصاد وزيادة الاستثمارات والطاقة الجديدة والمتجددة والفضاء .

 

وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي با سم الرئاسة المصرية بان الرئيس السيسي رح ب بمبادرة الرئيس الصيني لإعادة إحياء طريق الحرير البري والبحري منوها إلى دور مصر وموقعها الاستراتيجي كنقطة ارتكاز رئيسية لتنفيذ هذه المبادرة الطموح وتحقيق أهدافها. ومن جانبه أشار الرئيس الصيني إلى أن مبادرة إعادة إحياء طريق الحرير ستحقق المصلحة المشتركة للبلدين إذ يمر هذا الطريق بخمس وستين دولة موضحا أنه تلقى موافقة خمسين دولة منها ـ حتى الآن – للمساهمة في هذا المشروع.

 

وذكر السفير علاء يوسف أن الرئيس السيسي ثم ن موقف الصين واحترامها لإرادة الشعب المصري. وأكد على احترام مصر لمبدأ الصين الواحدة وتأييدها لوحدة الأراضي الصينية. كما أشار الرئيس السيسي إلى حرص مصر على إدارة علاقاتها الخارجية بشكل مستقل ومتوازن إزاء جميع الدول وأنها حريصة على تطوير التبادل التجاري مع الصين وتستهدف إصلاح خلل الميزان التجاري كما تتطلع لمشاركة الصين في المشروعات التنموية وزيادة استثماراتها في مصر بحسب وام.

 

وأعرب الرئيس الصيني عن اهتمام بلاده بالعمل والاستثمار في مصر خاصة في ضوء ما لمسه الجانب الصيني من جهود مصرية لتحسين مناخ الاستثمار وتذليل العقبات أمام المستثمرين مشيرا إلى حرص حكومة الصين على دعم الشركات الصينية لتنفيذ مشروعات في مصر في مجالات السكك الحديدية والقطارات فائقة السرعة وحفر الأنفاق وتنمية محور قناة السويس.

 

 وأضاف الرئيس الصيني أن بلاده تشجع الشركات الصينية على الاستيراد من مصر مطالبا المصدرين المصريين بدراسة السوق الصينية والترويج للمنتجات المصرية وتعريف المستهلك الصين بها.واستعرض الرئيسان تطورات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط والجهود المبذولة لتحقيق الاستقرار في المنطقة  ولاسيما الجهود الدولية المبذولة لمكافحة الإرهاب  مع التنويه إلى ضرورة إيجاد حلول لمشاكل المنطقة بما يتماشى مع رغبات شعوبها ويساهم في تحقيق طموحاتها.وفي ختام المباحثات وقع الرئيسان على وثيقة إقامة علاقات شراكة إستراتيجية شاملة بين البلدين .

 

كما وقع الوزراء المعنيون في البلدين على : اتفاقية للتعاون الاقتصادى والفني بين البلدين.اتفاقية إطارية للتعاون في مجال الطاقة الجديدة والمتجددة. اتفاقية إطارية للتعاون في مجال الفضاء بين هيئة الفضاء الوطنية الصينية  والهيئة القومية المصرية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء.مذكرة تفاهم لإنشاء معمل مصري- صيني مشترك للطاقة المتجددة بين وزارة البحث العلمي المصرية ووزارة العلوم والتكنولوجيا الصينية.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله