Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

خبير آثار : علاقات مصر التجارية بالصين عمرها ألف عام عبر موانئ طور سيناء

خبير آثار : علاقات مصر التجارية بالصين عمرها ألف عام عبر موانئ طور سيناء

 

القاهرة "المسلة" …. أكد خبير الآثار الدكتور عبد الرحيم ريحان مدير عام البحوث والدراسات الأثرية والنشر العلمى بسيناء ووجه بحرى أن العلاقات التجارية بين مصر والصين عمرها ألف عام  وذلك لكشف العديد من المنتجات الصينية بميناء رأس راية وميناء الطور القديم وقد كان ميناء رأس راية الذى يبعد 10كم جنوب مدينة طور سيناء أحد الموانئ الهامة التى تمثل مركزاً هاماً للعلاقات بين الشرق والغرب وقد عثر به على منتجات من بورسلين صينى أبيض من القرن التاسع والعاشر الميلاديين وسيلادون yue من القرن العاشر إلى الحادى عشر الميلادى مما يؤكد أن العلاقات البحرية بين الشرق والغرب امتدت لموانئ طور سيناء فى تلك الفترة.

 
ويضيف د. ريحان بأن الدراسة العلمية  للتحف الأثرية الصينية المكتشفة بميناء رأس راية  أكدت أن  البورسلين الصينى يعود  لعصر أسرة تانج المتأخرة وعصر خمس أسرات صينية أخرى مما يؤكد أن طريق البحر الأحمر قد استخدم كطريق للتجارة مع الصين لخدمة التجارة بين الشرق والغرب قبل استبداله بطريق الخليج العربى كطريق رئيسى للعلاقات البحرية بين الشرق والغرب بعد النصف الأخير من القرن العاشر الميلادى.

 

  ويتابع د. ريحان بأن قد تم العثور على لقى أثرية صينية بالميناء المملوكى المكتشف بمنطقة تل الكيلانى بطور سيناء شملت الخزف الصينى الأبيض والأزرق من الخزف الشعبى من القرن 15 – 16م وأخر يعود لنهاية القرن 16 وبداية القرن 17م صنع بمدن صينية وكذلك بورسلين صينى وسيلادون صينى وتقليد السيلادون كما عرف فى العصر المملوكى نوع من الخزف تقليد للبورسلين الصينى المصنوع بالصين لا سيما المصنوع فى عهد أسرة مينج (770- 1054هـ / 1368 – 1644م) سواءاً فى ألوانه أو رسوم الحيوانات والطيور والنباتات القريبة من الطبيعة وما فيها من حركة وكذلك المرسومة بالأزرق والأخضر على أرضية بيضاء.

 

ويعرض د. ريحان نماذج للقى الأثرية الصينية المكتشفة بميناء تل الكيلانى وقد قدمها فى دراسة متكاملة فى كتاب " روائع الفنون الإسلامية بطور سيناء " بعضها منتجات من القرن 15 – 16م منها قاعدة فنجان من الخزف الصينى الأبيض والأزرق قوام الزخرفة رسوم  نباتية بالأزرق ومن الخارج علامة صينية وجزء من قاعدة وبدن سلطانية من الخزف الصينى الأبيض والأزرق بزخارف أرابيسك وزخرفة دودة القز على سطحه الخارجى وجزء من قاعدة وبدن فنجان من البورسلين الصينى عليها زخارف سحب صينية وقنينة عطور من السيلادون الصينى تعود للقرن 14 ، 15م .

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله