Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

السفارة التركية : 60 % ارتفاع عدد التأشيرات للسعوديين خلال شهر رمضان

السفارة التركية : 60 % ارتفاع عدد التأشيرات للسعوديين خلال شهر رمضان

 

جدة “المسلة”…. شهدت التأشيرات التي أصدرتها السفارة التركية في السعودية خلال الشهر الجاري ارتفاعا نسبته 60 في المائة، في وقت يُتوقع فيه ارتفاع عدد السائحين السعوديين في تركيا خلال العام الجاري إلى نحو 350 ألف سائح.

وقال لـ “الاقتصادية” فكرت أوزر، القنصل العام التركي في جدة، إن عدد التأشيرات التي أصدرتها السفارة التركية في السعودية هذا الشهر ارتفع 60 في المائة مقارنة بنفس الشهر في العام الماضي.

وأضاف أن السائحين السعوديين في تركيا بلغ ربع مليون في العام الماضي بارتفاع 25 في المائة، فيما يُتوقع أن يُراوح عدد السائحين السعوديين في هذا العام بين 300 ألف و350 ألف سائح.

وتوقع القنصل التركي أن يصل عدد السائحين الأجانب في تركيا خلال العام الجاري إلى نحو 43 مليون سائح. وقال أوزر: “الصورة التي ينقلها السائح السعودي عن تركيا بعد عودته من أهم الأسباب التي شجعت الآخرين على التوجه إليها لقضاء إجازة سياحية”، مضيفا أن السعوديين لا يقصدون تركيا من أجل السياحة فقط بل أيضا من أجل العمل.

وبلغ حجم التبادل التجاري بين السعودية وتركيا نحو ثمانية مليارات دولار، وتتقاسم الدولتان نصف القيمة. وأغلب الصادرات السعودية إلى تركيا من البترول ومشتقاته والتمور. وأضاف القنصل التركي أن إنتاج بلاده من الصناعات يأتي متعددا، ويشمل صناعة السجاد، والمكائن الآلية، والملبوسات الجاهزة، والأثاث، والصناعات الغذائية، وصناعات الحديد والصلب.

وقال: “هناك نمو في الصادرات التركية إلى المملكة بنسبة تراوح بين 10 و15 في المائة”، مؤكدا أن نسبة النمو المفترضة أكبر لولا انقطاع الطريق البري الرابط بين السعودية وتركيا من خلال سورية التي تشهد حربا داخلية.

وتابع: “الأحداث الجارية في سوريا ساهمت في خفض الصادرات بشكل أكبر، لكن نمو الصادرات مع انقطاع الطريق البري مؤشر إيجابي”. وأشار إلى وضع تركيا خططا وأهدافا اقتصادية طموحة حتى عام 2023م، تستهدف رفع القدرات الاقتصادية من خلال استثمارات جديدة في البنى التحتية. وتوقع أن يصل حجم الاستثمارات في بلاده في السنوات المقبلة إلى نحو 130 مليار دولار، داعيا رجال الأعمال السعوديين للاستفادة من هذه الفرص وما تقدمه تركيا من امتيازات للمستثمرين يضمنها قانون الاستثمار.

وأكد حرص المسؤولين الأتراك واستعدادهم لتسهيل جميع الإجراءات وتقديم المساعدات والمعلومات للمستثمرين السعوديين. وقال: “هناك العديد من الشركات التركية لديها تحالفات مع شركات في العديد من المشاريع في المملكة، خاصة في مشروع جبل عمر وفي المدن الصناعية كذلك مخطط القطار في المدينة المنورة”.

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله