اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

السياحة المصرية تشارك فى احتفالية مرور مائة و عشر عام على اكتشاف مقبرة نفرتارى بالأقصر

السياحة المصرية تشارك فى احتفالية مرور مائة و عشر عام على اكتشاف مقبرة نفرتارى  بالأقصر
 

      القاهرة – المسلة- صالة التحرير – فى اطار الجهود المستمرة التى تبذلها وزارة السياحة للترويج للمقصد السياحى المصرى لاستعادة معدلات حركة السياحة الوافدة الى مصر تقوم وزارة السياحة و هيئة تنشيط السياحة بالتنسيق مع السفارة الايطالية بالقاهرة بتنظيم فعاليات احتفالية مرور مائة و عشر عام على اكتشاف مقبرة الملكة نفرتارى بوادى الملكات بالأقصر خلال الفترة من 15 الى 25 أكتوبر القادم.


و من المقرر ان يشارك فى الاحتفالية التى ستقام بوادى الملكات بالأقصر لفيف من علماء الاثار الايطاليين و منظمى الرحلات الايطاليين و مجموعة من ممثلى الاعلام الايطالى، المصرى و الدولى.


كما ستتضمن الفعاليات حفل افتتاح كبير و مؤتمرا لعلماء الاثار الايطاليين و معرضين للصور الفوتوغرافية الخاصة بالحدث، فى كل من معرض الأقصر و المتحف المصرى بالقاهرة.


وأكد وزير السياحة هشام زعزوع  وفقا لبيان صحفى تلقت – البوابة العربية للسياحة نسخة منه – على أهمية هذا الحدث لما يمثله من قيمه كبيرة لدى المهتمين بالآثار حول العالم، وللآثار المصرية بصفة خاصة، مشيرا الى أن مثل هذه الأحداث الكبيرة لها عظيم الأثر فى التنشيط و الترويج لمنتج السياحة الثقافية والمقصد السياحى المصرى و خاصة لمدينة الأقصر الأثرية العريقة علاوة التأكيد على أمن و استقرار الأوضاع في البلاد.


جدير بالذكر ان مقبرة الملكة نفرتاري اكتشفت عام 1904 ولم تفتح للجمهور منذ اكتشافها إلا في أوائل عقد التسعينات من القرن الماضي، وذلك لحدوث بعض التلف في النقوش والزخارف بسبب ترسب الأملاح بالفتحة المؤدية إلى داخل المقبرة.
 

 
 
  كما تجدر الاشارة الى ان الملكة نفرتارى كانت واحدة من أكثر الملكات المصرية شهرة حيث كانت كبيرة زوجات الملك رمسيس الثانى، و "نفرتاري" تعني المصاحبة الجميلة كما يترجم الاسم بمعاني مختلفة مثل "المحبوبة التي لا مثيل لها" أو "جميلة جميلات الدنيا" أو انها تشبه النجمة التي تظهر عند مطلع جديد عام. و يذكر ان مقبرة الملكة "نفرتارى" هى المقبرة الأكبر والأبرز في وادي الملكات حيث زينه الملك رمسيس بشكل مسرف.

 


و يسود سقف المقبرة اللون الأسود الغامق مشوب بزرقة حيث يعبر عن السماء في الليل مرصعه بنجوم ذهبية، و تزخر المقبرة بالنقوش والرسوم الجدارية الحية اضافه الى لوحة حائطية تصور الملكة وهى تلعب لعبة شبيهة بالشطرنج
.

 

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله