اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

قموه يدعو الى جهود مشتركة للحفاظ على المواقع التراثية في المنطقة

قموه  يدعو الى جهود مشتركة للحفاظ على المواقع التراثية في المنطقة

 

عمان " المسلة " …  بدأت في عمان أمس الاحد فعاليات المؤتمر الدولي لعرض نتائج وتوصيات مشروع اركيوميد المدعوم من الاتحاد الأوروبي بقيمة مليون و 300 الف يورو. ويتم المشروع بالتعاون مع كلية الآثار والأنثروبولوجيا في جامعة اليرموك ومشاركة جامعات بولو الايطالية والقدس الفلسطينية وجمعية البصريات الصناعية والتصوير بالألوان الاسبانية.

واكد أمين عام وزارة السياحة والأثار عيسى قموه  الذي افتتح المؤتمر مندوبا عن الأميرة سمية بنت الحسن أهمية الجهود المشتركة للحفاظ على المواقع التراثية في المنطقة وعلى ضرورة الاهتمام بهذه المواقع رغم صغر حجمها. واعتبر انه من المؤسف أننا نعيش في عالم مليء بالصراعات وعدم الاستقرار سياسياً واقتصادياً، لكننا نستطيع أن نستخلص الدروس والعبر من الاكتشافات الأثرية ومن الموروث الثقافي في منطقة الشرق الأوسط الذي هو ملك لجميع شعوب هذه المنطقة.

وقال إن اكتشاف اسرار الحضارات السابقة التي مرت على هذه المنطقة بنزاعاتها وإنجازاتها قد تساعدنا على العيش في تناغم وانسجام مع بيئتنا ومع الأخرين، ونقل شكر الأمير سميه للقائمين على المشروع والشركاء والمساهمين أجمع. من  جهته أشار رئيس جامعة اليرموك الدكتور عبدالله موسى إلى أهمية دراسة الأثار والمحافظة عليها في المواقع التراثية الثقافية وإدارتها، مؤكداُ على دور الجامعات الحكومية في هذا المجال.

وقال منسق المشروع الدكتور زياد السعد ان المشروع يهدف إلى تطوير السياحة المستدامة في عدد من المواقع الأثرية في الأردن. واشاد السفير الإيطالي في عمان بيترزو فوندي بالتعاون الثنائي في مجالات الثقافة، مشيراً إلى مذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين في مجال حماية التراث الثقافي والفني والمحافظة عليه وترميمه. وابدت مندوبة وزارة التراث الثقافة والسياحية الإيطالية ماري بليسارو  استعدادها للمساهمة في إنشاء شبكة عالمية من المؤسسات الحكومية بهدف التخطيط لسياسات محددة والتركيز عليها في منطقة البحر الأبيض المتوسط.

بترا

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله