اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

افتتاح مهرجان (نفحات رمضانية) بجدة

افتتاح مهرجان (نفحات رمضانية) بجدة

جدة "المسلة"…افتتح الدكتور هاني أبو راس أمين محافظة جدة مهرجان "نفحات رمضانية" ضمن فعاليات مهرجان "رمضان.. تحلى جمعتنا" في مدينة الطيبات للحضارات العالمية والتراث الإنساني بجدة، بحضور عدد من رجال الأعمال والمثقفين ووجهاء مدينة جدة.

ويضم المهرجان نخبة من الحرفيين والحرفيات ومجموعة كبيرة من الممثلين والمهتمين بالتراث السعودي.

وتجول أمين جدة داخل أروقة متحف مدينة الطيبات للحضارات العالمية والتراث الإنساني بجدة، الذي يعتبر أحد المعالم الثقافية في المحافظة، وتقام فيه خلال مهرجان "نفحات رمضانية" عدد من الفعاليات والأنشطة التفاعلية المرتبطة بالزمن الجميل مثل مجلس الحكواتي ومركاز العمدة وركن البليلة والتعتيمة، إضافة إلى مواقع بازار وهي مخصصة بالمجان لتقديم وبيع منتجات الأسر المنتجة والحرفيين، وتقام الفعالية على مدار اليوم في الفترة من 10 رمضان إلى 6 شوال.

ويشتمل برنامج فعاليات المتحف التراثية العديد من الأنشطة المتنوعة التي تعكس تراث المجتمع الحجازي بشكل عام، وتعبر عن الموروث الشعبي والعادات والتقاليد المتوارثة لاسيما خلال المناسبات الدينية في شهر رمضان والأعياد.

كما افتتح أمين جدة رسمياً الجناح السعودي والذي يضم 35 قاعة، كل قاعة تشمل منحوتات ومجسمات تعبر عن تراث كل منطقة في المملكة.

وفي ختام الجولة أعرب أبو راس عن سعادته بما حقق مهرجان "رمضان …تحلى جمعتنا" الذي افتتح في مطلع شهر رمضان المبارك من خلال نشاطاته المتنوعة بعضاً من أهدافه المرسومة في تأكيد الاهتمام بالدين والفكر والثقافة والرياضة وكذلك الحفاظ على معالم البيئة المحلية بما تحمله من دروس وتجارب، وأكد على أهمية التوسع في برامج المهرجان حيث أقيم مهرجان "نفحات رمضانية" بالتعاون مع متحف مدينة الطيبات ليشيع جواً من الفرح والبهجة على امتداد الشهر الكريم إذ يجمع بين المعرض الاستهلاكي والاحتفال التقليدي بالشهر الكريم.

وأعلن أمين محافظة جدة, أن الأمانة بصدد تجهيز سوق متكامل للحرفيين والحرفيات للسعوديين بغرض دعم نشاطات ومشروعات الصناعات التقليدية ومنحهم الفرصة لإبراز منتجاتهم وقال: "لقد خصصنا منطقة مساحتها 15 ألف متر مربع لتكون منطقة دائمة للأسر المنتجة وقد انتهينا بالفعل من تصميم تلك المنطقة على آمل دعم الصناعات اليدوية المحلية وتوسيع منظومة المشاريع الصغيرة والمتوسطة، وتنويع مصادر الدخل الوطني، وتحقيق تنمية سياحية مستدامة".

وأضاف لـ الرياض "قيامنا بتنظيم هذا المهرجان يأتي لتعزيز الجانب الثقافي والمعرفي وإشاعة أجواء روحانية مشبعة بتقدير واحترام الشهر الفضيل، إلى جانب تأكيد الاهتمام بالحياة التراثية والأجواء المرتبطة برمضان من تقاليد وعادات محببة، وإرساء نوع من الحوار العلمي الموضوعي بين الجمهور سواء على المستوى الديني أو الثقافي أو الرياضي أو الاجتماعي بمشاركة نخبة من رجال الدين والمثقفين والرياضيين".

وتمنى أمين جدة ان فعاليات المهرجان تلقى استحسان سكان وزوار مدينة جدة وأكد أن أمانة محافظة جدة ستسعى دائما وفى كل عام إضافة شيء جديد بهدف عكس صورة مشرقة عن تراث وهوية جدة.

من جانبه، عبر يوسف محمد كيكى المشرف العام على مدينة الطيبات العالمية للعلوم والمعرفة عن سعادته بتدشين مهرجان "نفحات رمضانية"، وقال: "حرصنا للمشاركة مع أمانة جدة في مهرجان "رمضان ..تحلى جمعتنا" لإبراز أهمية مدينة الطيبات التي تعد أحد أهم المتاحف التراثية الأثرية القديمة وتحتضن 12 مبنى ضمت جوانب كثيرة من التراث الأثرية من قبل توحيد المملكة إلى حاضرنا الجديد، منها الألبسة التراثية والأدوات المنزلية وأدوات العمل".
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled