Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

رئيس منظمة السياحة العربية: أحداث المنطقة وراء تراجع السياحة 4%

رئيس منظمة السياحة العربية: أحداث المنطقة وراء تراجع السياحة 4%

 

عزا رئيس منظمة السياحة العربية الدكتور بندر آل فهيد تراجع السياحة في المنطقة العربية 4 في المئة إلى الأحداث التي تشهدها المنطقة والحرب على الإرهاب الذي تشهدها دول المنطقة.

 

وقال، في حوار لـ«عكاظ»، إن السياحة صناعة حساسة تقوم على الأمن والسلامة، وهذان عنصران أساسيان لنمو الحركة السياحية في المنطقة، نافيا أي علاقة للمنظمة العربية للسياحة بالمركز العربي للإعلام السياحي، الذي يتخذ من أبو ظبي مقرا له، ومتهما المركز بعدم الاختصاص والتدخل بأعمال ليست من اختصاصه.

 

وأشار إلى النجاح الذي حققه برنامج «رحال»، والذي نظمته المنظمة ضمن فعاليات «الطائف أحلى» الصيفية، حيث استقطب موقع البرنامج أكثر من مليوني زائر.. وإلى الحوار مع الفهيد:

 

* كيف تقيم قطاع السياحة السعودية على مستوى الدول العربية؟، ولماذا يتجه السائح السعودي للخارج دوما؟

– تمتاز المملكة بالتنوع في المنتوج السياحي، حيث تتميز بمساحتها الشاسعة وبالتضاريس المتباينة ذات المناخ المتنوع والمناظر الخلابة، بالإضافة للموروث التاريخي والثقافي المتنوع، والعادات المتأصلة للشعب السعودي.

 

ونظرا لما تتمتع به المملكة من استقرار سياسي وأمني وازدهار اقتصادي وتطور مجتمعي وبنية تحتية وخدمات حديثة، جعل من المملكة مقصدا لكل سائح عربي ووجهة لكل مسلم، وفي النهاية السياحة اختيار، ولذا تجد من السعوديين من يفضل الخارج على السياحة الداخلية، برغم أن القطاع السياحي في المملكة يشهد وبشكل ملحوظ تطورا ملحوظا في أماكن الإيواء والمطاعم والنقل والخدمات المرتبطة بذلك.

 

* بماذا خرج الاجتماع التاسع والثلاثون للجنة الشرق الأوسط لمنظمة السياحة العالمية الذي عقد في القاهرة مؤخرا؟

– خرج المؤتمر بعدة توصيات، أهمها: تعزيز السلامة والأمن السياحيين، تسريع وتيرة الانتعاش السياحي ودعم النمو من خلال: تقديم تقرير آني حول اتجاهات وتوقعات السوق، إقامة منتديات حول مستقبل السياحة في الإقليم، تقديم الدعم الفني في مجال الاتصالات والعلاقات العامة، إدراج السياحة على الأجندة السياسية، وضع أطر استراتيجية لتحقيق التنمية السياحية المستدامة، تعزيز القدرات المؤسسية للإدارات السياحية الوطنية، تشجيع وتسهيل السياحة البينية، تعزيز القدرة التنافسية للوجهات وتعزيز أنشطة التسويق والاتصالات، تشجيع الاستثمار، تعظيم الفوائد الاقتصادية والاجتماعية والبيئية للسياحة على المجتمعات المحلية المضيفة، الترويج للشراكات بين القطاع العام والقطاع الخاص.

 

* كيف تعلق على تقرير منظمة السياحة العالمية بانخفاض السياحة في المنطقة العربية بنسبة 4%، خلال النصف الأول من العام الجاري، وعلى تصريح الرئيس المصري بأن السياحة العربية تعاني النزاعات المتطرفة؟.

– لا شك أن السياحة تعتبر من الصناعات الحساسة التي تتأثر سلبا بكل الأوضاع، سواء كوارث طبيعية أو عدم استقرار أمني أو عدم استقرار سياسي، وبما أن الدول العربية التي يرتكز اقتصادها على هذه الصناعة؛ مثل مصر وتونس وسورية ولبنان قد تأثرت سلبا بسبب ما تمر به هذا الدول من تحولات، وتقرير المنظمة العالمية للسياحة يترجم مقارنة بالسنوات التي كانت فيها هذه الدول مستقرة.

 

* أخيرا، ما الذي قدمه المركز العربي للإعلام السياحي؟

– لا يحمل هذا المركز أي صفة رسمية، ويتدخل بأعمال ليست من اختصاصه، ولا نعلم حتى هذه اللحظة لأي جهة يتبع هذا المركز.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله