اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

الامارات تعتزم اصدار تراخيص حج إلكترونية منعاً للتزوير العام المقبل

الامارات تعتزم اصدار تراخيص حج إلكترونية منعاً للتزوير العام المقبل

دبى ….. تعتزم الهيئة العامة للشئون الإسلامية والأوقاف إصدار تراخيص إلكترونية جديدة للحج، وستكون مقروءة داخل الدولة والسعودية تصدياً لتزوير التراخيص، فيما تنظر الهيئة في مقترحات أخرى في هذا الشأن. وأوضح محمد عبيد المزروعي رئيس مكتب شؤون حجاج الدولة في الهيئة لـ «البيان» أنه جار اتخاذ إجراءات قانونية سريعة وحازمة ضد حملات الحج التي خالفت الشروط والمتطلبات والمعايير التي وضعتها الهيئة بشأن تيسير مناسك الحج لجميع حجاج الدولة لموسم الحج

1435هـ.
وقال لـ «البيان» إن جميع الحجاج الذين تضرروا من إحدى حملات الحج والعمرة سيحصلون على حقوقهم بالكامل، مشيراً إلى أن الهيئة قامت باستدعاء صاحب الحملة وناقشت معه كل الملابسات والظروف التي حالت دون توفير أماكن للإقامة في منى والمشاعر المقدسة لمائة حاج تابعين لها وجارٍ متابعة المشكلة مع مختلف الأطراف.

وكانت إحدى حملات الحج والعمرة غير مسجلة لدى الهيئة قد احتالت على مائة حاج وحصلت منهم على حوالي 2.5 مليون درهم وأصدرت لهم تراخيص حج مزورة وبدون تخصيص مخيمات لهم في المشاعر المقدسة، حيث توافد عدد من الحجاج الذين تعرضوا للغش والاحتيال إلى مقر البعثة بمنى وقدموا أوراقا تفيد بأن تلك الحملة تركت الحجاج بدون سكن أو رعاية في مني والمشاعر المقدسة مما تسبب لهم في معاناه كبيرة خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة اثناء اداء المناسك، فيما قام مسؤولو مكتب شؤون الحجاج بسحب بطاقات الحج المزورة من الحجاج الذين لجأوا الى المكتب وفتح ملفات لاثبات شكواهم وحقوقهم.

وأكد أن الهيئة سحبت الترخيص من هذه الحملة منذ فترة، وأن المشكلة لاتزال قيد البحث والدراسة، مشيراً إلى أن الهيئة سوف تستوفي جميع الحلول والمعالجات المتاحة لإنهاء المشكلة، وإن تعذر ذلك سوف يتم إحالة القضية للقضاء للفصل فيها.

تراخيص إلكترونية
وكشف عبيد المزروعي أن الهيئة بصدد إصدار تراخيص إلكترونية جديدة للحج غير قابلة للتزوير وستكون مقروءة داخل الدولة وفي المملكة العربية السعودية لمنع تزوير هذه التراخيص، فيما تنظر الهيئة في مقترحات أخرى في هذا الشأن.

وأضاف إن الهيئة أعلنت عبر الصحف المحلية عن البدء في استقبال الشكاوى والملاحظات لموسم الحج 1435هـ من خلال قنوات الاتصال المباشر (4 أرقام أرضي و2 هاتف محمول وفاكس ) أو من خلال الموقع الإلكتروني الرسمي للهيئة وأيضا من خلال التواصل مع فروع الهيئة في كل إمارة ومدينة على مستوى الدولة، مشيرا إلى أن الهيئة سوف تستمر في تلقي الشكاوى حتى 9 نوفمبر المقبل.

وأشار المزروعي إلى أن الهيئة ستقوم بمجرد الانتهاء من تلقي الشكاوى والملاحظات بدراستها وتصنيفها ومن ثم التواصل مع أصحابها ومع أصحاب الحملات والوصول إلى حلها ومعالجتها أو تحويلها إلى القضاء في حال إصرار الشاكي على ذلك، لافتا إلى أن الهيئة تستفيد بكل ملاحظة أو شكوى ترد من الحجاج في أي شأن من شؤون تأدية المناسك أو الإقامة أو المواصلات لمعالجة السلبيات والتعرف على أبرز التحدّيات الملموسة التي يشهدها موسم الحج ومحاولة إيجاد حلول لها في مواسم الحج المقبلة إلى جانب وضع الخطط لتطوير مستوى الخدمات المقدمة لحجاج الدولة.

إجراءات مناسبة
ولفت المزروعي إلى أن رؤساء مكاتب شؤون حجاج دول مجلس التعاون الخليجي اتفقوا على تشكيل لجنة لاتخاذ الإجراءات المناسبة ضد الحملات المخالفة في موسم الحج الماضي وقال إن هذه اللجنة ستقوم بوضع آليات للقضاء على ظاهرة الحملات المخالفة والتي تزايدت في مواسم الحج الأخيرة كقيام بعض الحملات بإصدار تصاريح مزورة وغير معتمدة.

وأكد المزروعي أن مكتب شؤون حجاج الدولة خلال الموسم 1435 هـ بذل جهودا كبيرة في عملية تسهيل مناسك الحج للحجاج ووفرت لهم كل المتطلبات والاحتياجات خاصة فيما يتعلق باختيار مواقع مميزة للمخيمات في منى وعرفة والمزدلفة.

شكاوى وسلبيات
وفيما يخص نتائج تقارير اللجان التابعة للبعثة وأهم السلبيات التي وردت فيها، أوضح رئيس مكتب شؤون حجاج الدولة أنه تم رصد عدد من المخالفات أثناء الحج وتم حل بعضها في حينها وتم رفع باقي الشكاوى إلى مكتب شؤون حجاج الدولة لاتخاذ الإجراءات المناسبة حيالها، وأضاف إن معظم السلبيات التي وردت في تقارير اللجان تركزت حول وجود عدم رضى من قبل عدد من الحجاج من أماكن الإقامة وعدم استيفائها لمعايير الهيئة المتفق عليها، وهناك شكاوى تتعلق بالمواصلات وصعوبتها وأخرى تتعلق بعدم وجود وسائل التهوية والتكييف الجيدة خاصة في منى، لافتا إلى أن مشكلة التكييف في المشاعر المقدسة خارجة عن نطاق مسؤولية مكتب حجاج الدولة إلا أنه سيتم رفعها إلى الجهات المعنية في المملكة العربية السعودية للبت فيها وحلها.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله