Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

مدير السياحة : الأحساء أول مدينة تضم مرشدين باللغتين اليابانية والإشارة

مدير السياحة : الأحساء أول مدينة تضم مرشدين باللغتين اليابانية والإشارة

الأحساء "ادارة التحرير"… كشف مدير عام فرع الهيئة العامة للسياحة والآثار بالأحساء علي الحاجي لـ"اليوم" أن الأحساء أول مدينة في المملكة تضم مرشدا سياحيا باللغة اليابانية، بالإضافة إلى مرشد سياحي بلغة الإشارة، حيث ازداد عدد المرشدين السياحيين في الأحساء إلى23 مرشدا، ويأتي ذلك بعد ارتفاع الطلب على المرشدين السياحيين في الإجازة الصيفية بالمملكة وخاصة فترة الأعياد، وأرجع المرشدون السياحيون ذلك، إلى النمو المطرد لعدد السياح بمختلف أغراضه القادمين إلى الأحساء، الأمر الذي انعكس إيجابيا وبصورة لافتة على زيادة معدلات الحجوزات والطلبات على هذا القطاع بالمحافظة.

 

وأضاف الحاجي: إن الرحلات السياحية الى المنطقة الشرقية شكلت اكثر من 7 ملايين رحلة محلية ووافدة، وبذلك تحتل المركز الرئيس بعد منطقة مكة المكرمة، كما تحتل الأحساء بحكم موقعها المتميز بجوار دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي، مكانا بارزاً في خارطة السياحة الخليجية، خاصة بعد تنفيذ مشاريع الواجهات البحرية التي تمتد من الاحساء الى الخفجي، ووجود أماكن تناسب العائلات السعودية بكل عاداتها وتقاليدها.

 

وقال المرشد السياحي أحمد العيثان: إن الأحساء تنتظر تفعيل جمعية المرشدين السياحيين بالمملكة، حيث تجاوز عدد المرشدين السياحيين المرخصين بالمملكة 209، وجارٍ ترخيص 150 مرشدا، ويعد العيثان أول مرشد سياحي عام يتقن اللغتين العربية والإنجليزية في الأحساء. وأضاف العيثان: إن الأحساء مقبلة على مشاريع سياحية وترفيهية وثقافية كبيرة، ومع اكتمال هذه المشاريع، ستحظى هذه الوظيفة بإقبال كبير من السائحين القادمين من خارج الأحساء، مبينا أن المشاريع الترفيهية الجديدة الجاري تنفيذها، والأخرى المزمع تنفيذها في الواحة الزراعية وفي شاطئ العقير، ستسهم بالتأكيد في مضاعفة عدد السياح، مما يؤكد حاجة الأحساء لكوادر مؤهلة في قطاع الإرشاد السياحي، والعالم الآن يضم منظومة يزيد قوامها على 200000 مرشد مرخص من 70 دولة، يخدمون المهنة ويثرون التجربة السياحية المتكاملة للسائح، حيث إن المرشد السياحي سفير لصناعة تنمية السياحة لأي بلد في العالم.

 

وأوضح محمد العويفير من قسم الاستثمار في هيئة السياحة والآثار بالأحساء أن وظيفة "الإرشاد السياحي" هي الوظيفة الوحيدة التي يمكن للموظفين الحكوميين مزاولتها خارج وقت الدوام الرسمي، ولا تتعارض مع أعمال الوظيفة الحكومية، وهي بمثابة الدخل الإضافي، وهي من الوظائف المشجعة والجاذبة التي تسهم في تنمية السياحة، كما يقوم المصورون المتعاونون مع الهيئة في إبراز هذه الأماكن السياحية كالمصور محمد الفهيد ومحمد الدويسان وغيرهم، حيث كان لهم أثر كبير في تعريف الأحساء بالصورة التي تحكي حاليا أكثر من الكلام.

 

ومراحل الحصول على رخصة الإرشاد السياحي تمر بثلاثة إجراءات، وهي: إخضاع المتقدم لمقابلة شخصية، ودورة تدريبية لمدة أسبوع؛ لتزويد المتدربين بالمعلومات الأساسية النظرية والتطبيقية عن الإرشاد السياحي، وإجراء اختبار تحريري.

 

وأضاف العويفير: إن هنالك 3 أنواع للرخصة، وهي: مرشد سياحي محلي لموقع واحد، ومرشد سياحي لمنطقة، ومرشد سياحي عام على مستوى المملكة، مشيرا إلى أن الهيئة مستمرة في تقديم الدورات التدريبية.

 

يذكر أن فرع الهيئة العامة للسياحة والآثار في الأحساء، منح أخيرا 12 رخصة إرشاد سياحي متنوعة لـ12 شابا سعوديا لمزاولة المهنة بشكل رسمي.

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله