Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

مؤتمر حول أحدث التقنيات العالمية فى التوثيق الرقمى للتراث

مؤتمر حول أحدث التقنيات العالمية فى التوثيق الرقمى للتراث

 

القاهرة " المسلة " … ينظم مركز توثيق التراث الحضارى والطبيعى أحد المراكز البحثية بمكتبة الإسكندرية والمدعم من وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، غدًا الثلاثاء، مؤتمرًا حول أحدث التقنيات العالمية فى التوثيق الرقمى والتى يتبعها المركز فى توثيق التراث المادى واللامادى للحضارة المصرية.  صرح بذلك محمد فاروق القائم بأعمال مدير المركز، مشيرًا إلى أن المؤتمر يأتى فى إطار المشروع التكنولوجى العالمى "  V-MUST " تحت رعاية الاتحاد الأوروبى.

 

وتتضمن فعالياته التى تقام على مدار يومين بمكتبة الإسكندرية، معرضا" لعرض التراث المصرى باستخدام تقنية حديثة من الوسائط المتعددة عالية الجودة تواكب تطورات العصر الحديث، مما يسهم فى ترويج و تنشيط السياحة وفتح آفاق للمعرفة لدى أطياف الشعب المصرى بمختلف فئاته العمرية للتعرف على تاريخ وحضارة بلادهم، كما يلقى الضوء على هوية وثقافة الشعب المصرى.

 

كما تقام ورش عمل وسلسلة من الندوات، بحضور العديد من الخبراء فى مجال تكنولوجيا المعلومات والتوثيق الرقمى، يأتى فى مقدمتها عرض لبانورما التراث الحضارى، وزيارة لمتحف مفاتيح روما والقبة السماوية، إلى جانب ندوة عن فن التوثيق الرقمى يلقيها د. فتحى صالح المدير الشرفى لمركز توثيق التراث الحضارى والطبيعى ومستشار مجلس الوزراء لشئون التراث، وندوة عن تقنيات التصوير، بالاضافة الى العديد من الندوات الأخرى فى مجال التوثيق الرقمى سوف يشهدها المعرض خلال فترة إقامته.

 

أوضح محمد فاروق أن مركز توثيق التراث هو العضو الوحيد غير الأوروبى في مشروع  V-MUST ، حيث إن جميع أعضائه من دول الاتحاد الأوروبي، وذلك تقديراًً من الاتحاد الأوروبي لدور المركز في تطويع التكنولوجيا في حفظ التراث. كما كشف أن مركز توثيق التراث الحضاري الطبيعي يسعى إلى تطبيق أحدث التقنيات في توثيق التراث المصري الثقافي – الملموس وغير الملموس –والتراث الطبيعي الذي يتضمن المعلومات الخاصة بالمناطق الطبيعية بمصر ومكنوناتها الطبيعية، وقد ساهم المركز في توثيق ونشر المعلومات المتعلقة بالتراث المصري.

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله