Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

لحسن حداد : المغرب مستعد لاستضافة اجتماع وزراء السياحة لمجموعة 5+5 عام 2016

لحسن حداد : المغرب مستعد لاستضافة اجتماع وزراء السياحة لمجموعة 5+5 عام 2016

 

الرباط "المسلة" …. شارك لحسن حداد وزير السياحة في الاجتماع الوزاري  الثالث لمجموعة "الحوار 5+5" لوزراء السياحة المنعقد يوم 03 ديسمبر 2014 بلشبونة (البرتغال).

 وشكلت هذه الندوة المنضمة تحت شعار "السياحة : الموارد البشرية"، فرصة للمصادقة على "تصريح لشبونة" الذي يعتبر خطوة جديدة في مجال التعاون السياحي بين دول مجموعة 5+5 ويهدف إلى الرفع من تكوين الموارد البشرية وجعلها اهم  الروافع للصناعة السياحية.

 

وأشاد لحسن حداد خلال تدخله بالمجهودات المبذولة من طرف خبراء الدول أعضاء لمجموعة 5+5  لبلورة هذا التصريح، حيث أن "توحيد الموارد البشرية بقطاع السياحة على منهجية مشتركة بدول غرب البحر الأبيض المتوسط  يتطلب تحسين التكوين وتثمين المهن المرتبطة بالسياحة والتحسين من أنظمة التقييم المهنية وكذا تعزيز التعاون بين الإدارات الوطنية المكلفة بالسياحة والمنظمات الدولية والجهوية المعنية".

كما أكد لحسن حداد على ضرورة التوفر على شبكة من المقاولات الرائدة لإدماج اليد العاملة المؤهلة تبعا لسياسة داعمة لخلق فرص الشغل والاعتراف بالكفاءات بدول غرب البحر الأبيض المتوسط. وتكمن هنا ضرورة تكثيف الجهود من لدن القطاعين العام والخاص والمنظمات الدولية والجهوية المتخصصة لخلق ديناميكية فعالة بين تكوين المواردالبشرية وإدماجها  في بيئة مهنية مناسبة.

 وقد نادى لحسن حداد دول مجموعة 5+5 إلى تفعيل عدد من الإجراءات التي من شأنها تعزيز جودة الموارد البشرية العاملة بقطاع السياحة، موضحا مساهمة المملكة المغربية في تكوين العديد من المتخرجين المنتمين للدول أعضاء بمجموعة 5+5 في إطار التعاون بين دول غرب البحر الأبيض المتوسط و على الخصوص من المعهد العالي الدولي للسياحة بطنجة لكونه عضوا بشبكة التكوين التابعة للمنظمة العالمية للسياحة.

وتتمحور هذه المبادرة المعتمدة على تبادل الخبرات بين مهنيي القطاع بمختلف دول الجهة حول:

• خلق مركز للتكوين بغرب البحر الأبيض المتوسط يوفر شهادات تكوينية وشهادات مؤهلة… لفائدة طلبة المدارس العليا للتكوين الفندقي والسياحي المنتمية للدول الأعضاء  لمجموعة 5+5.

• خلق جائزة متوسطية لمكافأة التجارب الناجعة في مجالات التدبير والتحفيز للموارد البشرية.

• تطوير آلية للتوأمة بين معاهد التكوين السياحي والفندقي للدول أعضاء حوار 5+5.

• خلق  بورصة للعمل  بدول غرب البحر الأبيض المتوسط.

• تطوير منهجية للتقييم والاعتراف بجودة الخدمات الفندقية والسياحية ( الزبون المجهول، الشهادات الدولية…).

 

 كما أعرب لحسن حداد عن استعداد المغرب لاستضافة الاجتماع الوزاري الرابع لوزراء السياحة  لمجموعة 5+5 بمدينة الرباط سنة 2016 وذلك بمناسبة الرئاسة المشتركة بين البرتغال والمغرب لحوار 5+5، مؤكدا إرادة المغرب على الاستمرار في تعزيز التعاون مع الدول أعضاء  مجموعة 5+5.

وتتكون مجموعة 5+5  من عشر دول  الواقعة بالسواحل الغربية للبحر الأبيض المتوسط أي الدول المكونة لاتحاد المغرب العربي (المغرب، موريطانيا، تونس، الجزائر وليبيا) وكذا الدول الخمسة المنتمية للاتحاد الأوروبي (اسبانيا، فرنسا، ايطاليا، مالطا والبرتغال).

وللتذكير فقد انعقد الاجتماع الوزاري لوزراء السياحة  لمجموعة 5+5" خلال ماي 2006 بالحمامات بتونس، وانعقدت  الدورة الثانية بأجاكسيو بفرنسا خلال ماي 2008.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله