Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

إحياء مسار العائلة المقدسة سياحيا خطوة خلاقة لتعظيم العائد الاقتصادي بقلم جلال دويدار

إحياء مسار العائلة المقدسة سياحيا خطوة خلاقة لتعظيم العائد الاقتصادي

 

بقلم : جلال دويدار رئيس جمعية الكتاب السياحيين

 

مبادرة ايجابية وخلاقة ان تُقدم وزارة السياحية علي احياء مشروع استخدام رحلة ومسار العائلة المقدسة  في مصر لجذب وتنشيط السياحية الدينية.  الحقيقة اننا سبق وقمنا بهذه المحاولة أكثر من مرة علي فترات متقطعة كان أهمها ما قام به رجل الاعمال السياحي منير غبور ابان ولاية وزير السياحة الاسبق ممدوح البلتاجي علي ما اذكر عافاه الله وشفاه. لقد نجح غبور في إعداد  فيلم تاريخي تسجيلي رائع عن مسار رحلة العائلة المقدسة في مصر.

ورغم روعة هذا الفيلم فإن الفرصة لم تتح الي استثماره في الترويج لبرنامج هذه الرحلة سياحيا. أن ما نتطلع اليه حاليا هو ان تنجح جهود هشام زعزوع وزير السياحة في تبني هذه النوعية السياحية في اطار خطة تنشيط حركة السياحة وتنويعها. ومن المتوقع ان القيام بحملة دعاية كافية فيما يتعلق بهذا البرنامج بما  يجعله يمثل بداية طيبة لاقبال ومشاركة سياحية واسعة في المتابعة والمشاهدة. لا جدال انها سوف تعد خطوة طيبة لتحقيق هذا الهدف المبادرة بأقامة  احتفال كبير في أكتوبر للاحتفال بإعلان تفعيل هذا البرنامج السياحي الديني.

***
 كما هو معروف فإن رحلة العائلة  المقدسة في مصر استمرت وقتا غير قصير وشمل مسارها العديد من محافظات مصر بدءا من سيناء ثم العديد من مناطق وجه بحري ثم الصعيد بعد ذلك وحتي مدينة أسيوط. تضمنت فعاليات هذه الرحلة العديد من المعجزات التي ساعد بها الله العائلة المقدسة لتحقيق سلامتها بعدم الوقوع في يد الامبراطور هيرو دوس الذي كان يطادرها. وقد اقيمت في البلاد التي زارها المسيح وعائلته كنائس لعبادة الإله الواحد القهار. ولحسن الحظ ان هذا المسار معروف ومسجل ويمكن ان يكون له نصيب من الرواج السياحي في حالة نجاح خطة تسويقه سياحيا بما يؤدي الي اقامة العديد من المشروعات السياحية في هذه المناطق لخدمة سياح هذه البرامج.

***
من ناحية أخري فان انجاح هذا المشروع الذي أرجو ان تشارك فيه مجموعة من الشركات العالمية المتخصصة في السياحية الدينية لابد وان يعتمد علي سلسلة من الاتصالات بمنظمات كنائس العالم المسيحي.. انه يمكن وعن طريقها اعداد برامج زيارات سياحية للمترددين عليها في اطار العديد من الانشطة التي تقوم بتنظيمها. ليس هذا امرا جديدا فقد سبق ان تم تنظيم رحلات مشابهة الي مصر عن طريق التنظيمات الكنسية في دولة مثل الولايات المتحدة. المهم في عملية تسويق هذا البرنامج هو طريق الوصول الي المفاتيح التي تملك امكانية المشاركة في تنظيم هذه الرحلات التي يمكن ان تصبح فتحا عظيما للحركة السياحية.

***
لا جدال ان نجاح خطوة احياء مسار العائلة المقدسة في مصر وتسويقه سياحيا يمكن ان يصبح مجالا جديدا للاستثمار السياحي في مصر يضيف عائدا كبيرا للدخل السياحي. انطلاق هذه المبادرة ونجاهها مرهون بعملية التوفيق في اقناع الشركات السياحية المتخصصة بالترويج والتسويق لهذا البرنامج التاريخي الذي سوف يضيف زخما كبيرا للسياحة الثقافية المصرية الزاخرة بالثراء.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله