Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

صلاح زكى يقدم مشروع لتطوير منطقة سوق السلاح بالقلعة بمؤتمر الآثاريين العرب

صلاح زكى يقدم مشروع لتطوير منطقة سوق السلاح بالقلعة بمؤتمر الآثاريين العرب

كتب : د. عبد الرحيم ريحان

القاهرة "المسلة" …. على هامش المؤتمر السابع عشر للاتحاد العام للآثاريين العرب المنعقد فى الفترة من 1 إلى 3 نوفمبر بالشيخ زايد عرض الدكتور صلاح زكى أستاذ الحفاظ العمرانى بكلية الهندسة بجامعة الأزهر ومستشار ورئيس لجنة المناطق التاريخية جنوب القاهرة بالجهاز القومى لللتنسيق الحضارى والحاصل على جائزة الجدارة العلمية للاتحاد هذا العام مشروعاً لتطوير وإحياء منطقة سوق السلاح بالقلعة فى حواره مع "المسلة".

ويوضح د. صلاح زكى أن المشروع يتضمن ترميم وإعادة تأهيل البيوت التاريخية والتراثية بالمنطقة وعددها 20 بيت تاريخها من العصر المملوكى وحتى نهاية القرن 19 وهى بيوت بعضها مسجل كأثر وبعضها مسجل ضمن المبانى التراثية بالجهاز القومى للتنسيق الحضارى ومن هذه البيوت بيت يكن باشا قائد محمد على وزوج أخته وبيت سكر بشارع باب الوزير وبيت الخياطين بشارع المحجر وبيت النجار وبيت الست عواطف وقد تم ترميم هذه المنازل بمنحة من مركز البحوث الأمريكى بالقاهرة ومشاركة أهالى المنطقة بين عامى 2000 إلى 2005.

ويضيف بأن المشروع يهدف إلى ترميم البيوت التاريخية وكذلك ترميم وإعادة نأهيل المساجد والأسبلة والوكالات بشارع سوق السلاح  وتحسين الأسواق بالمنطقة وإعداد أماكن لانتظار السيارات بعضها تحت الأرض قرب جامع الرفاعى لتحسين الحالة المرورية بالمنطقة وكذلك ترميم الإربع (جمع ربع) بالمنطقة وذلك لتحسين أحوال مجتمع هذه المنطقة والحفاظ على المبانى التاريخية .

ويتابع بأن الأطراف المعنية بالمشروع وافقت على تنفيذه ومنها هيئة الأوقاف وقد وافق على ذلك الأستاذ صلاح جنيد رئيس هيئة الأوقاف وكذلك وافق رئيس الجهاز القومى للتنسيق الحضارى الأستاذ سمير مرقص واللواء ياسين نائب محافظ القاهرة للمنطقة الجنوبية كما تم مناقشة محافظ القاهرة فى الموضوع وابدى استعداده للموافقة بعد زيارته للموقع ولدى الدكتور صلاح زكى القدرة على استقدام دعم من الاتحاد الأوروبى لهذا المشروع.

 
ويناشد الدكتور صلاح زكى المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء بالموافقة على المشروع بالتنسيق مع الدكتور ممدوح الدماطى وزير الآثار حتى يتم التنفيذ.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله