Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

مطار أبوظبي الجديد بوابة جوية عصرية للعاصمة

مطار أبوظبي الجديد بوابة جوية عصرية للعاصمة

ابوظبى " المسلة " … يشهد مطار أبوظبي الدولي حركة نشطة لاتمام إنشاء مبنى المطار الجديد الذي سيجري افتتاحه بتاريخ 7-7-2017 ليكون البوابة الجوية الرئيسية للعاصمة أبوظبي . ومع انتهاء شهر يونيو الماضي جرى اتمام 35% من هذا الهيكل الفولاذي مما يتماشى مع برنامج أعمال الإنشاء .

 

ومن المتوقع أن يقوم 20 مليون مسافر باستخدام مطار أبوظبي الدولي خلال السنوات القادمة كمطار رئيسي لتنقلاتهم وللوصول إلى وجهاتهم، أو نقطةً للعبور في رحلاتهم المحلية والدولية . ومن أجل تلبية الطلب المتزايد، بدأت شركة مطارات أبوظبي بإنشاء مبنى المطار الجديد . ومن المخطط أن يصبح مجمع مبنى المطار الجديد مقراً لشركة الاتحاد للطيران، الناقل الوطني للإمارات العربية المتحدة، والبوابة الرئيسية لشركائها من شركات الطيران العاملة في أبوظبي .

 

وسيساهم مبنى المطار الجديد، في تعزيز نجاح وازدهار قطاع الطيران في إمارة أبوظبي على المدى البعيد . ويقع مجمع مبنى المطار الجديد بين المدرجين المتوازيين في مطار أبوظبي الدولي ما يجعل المسافة من المدرج إلى منطقة الوقوف أقصر، وسيضم مجمع المطار الجديد مرافق للشحن وخدمات التموين، والخدمات والبنى التحتية الضرورية، ومن المقدر أن تصل القدرة الاستيعابية خلال العام الأول من التشغيل إلى 30 مليون مسافر .

 

وسوف يكون مبنى المطار الجديد أكبر مبنى في إمارة أبوظبي وأحد الهياكل الأكثر إثارة للإعجاب معمارياً في المنطقة . وسوف تبلغ مساحته 000 .700 متر مربع منها مساحة 000 .28 ألف متر مربع تقريباً لمحال التجزئة والمطاعم . ويمكن رؤية المبنى على بعد أكثر من 5 .1 كلم .

 

ويعمل فريق من جنسيات مختلفة من حول العالم على تطوير مبنى المطار الجديد، حيث يضم الفريق عدداً من الخبراء الذين أسهموا في تطوير أهم مباني المطارات في العالم في السنوات الماضية منها مبنى الركاب الخامس لمطار هيثرو الدولي في لندن، ومطاري اتلانتا وشيكاغو ومطار شانغي في سنغافورة .

 

وتم تصميم مبنى المطار الجديد بحيث تحقق كافة المتطلبات اللازمة لتطبيق التنمية المستدامة، وذلك عبر إنشاء مبان صديقة للبيئة، مع الأخذ بعين الاعتبار الشروط المتبعة ضمن مشروع “استدامة” الوطني لمجلس التخطيط العمراني . وقد قاد تعاون مطارات أبوظبي مع مجلس التخطيط العمراني الى حصول مبنى المطار الجديد على تصنيف متقدم في مجال البيئة وبدرجة “ثلاثة لآلئ” ضمن درجات تقييم المباني بنظام اللؤلؤ ل “استدامة” .

 

وبحصوله على هذا التصنيف، يكون مبنى المطار الجديد الأعلى تصنيفاً بين مباني المطارات في دول مجلس التعاون الخليجي إضافة إلى أنه يصنف أكبر بناء مستقل عالمياً . وجرى تصميم مبنى المطار الجديد باستخدام مواد بناء صديقة للبيئة مثل الواجهات الزجاجية لتجنب درجات الحرارة العالية وضمان كفاءة أنظمة التكييف وتوفير إضاءة للمساحات الداخلية .

 

وتشمل التصاميم الصديقة للبيئة التي يجري العمل عليها أيضاً تلك المتعلقة بالحفاظ على الموارد المائية عبر استخدام مياه الصرف الصحي لري النباتات الخارجية . كما يعمل القائمون على بناء مجمع المطار الرئيسي الجديد بشكل وثيق مع شركة مصدر، التي تعمل حالياً على إنجاز مدينة متكاملة وخالية من الكربون تقع بالقرب من المطار وهذا التعاون يضمن تبادل الأفكار والتقنيات عبر إنجاز المشروعين .

 

توفير الطاقة

 

كما صُمم مبنى المطار الجديد بأسلوب يحد من الاستهلاك السنوي للطاقة من خلال استخدام مواصفات نموذجية للبناء تتفاعل مع تقلب المناخ، وتركيب زجاج مزدوج مخصص للحد من بعثات الحرارة الشمسية . كما سيتم تخفيض نسبة الطلب على الطاقة من خلال استخدام نظام الإضاءة ذات كفاءة عالية ونظام تكييف فعال . كما أن نظام إدارة المبنى المتطور ونظام قياس الطاقة المتقدم يهدف للسماح في مراقبة استخدام الطاقة للقيام بالتحسينات في المستقبل .

 

ويشكل الحد من استخدام المياه الصالحة للشرب أولوية في تصميم مبنى المطار الجديد بهدف تخفيض 45% في استهلاك المياه بالمقارنة بالاستهلاك المعتاد، وذلك من خلال دراسة نسبة الطلب على المياه وتحديد مواقع ومعدلات التدفق . كما سيتم إعادة تدوير 75% من نفايات الإنشاءات من مخلفات القمامة خلال مرحلة البناء، بالإضافة إلى اختيار المواد الاقليمية والمعاد تدويرها للحد من طلب على الوقود الأحفوري لأغراض النقل .

 

ويعتبر مطار أبوظبي الدولي أحد أسرع المطارات نمواً في العالم، ويوفر حالياً رحلات إلى أكثر من 96 وجهة في 54 بلداً، وخلال السنوات القليلة المقبلة، من المتوقع أن يقوم 20 مليون مسافر باستخدام مطار أبوظبي الدولي مطاراً رئيسياً لتنقلاتهم وللوصول إلى وجهاتهم، أو نقطةً للعبور في رحلاتهم المحلية والدولية .

 

ومن أجل تلبية الطلب المتزايد، بدأت مطارات أبوظبي في إنشاء مبنى المطار الجديد (MTB)، ضمن خطتها لبناء مجمع المطار الجديد الذي يضم مرافق للشحن وخدمات التموين، والخدمات والبنى التحتية الضرورية، وستصل القدرة الاستيعابية خلال العام الأول من التشغيل إلى 30 مليون مسافر .

 

شركات الطيران

 

ومن المخطط أن يصبح مجمع مبنى المطار الجديد البوابة الرئيسية لشركائه من شركات الطيران العاملة في أبوظبي ومقراً لشركة الاتحاد للطيران في المستقبل، الناقل الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة . ويعد مجمع مبنى المطار الجديد، الذي سيتم افتتاحه في 17-07-2017 ، المكون الرئيسي لبرنامج التطوير الخاص بمجمع مبنى المطار الجديد في المطار وسيساهم في النجاح طويل المدى لقطاع الطيران في إمارة أبوظبي.

الخليج

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله