اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

الإمارات تمول مشروع تطوير و تأهيل متحف الفن الإسلامى بتكلفة 53 مليون جنيه

الإمارات تمول مشروع تطوير و تأهيل متحف الفن الإسلامى بتكلفة 53 مليون جنيه

القاهرة : سعيد جمال الدين

"المسلة" …. أعرب الأثرى محمد عبدالعزيز مدير مشروع القاهرة التاريخية عن سعادته بقيام دولة الإمارات العربية المتحدة بالمساهمة فى تمويل مشروع ترميم وإعادة تأهيل  متحف الفن الإسلامى بباب الخلق بالقاهرة .

أعلن  مدير  مشروع القاهرة التاريخية أن المكتب التنسيقى للمشاريع التنموية الإماراتية فى مصر قرر تمويل مشروع ترميم متحف الفن الإسلامى بالكامل بما يتضمنه من ترميم معمارى وإعادة عرض متحفى، إلى جانب تأهيل منظومته التأمينية بكاميرات مراقبة وغرفة تحكم مركزية، مشيراً إلى أن المكتب التنسيقى للمشاريع التنموية الإماراتية رصد 53 مليون جنيه لترميم وإعادة تأهيل متحف الفن الإسلامى.

قال محمد عبد العزيز أن المكتب التنسيفى أسند عملية الترميم وإعادة تأهيل المتحف إلى لجهاز الخدمة الوطنية على أن يتم الانتهاء من أعمال التطوير وإعادة التأهيل بالكامل خلال عامين.

أشار مدير مشروع القاهرة التاريخية إلى أن الدكتور سلطان أحمد جابر وزير الدولة الإماراتى  أكد خلال تفقده الشهر الماضى لمتحف الفن الإسلامى حرص دولة الإمارات على تقديم الدعم الكامل لمشروع إعادة تأهيل المتحف الذى تعرض لآثار الإرهاب، مشيراً إلى أن الإمارات ماضية فى دعم مصر خلال المرحلة المقبلة التى تسعى فيها إلى ترسيخ ركائز الاستقرار وتعزيز النمو والتطور لمواجهة جميع التحديات مؤكداً عمق العلاقات التاريخية بين البلدين.

وكان متحف الفن الإسلامى تأثر بانفجار وقع أمام مديرية أمن القاهرة المواجهة له مطلع العام الجارى وتضررت واجهته وبعض القطع الآثرية الموجودة بداخله. كشفت اللجنة المشكلة من وزارة الآثار لحصر التلفيات الواقعة بالمتحف عن أن هناك 1306 قطع أثرية سليمة بمتحف الفن الإسلامى من إجمالى 1471 قطعة نادرة موجودة بالمتحف، ويوجد 74 قطعة تهشمت بالكامل و26 مفككة و64 قطعة سيتم ترميمها.

وأشار الدكتور محمد عبد العزيز  إلى إحتواء متحف الفن الاسلامى على أكثر من 92 الف قطعة آثرية ، و كانت تُعرض وقت الحادث 1471 قطعة آثرية فقط .

وقال أن عدد القطع الزجاجية يبلغ 126 قطعة، تهشم منها 42 ، وتم تدمير 12 قطعة بالكامل ، فيما كان عدد القطع الخزفية 363 قطعة ، تم تدمير 10 قطع بالكامل.

و أضاف أن هناك 51 قطعة سيتم ترميمها، أما القطع الخشبية فكان عددها 178 قطعة خشبية ، دمر منها 18 قطعة، وهناك 116 قطعة من الممكن ترميمهم ، مشيراً إلى أنه تم البدء فى ترميم محراب السيدة رقية.

وأوضح أن المتحف كان يحتوى على 155 قطعة من الأحجار النادرة، تم كسر قطعة واحدة وهناك 4 قطع سيتم ترميمها ، فيما بلغ عدد المعادن 231 قطعة ، من بينهم 211 قطعة سليمة ، و تم تدمير 6 قطع من الحلى من إجمالى 36 قطعة.

و ذكر أن من ضمن القطع الآثرية السليمة داخل المتحف قطع السلاح وعددها 11 قطعة، والمخطوطات وعددها 18 ، والمكاييل 27 قطعة ، والسجاد 16 قطعة ، والنسيج 63 قطعة ، والعاج 67 قطعة.

وكانت وزارة الآثار  أطلقت حملة بمصر والخارج بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة «اليونسكو» لجمع 100 مليون دولار للمساهة فى ترميم متحف الفن الإسلامى جراء التفجيرات التى لحقت به.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله