Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

بالصور .. جابر عصفور يتفقد الواحة الثقافية بالسادس من أكتوبر

بالصور .. جابر عصفور يتفقد الواحة الثقافية بالسادس من أكتوبر

 

جابر عصفور : من تبعات 30 يونيو أن ما كنا نحلم به أصبح حقائق واقعة علي الأرض

: من سمات الدولة الديمقراطية المدنية الحديثة الإهتمام بالفن والثقافة وهذا ما تقوم به الدولة المصرية الآن

القاهرة "المسلة" … أكد د . جابر عصفور وزير الثقافة ، أن أي صرح يضاف للثقافة المصرية معناه انتصار ضد قوي الإظلام والجهالة والتعصب ، ومصباح قوي جديد يضاف لمصابيح العقلانية في مصر، ويؤسس مرة أخري لمعني الدولة المدنية الديمقراطية الحديثة ، واضاف د . جابر عصفور خلال تفقده لمشروع واحة الثقافة بمدينة السادس من أكتوبر والتابع لدار الأوبرا المصرية ، صباح الأحد 19 أكتوبر، بحضور د . ايناس عبد الدايم رئيس دار الأوبرا المصرية ، د . مراد عبد القادر الاستشاري العام للمشروع.

 

أضاف أن من سمات الدولة الديمقراطية المدنية الحديثة الاهتمام بالفن والثقافة وهذا ما تقوم به الدولة المصرية الآن ، وهناك من لا يفهم أن مصر دولة ديمقراطية حديثة وهذه علامة من علامات الدولة المدنية الحديثة، وهي الارتقاء بالفن، الفن الذي يرتقي بالوجدان ويفتح آفاق جديدة أمام العقل وينشط روح الانسان وطاقاته الخلاقة، واضاف جابر أن من تبعات 30 يونيو أن ما كنا نحلم به أصبح حقائق واقعة علي الأرض ، واكد أن مشروع واحة الثقافة  واحدا من الأحلام التي كانت موجودة ، فنحن نقف علي أرض كانت مهجورة منذ 16 عاما و خلال العامين الأخيرين خرج هذا الصرح العظيم الذي سيكتمل قريبا ، ووجه سيادته بعمل حلول هندسية تسمح بتحويل المسرح المكشوف إلى مسرح مغطى يعمل طول العام وعبر السيد الوزير عن سعادته بوتيرة العمل فى المشروع .

ومن جانبها صرحت د . ايناس عبد الدايم أن مشروح واحة الثقافة سيحتوي علي مركز لتنمية المواهب وقاعة معارض فن تشكيلي مؤكدة أن مشروع واحة الثقافة سيغطي منطقة أكتوبر كواحة للثقافة والفن والابداع ، واضافت ايناس عبد الدايم أن المرحلة الأولي من المشروع سوف تنتهي في في 30 يونيو ، كما وسيتم الافتتاح علي عدة مراحل ، وأن المشروع منذ 16 عام وأعيد العمل به منذ سنين وكل الانجازات الموجودة فيه تمت من سنة ثمانية أشهر ، وسيشهد مسرح واحة الثقافة كل عروض دار الأوبرا.

بدأت الجولة بعرض فيلم تسجيلى عن آخر أعمال التجهيز والإنشاء  ثم قام السيد الوزير ومرافقية بتفقد أعمال الإنشاء بالمسرح والواجهة والمرسم بالإضافة للمخازن .

جدير بالذكر أن خشبة المسرح بمسطح 1200 متر مربع وارتفاع 20 متر وتم استغلال الجزء الأسفل كغرف للممثلين والفنانين ، كما تشمل علي فراغ لاوركسترا ، وصاله للمتفرجين وتتسع لـ 1200 مقعد ، وملحق بها غرفة تحكم الصوت والضوء ومخازن مدخل المسرح ويتكون من ثلاث منحدرات لصعود ونزول السيارات وآخر للمعاقين وسلم للمشاة يتوسطه نافورة مياه يعلو المدخل برج لاند مارك ، أما المخازن فتتكون من مخازن للديكورات اسفل المدرج بمسطح 4000 م مربع وارتفاع 7 أمتار بمدخل خاص منفصل عن مدخل الجمهور .

أما منطقة غرف الممثلين بمساحة 700 متر مربع مقسمة الي غرف فندقية للفنانين بحمام خاص وغرف للكومبارس والفرق ومخزن للملابس وغرف للمكياج وبوفية ومنطقة الأوركسترا .

كما يشمل مشروع الواحة الثقافية علي ورشة للنجارة بمسطح 240 متر مربع واخري للحدادة بمسطح 120 متر مربع لعمل ديكورات المسرحيات ، كذلك غرفة لادارة خشبة المسرح والمخازن ، غرف لتغيير ملابس العاملين ، صاله للرسم الديكورات ومعمل الوان ، غرف للمهندسين.


 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله