Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

أعضاء اليونسكو والإيكوموس يزورون هرم زوسر المدرج بسقارة

أعضاء اليونسكو والإيكوموس يزورون هرم زوسر المدرج بسقارة

د. ممدوح الدماطي: دعوت الخبراء الدوليينلزيارة سقارة لطمأنة الجميع


الخبراء الدوليون ينهون زيارتهم للقاهرة التاريخية والتقرير النهائي في ديسمبر

القاهرة "المسلة" …. أنهي أمس الاثنين أعضاء البعثة الرسمية لمنظمتي اليونسكووالايكوموس جولتهم التفقدية لهرم زوسر المدرج بمنطقة سقارة الأثرية. تأتي الزيارة تلبية لدعوة د. ممدوح الدماطي وزير الآثار للوقوف على حقيقة أوضاع هرم زوسرالمدرج  والاطلاع على أخر مستجدات أعمال ترميمه، وذلك بحضور د. محمد سامح عمرو سفير مصر الدائم لدى اليونسكو والخبيرالإيطالي كريستيانو روسو واللواء محمد الشيخة رئيس قطاع المشروعات، والمهندس وعدالله محمد رئيس الإدارة الهندسية بقطاع المشروعات وإدارة المنطقة. 

 
وأكد الوزير أنه دعا الخبراء الدوليين لزيارة هرم زوسرلطمأنة الشعب المصري والعالم أجمع عليه، وأشار إلي انه لم يقم بدعوتهم رداً علي المشككين بل للاستعانة برؤية إضافية تساعد الوزارة علي إتمام جهودها لانقاذ الهرم،وأضاف أن أعضاء البعثة التقوا المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء واستمع إلي ملاحظاتهم المبدئية عن زيارتهم للهرم ومنطقة القاهرة التاريخية. 

أوضح أحمد عبيد المشرف على إدارة المنظمات والتعاونالدولي أنه تم اطلاع البعثة على كافة الجوانب التقنية والفنية المتعلقةبالمشروع  من بدايته وحتى الآن، حيث استغرقت الزيارة ما يقرب من أربع ساعات زارو خلالها الهرم المدرج من الداخل والخارج للتعرف ميدانيا على ما تم انجازه من أعمال بمختلف المراحل بداية من إعداد الدراسات الأولية بالإضافة إلي المراحل الفعلية للمشروع .

 

 من جانبها قالت د. شادية محمد  مدير عام إدارة المنظماتالدولية، أن البعثة استمعت لشرح د. حسن فهمي استشاري المشروع والذي استعرض خلالهكافة النواحي التقنية والفنية والهندسية لمشروع الترميم من خلال عرض مصور ومزود بمختلف الخرائط التوضيحية لبيان ما تم انجازه من مراحل بداية تنفيذه وحتى الآن، مما ساهم في نقل صورة واضحة تكشف  حقيقة الوضع  الحالي للهرم تمهيدا إلي  تقديم البعثة تقريرها النهائي  في ديسمبر القادم .

وكانت البعثة قد زارت القاهرة التاريخية على مدار يومى السبت والأحد، قبل أن تجتمع مساء الأحد مع وزير الآثار ومحافظ القاهرة، وأبدى أعضاؤها بعض الملاحظات الأولية حول التعديات والنظافة، وسوف تصدر تقريرها النهائى فى منتصف ديسمبرالمقبل. وعقب الاجتماع أكد  د. ممدوح الدماطي وزير الآثار أن الوزراة مستمرة في جهودها بالتعاون مع محافظة القاهرةوكافة الجهات المعنية للحفاظ علي القاهرة التاريخية واستكمال مشروع التطويروالاحياء العمراني لها، وأعلن أن الوزراة علي استعداد لتنفيذ كافة التوصيات التيسوف تطرحها اللجنة الفنية لحماية الموقع خاصة بعد المشكلات الكبيرة التي تفاقمت خلال السنوات الثلاث الأخيرة.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله