Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

ريحان يطالب بتوثيق مهنة المسحراتى كموروث شعبى

ريحان يطالب بتوثيق مهنة المسحراتى كموروث شعبى

القاهرة " المسلة " … أكد خبير الآثار عبد الرحيم ريحان أنه فى ظل التقنيات الحديثة وسهر الناس حتى الفجر تتلاشى مهنة المسحراتى تدريجياً معتمدة على بعض الصبية فى الأحياء الشعبية بالقاهرة وقرى ومدن دلتا وصعيد مصر، وطالب ريحان بالحفاظ على هذه المهنة وتطويرها واستغلالها ثقافياً وسياحياً وتسجيلها كموروث شعبى بالأشعار والأغانى الخاصة بها عبر العصور والاحتفالية المصاحبة للمسحراتى من حمل الأطفال للفوانيس وإلقاء الضوء عليها إعلامياً وتضمينها فى العروض المسرحية والسينمائية وعرضها سياحياً فى رمضان وطوال شهور العام بقصور الثقافة ومنطقة سيدنا الحسين ومواقع الآثار الإسلامية كمظهر تراثى عريق.

 

ويضيف ريحان أن المسلمين كانوا منذ عهد الرسول صلى الله عليه وسلم يعرفون وقت السحور بأذان بلال، ويعرفون المنع بأذان ابن أم مكتوم فقد كان هناك أذانان للفجر أحدهما يقوم به بلال وهو قبيل الوقت الحقيقى للفجر والثانى يقوم به عبد الله بن أم مكتوم، وقد جاء فى الحديث الشريف الذى رواه البخارى ومسلم "إن بلالا يؤذن بليل فكلوا واشربوا حتى يؤذن ابن أم مكتوم"، وما كان الناس فى المدينة يحتاجون إلى أكثر من ذلك للتنبيه على السحور طبقاً لما جاء فى دراسة أثرية عن المسحراتى والمفردات الرمضانية لعالم الآثار الإسلامية الدكتور على الطايش أستاذ الآثار والفنون الإسلامية بكلية الآثار جامعة القاهرة.

 

ويوضح ريحان أنه مع اتساع رقعة الدولة الإسلامية وتعدد الولايات بدأت تظهر وسائل أخرى للسحور وبدأ المسلمون يتفننون فى وسائله وأساليبه حتى ظهرت وظيفة المسحراتى فى العصر العباسى ويعتبر والى مصر عتبة بن إسحاق أول من طاف شوارع القاهرة ليلا فى رمضان لإيقاظ أهلها لتناول طعام السحور عام 238هـ /853م، وكان يتحمل مشقة السير من مدينة العسكر إلى الفسطاط مناديا الناس "عباد الله تسحروا فإن فى السحور بركة"، وكان المسحراتى فى العصر العباسى يحمل طبلة صغيرة يطبل عليها مستخدماً قطعة من الجلد أو الخشب ومعه طفل أو طفلة صغيرة معها شمعة أو مصباح لتنير له طريقه وكانت النساء تترك له على باب منازلهن قطعة نقود معدنية ملفوفة داخل ورقة ثم يشعلن أحد أطرافها ويلقين بها إلى المسحراتى الذى يستدل على مكان وجودها من ضوء النار فيدعو لأصحاب البيت ويقرأ الفاتحة.

 

وفى نهاية الشهر الكريم كان يلف على البيوت التى كانت تعتمد عليه فى السحور ليأخذ أجرته ويتابع ريحان بأن الدراسة أشارت إلى أن مهنة المسحراتى لم تقتصر على الرجال فقط كما يعتقد البعض، فكما أن هناك المسحراتى فهناك أيضاً "المسحراتية" ففى العصر الطولونى كانت المرأة تقوم بإنشاد الأناشيد من وراء النافذة فى وقت السحور لتوقظ أهالى البيوت المجاورة لها، كما كانت المرأة المستيقظة فى وقت السحور تنادى على جاراتها لإيقاظهن.

 

وفى العصر الفاطمى أصدر الحاكم بأمر الله أمراً بأن ينام الناس مبكرين بعد صلاة التراويح وكان جنود الحاكم يمرون على البيوت يدقون الأبواب ليوقظوا النائمين للسحور ومع مرور الأيام عين أولو الأمر رجلا للقيام بمهمة المسحراتى كان ينادى يا أهل الله قوموا تسحروا ويدق على أبواب البيوت بعصا كان يحملها فى يده تطورت مع الأيام إلى طبلة يدق عليها دقات منتظمة.

 

ويشير إلى أن مهنة المسحراتى كادت أن تتلاشى تماماً فى العصر المملوكى لولا أن الظاهر بيبرس أعادها، حيث عين أناساً مخصوصين من العامة وصغار علماء الدين للقيام بتلك المهمة، وكانوا يحشدون من ورائه الأطفال الصغار ومعهم الفوانيس الشموع وتعرف طبلة المسحراتى بـ"البازة" إذ يُمسكها بيده اليسرى، وبيده اليمنى سير من الجلد أو خشبة يُطبل بها فى رمضان وقت السحور والبازة عبارة عن طبلة من جنس النقارات ذات وجه واحد من الجلد مثبت بمسامير وظهرها أجوف من النحاس وبه مكان يمكن أن تعلق منه وقد يسمونها طبلة المسحر والكبير من هذا الصنف يسمونه طبلة جمال.

 

ويردد المسحراتى بعض الجمل بإيقاع متناغم رخيم ويطوف الشوارع والأزقة والحارات بفانوسه الصغير وطبلته التقليدية التى ينقر عليها نقرات رتيبة عند باب كل بيت وهو ينادى صاحب البيت باسمه يدعوه للاستيقاظ، من أجل السحور ووحدوا الدايم سحور يا صايم.

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله