اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

مركز اكسبو الشارقة يستضيف فعاليات معرض ومؤتمر حلال الشرق الأوسط ومعرض معدات وتقنية المطابخ

مركز اكسبو الشارقة يستضيف فعاليات معرض ومؤتمر حلال الشرق الأوسط ومعرض معدات وتقنية المطابخ

الشارقة "المسلة" …. تحت رعاية الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة افتتح الشيخ صقر بن محمد القاسمي رئيس دائرة الشؤون الإسلامية والأوقاف بالشارقة امس فعاليات معرض ومؤتمر حلال الشرق الأوسط الثالث في مركز إكسبو الشارقة ومعرض الشرق الأوسط الثاني لمعدات وتقنية المطابخ في المكان نفسه بمشاركة محلية وعالمية ويستمران حتى 10 ديسمبر الجاري .

 

حضر الافتتاح عبد الله سلطان العويس رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة الشارقة و نائل الكباريتي- رئيس مجلس إدارة غرفة التجارة و الصناعة الأردنية والحسـن الحزايـن المديـر العـام- المركـز الإسلامـي لتنميـة التجـارة – الـدار البيضـاء إلى جانب عدد من أعضاء مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة الشارقة و ممثلي غرف التجارة والصناعية والرابطات التجارية والدوائر الحكومية الاتحادية والمحلية.

 

و عقب الإفتتاح التقليدي قام الشيخ صقر بن محمد القاسمي بجولة في المعرض يرافقه الحضور حيث استمع لشرح المشاركين من مختلف أنحاء العالم و أجنحة خاصة من دول مثل تايلاند وجنوب أفريقيا اللتين تشتركان لأول مرة بالإضافة إلى الصين وروسيا وإيران والفلبين حول ما يقدمونه من منتجات في قطاع الحلال .

 

من جانبه قال عبد الله سلطان العويس لـ وام إن الغرفة تعمل على تقديم كل الدعم والمساندة للمعرض والمؤتمر المصاحب نظرا للاهمية البالغة والتوسع الهائل والمرتقب لقطاع الاغذية الحلال في العالم ونمو الطلب عليها حيث تلعب دولة الإمارات دورا محوريا في تجارة المنتجات الحلال على مستوى العالم.

 

وتوقع سيف محمد المدفع الرئيس التنفيذي لمركز اكسبو الشارقة في ظل ارتفاع الإنفاق على المنتجات والخدمات الحلال في جميع أنحاء العالم زيادة تفوق الـ 50 بالمائة بما يساوي 2.47 تريليون دولار أمريكي بحلول عام 2018 مقارنة بـ1.62 تريليون دولار أمريكي في عام 2012 بسبب ارتفاع الطلب في الشرق الأوسط وآسيا.

 

وأوضحت سونتاري جيتكونج مساعد نائب رئيس المعهد الوطني للأغذية بوزارة الصناعة – تايلاند أن صناعة المواد الغذائية في تايلاند تحظى باحترام وتقبل في جميع أنحاء العالم وأن المعرض هو الوسيلة الأمثل لتقديم عارضينا للسوق الإقليمي.

 

وقال سليمان محمودي المدير التنفيذي للسلطة الوطنية للمنتجات الحلال في جنوب أفريقيا "سانها" : " إننا نشارك بجناح مكون من 14 شركة من جنوب أفريقيا ..ونحن ملتزمون بتوحيد الإجراءات الحلال محليا وعالميا وسيروج جناحنا منتجات حلال عالية الجودة لأسواق الشرق الأوسط.. وسيساعد هذا في زيادة صادرات جنوب أفريقيا إلى المنطقة أيضا" .

 

وأكد عليم صديقي جويبال مدير مكتب المجلس الوطني للشؤون الاقتصادية للفلبينيين المسلمين في وسائل الإعلام المحلية ان المشاركة بالمعرض تستهدف إيجاد أسواق جديدة ومعرفة أفضل الممارسات في الصناعة الحلال من مختلف البلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي والاستفادة من خبراتهم لتحسين صناعاتنا .

 

من ناحية آخرى أكد عبدالله العويس في كلمته خلال افتتاح مؤتمر حلال الشرق الأوسط الذي انطلق بالتزامن مع فعاليات المعرض بمشاركة مجلس تنمية الحلال الباكستاني.. أن دولة الأمارات عامة وامارة الشارقة خاصة تولي اهتماما بدعم ومساندة فرص تنمية الاستثمار والتجارة في قطاع حيوي يمثل احد مرتكزات الاقتصاد الوطني ويرتبط ارتباطا وثيقا بالتجارة الخارجية في حركتها الديناميكية بين دول العالم كافة حيث تتجاوز مشروعاته الاستثمارية المتوقعة عالميا مع نهاية هذا العام ما قيمته 1.4 تريليون دولار امريكي .. فيما تبرز دولة الامارات ضمن قائمة اكبر الاسواق العالمية في قطاعي الاغذية ومستحضرات التجميل بحجم يصل الى 20 مليار دولار امريكي للأغذية و 4,3 مليار دولار امريكي لمستحضرات التجميل.

 

و أشار الى أن فعاليات حدث الشارقة " معرض و مؤتمر حلال الشرق الأوسط " تشكل بأهميتها وجدواها نقطة انطلاقة جديدة في مساندة جهود العمل على تعزيز استثمارات صناعة وتجارة المنتجات الاستهلاكية الحلال التي تحظى باهتمام القطاعين الحكومي و الخاص على السواء باعتبارها من القطاعات المتعددة المجالات ذات التأثير الفاعل على نمو الاقتصاد العالمي خاصة ان هناك فرصا استثمارية متوقعة ومجدية تبلغ قيمتها ما يقارب 3 تريليونات دولار امريكي خلال السنوات العشر المقبلة لتواكب النمو في حجم التجارة في المنتجات الاستهلاكية الحلال الذي يقدر بنسبة 5 بالمائة سنويا.

 

و أضاف العويس أنه على الرغم من تزايد حجم الاستثمار وتنامي التجارة في قطاع المنتجات الاستهلاكية التي تخضع لمعايير ومواصفات ومقاييس الحلال فقد ظلت الاحصاءات تشير إلى وجود ثغرة كبيرة بين الانتاج واحتياجات السوق المتزايدة وهو ما أظهرته العديد من الهيئات والتي من أبرزها منظمة التعاون الاسلامي و أكدت وأجمعت على ضرورة الاستفادة من الفرص الاستثمارية الواعدة المتاحة في هذا القطاع .

 

و أوضح أن فعاليات معرض ومؤتمر حلال الشرق الاوسط تمثل خطوة على طريق في استكشاف فرص الاستثمار و تأسيس شراكات تتجاوز التحديات التي تواجه تطوير وتنمية الصناعة والتجارة في الاغذية ومستحضرات التجميل الحلال ..

 

وبالتالي تحدد رؤية مستقبلية في آلية العمل على تعزيز مكانة هذا القطاع اقليميا ودوليا .

 

من جانبه قال سيف المدفع إن جلسات المؤتمر بالإضافة إلى العديد من الموضوعات المتعلقة بالفرص التجارية والعلامات التجارية والتطورات المستقبلية والتحديات ستكون محور حديث أسماء معروفة في هذا المجال خلال المؤتمر.. مشيرا الى أن معرض ومؤتمر حلال الشرق الأوسط الثالث اللذين تستضيفهما الشارقة هما منصة وفرصة ثمينة للمصنعين والتجار وتجار التجزئة والمتخصصين في القطاع الصناعي لاكتساب المعرفة من خلال التواجد بالمعرض.

 

وبالتزامن مع المعرض والمؤتمر انطلقت فعاليات معرض الشرق الأوسط الثاني لمعدات وتقنيات المطابخ والذي يقدم خلاله العارضون عرضا مخصصا للمتطلبات المتزايدة لقطاع الضيافة وقطاع المطاعم وصناعة المطابخ في المنطقة.

 

و يشمل المعرض معدات التموين والبرادات وغسالات الأواني واكسسوارات المطبخ ومعدات البوفيه ومعدات التنظيف واللوازم ومعدات الخبز ومعدات وتقنية الطهي وغيرها.

 

وأصبحت الدورة الثانية لمعرض معدات وتكنولوجيا المطابخ الشرق الأوسط جزءا لا يتجزأ مع حدث ساحة الشيف للتكنولوجيا الذي ينظمه المركز الدولي لفنون الطهي في دبي.

 

وقال سوناج رجا المدير والرئيس التنفيذي للمركز الدولي لفنون الطهي في دبي : " نحن في المركز الدولي لفنون الطهي نتبنى استخدام التكنولوجيا والابتكار والتطبيق في ممارستنا اليومية.. وتنظيم وإدارة ساحة الشيف للتكنولوجيا يتوافق مع هذه الرؤية" .. مشيرا إلى أن الفعالية ستوفر نظرة ثاقبة لعالم التكنولوجيا والاتجاهات الجديدة حيث ستضم مطبخا صناعيا ذكيا شاملا ومتكاملا يتسع لحوالي 500 شخص في كل يوم من أيام المعرض يدار من قبل فريق المركز الدولي لفنون الطهي.

 

و يشهد المعرض أيضا عقد ندوات حول الحلول الكاملة للمطابخ في مرحلة التصميم وتقنيات التجميد السريع ومطابخ الغد وأنظمة العادم الصديقة للبيئة بالإضافة إلى لقاء تعارف مع طهاة الزائرين للتفاعل والتواصل معهم وعيادة استشارية للمطبخ التي توفر حلول لأصحاب المطابخ التجارية.

 

كما يشمل المعرض ورش عمل منها ورشة عمل أساسيات تجهيز اللحم وتعقد غدا إلى جانب استضافة الشيف طارق ابراهيم و تقديم أساليب مختلفة حول تجهيز قطع اللحم والطرق المختلفة لتصنيعه إضافة الى ورشة أخرى حول فن تحضير القهوة " باريستا " وعروض تحضير الايس كريم .
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled