Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

حساب الجمل عبقرية إسلامية فى قراءة الحروف بالأرقام

حساب الجمل عبقرية إسلامية فى قراءة الحروف بالأرقام

 

القاهرة " المسلة " عبد الرحيم ريحان  … حساب الجمل عبقرية إسلامية فى قراءة الحروف بالأرقام وهو حساب مؤداه إن كل حرف من حروف الأبجدية العربية يساوى عدداً من الأعداد الحسابية بعينه  وقد شاع استخدام هذا الحساب في كثير من النصوص التأسيسية التاريخية في العصر العثمانى كما جاء فى كتاب  محمد عبد الستار عثمان أستاذ الآثار الإسلامية ونائب رئيس جامعة سوهاج الأسبق "  أخميم فى العصرين القبطى والإسلامى "

وحسن نور أستاذ الآثار الإسلامية بكلية الآداب بسوهاج فى دراسته المنشورة بمجلة كلية الآداب بسوهاج في جزأين متتاليين عن نقوش وكتابات الأعتاب الخشبية ومحمود عبد الوهاب مدير عام الشئون الأثرية بمنطقة آثار نجع حمادى .

 

حساب الجمل

يوضح البيان التالي الحروف الأبجدية وما يعادلها من أعداد حسابية وفق حساب الجمل . أ ب ج د هـ و ز 1 2 3 4 5 6 7 ح ط ى ك ل م ن 8 9 10 20 30 40 50 ص ع ف س ق ر ش 60 70 80 90 100 200 300 ت ث خ ذ ض ظ غ 400 500 600 700 800 900 1000 ولقد انتشرت تلك الطريقة الحسابية التاريخية في كثير من المباني بمحافظة قنا وظل منها حتى الآن عدداً  كبيراً  متمثلاً في كتابات الأعتاب الخشبية التي تعلو مداخل العمائر والتى تحتوى غالباً على أبيات شعرية وأدعية للمبنى ومنشئه ثم تاريخ البناء أو التجديد بطريقة حساب الجمل أو بطريقة حساب الجمل والأعداد الرقمية معاً وأحياناً كان يتم تدوين أسفل كل كلمة من كلمات النص التاريخى الرقم الحسابي لها .

 

جامع الشاورى

 يعود تاريخه إلى عام  1192هـ / 1778م  ويوجد نص بحساب الجمل على عتب بالمسجد يقع أعلى فتحة المدخل الرئيسية بالواجهة الشمالية للمسجد وهو عتب خشبى مسطح طوله 2,10 م وارتفاعه 55 سم يرتكز على كتفى الباب وقد زخرف هذا العتب بزخارف هندسية وكتابية بارزة ويشتمل على النص التأسيسى للمسجد  حيث يتوسط العتب صرة دائرية بها زخارف هندسية عبارة عن خطوط رأسية وأفقية ومائلة ينتج عنها أشكال مثلثات ومضلعات منفذة بالحفر البارز يحيط بها أربعة دوائر صغيرة نقش فيها أسماء الخلفاء الراشدين ( ابوبكر- عمر- عثمان – على ) ويكتنف الصرة الدائرية النص الكتابى والذى نقش بالحفر البارز فى خمسة أبيات من الشعر بخط الثلث نصها  (يا مسـجد الأنــوار والأسـرار يا مربـع الأمـلاك والأنـوار لازال يعـلو مـن بنـاك مراتبـا تدنيه من رب السـما الغفـار يا صالح ابشر بـبـيت مشـرف فى جــنـة بالـحـور والأنـهار أخلصت فيه لوجـهـه سبـحانـه فحييت من أهل الكرام الخيار وأخوك احـمد قال فيه مؤرخـا أعطــاك ربــك نـعمـة بوقـار)

 

 عتب الشيخ الضمرانى

يعود إلى عام 1284 هـ / 1867م  ويقع هذه العتب أعلى فتحة المدخل الرئيسية بالواجهة الشمالية للمجموعة وهو عتب خشبى مسطح بطول 20,3م  وارتفاع  35سم  يرتكز على كتفى الباب وقد زخرف بزخارف هندسية وكتابية بارزة ويتوسط العتب صرة دائرية بها زخارف هندسية عبارة عن خطوط رأسية وأفقية ومائلة ينتج عنها أشكال مثلثات ومضلعات منفذة بالحفر البارز ويكتنف تلك الصرة نص كتابى منفذ بالحفر البارز بخط الثلث العثمانى فى أبيات شعرية تقرأ)  سل عن كرام الحى تحظى بالهدا وألـزم حماهـم تستريح بهم غـدا يا رب بـعــزك يـا عـلى نـزيـلـه لا تـزال مسـرور الفـؤاد مـؤيـداً وادخل بباب الدومرى هذا وقـل انـشـأ محمـد طـاهــر كـى يسعدا محسوبك النحاس قال مؤرخــا طـوبى لمن أضحى يزورك سيـدا(

 

 عتب مسجد السحالوة

يعود إلى عام  1250 هـ / 1835م ويقع هذه العتب أعلى فتحة المدخل الجنوبى للمسجد أسفل المئذنة وهو عتب خشبى مسطح طوله  50,2م  وارتفاعه  38سم يرتكز على كتفى الباب وقد زخرف بزخارف هندسية وكتابية بارزة وبه ثلاث صرر دائرية بها زخارف هندسية عبارة عن خطوط رأسية وأفقية ومائلة ينتج عنها أشكال مثلثات ومضلعات منفذة بالحفر البارز يتوسط تلك الصرر نص كتابى منفذ بالحفر البارز فى ثمانية خراطيش كتابية بخط الثلث العثمانى فى أبيات شعرية تقرأ)  دار لرفعتها تسر الناظرين محفوظة من سوء نكر الحاسدين معمورة بالجود فيها والسخا لازال منشيها ملاذ القاصدين قد شيدت روضاتها وتزخرفت وتزينت ساحتها للواردين ومحمد النحاس قال مؤرخــا للدار حصن فادخلوه امنين)
 وبحساب الجمل لهذا النص نجد أن حساب الجمل هى كلمات التاريخ وهى للدار حصن فادخلوه آمنين تكون 265 +118+726+141=1250هـ / 1835م ومن خلال كتابات هذا العتب يتضح أنه عتب منزل تم نقله واستعماله فى بناء المسجد

 

 عتب منزل صادق

 يعود إلى عام  1355 هـ / 1936م ويقع العتب أعلى فتحة المدخل لمنزل صادق وهو عتب خشبى مسطح طوله  10,3م  وارتفاع  50سم  يرتكز على كتفى الباب وقد زخرف هذا العتب بزخارف بارزة هندسية وكتابية بارزة ويتخلل هذا العتب أربعة صرر دائرية بها زخارف هندسية  وعليه نص كتابى منفذ بالحفر البارز فى ستة خراطيش كتابية بخط الثلث العثمانى فى أبيات شعرية تقرأ)  دار سعيد ومنزل الأخيار أنشاها صادق وصادق الأخيار حـصنــت بالله وبرســـوله والأولياء وبالمغازى الجــار ومحمد النحاس قال مؤرخـا دار سعـيـد ومنزل الأخـيـار)

 وبحساب الجمل لهذا النص نجد أن حساب الجمل كلمات التاريخ وهى دار سعـيـد ومنزل الأخـيـار تكون 205 +174+133+843 = 1355هـ / 1936م

ناظم حساب الجمل

ألف الشيخ محمد النحاس قصائد شعرية عند وفاة العارف بالله الشيخ أحمد أبوالمعارف الشرقاوى والنحاس هو ناظم حساب الجمل بمدينة فرشوط  وهو الشيخ محمد عبدالقادر عبدالرحيم عبدالظاهر النحاس من قبيلة العريان بمركز أبوتيج محافظة أسيوط ولقد قدم إلى فرشوط ليعمل فى صب أحواض عصارات القصب بالنحاس لذلك لقب بالنحاس  وقد ولد بمدينة فرشوط وتربى بها وتعلم تعليما أزهريا وحصل على الشهادة العالمية (الإجازة) وكان متفقها فى علوم الدين من فقه وسنه وتفسير وحديث كما كان يجيد  الشعر والتأريخ بحساب الجمل  ومن أعماله بمدينة فرشوط كتابات عتب جامع الشاورى1192هـ / 1778م وكتابات عتب المجموعة المعمارية للشيخ الضمرانى 1284هـ /1867م وكتابات عتب مدخل مسجد السحالوة  وكتابات عتب منزل صادق وعتب منزل أبوخالد مدينة فرشوط

 

فرشوط 

 وردت فى جغرافية أميلينو باسم فرجوط وفى السينكسار باسم فرجود وفى دفاتر الروزنامه القديمة وتاريخ سنة 1231هـ  باسمها الحالى فرشوط  وذكرها علي مبارك بأنها بلدة عامرة بها الخيرات الكثيرة وأبنيتها من الآجر ( الطوب الأحمر) وبعضها يحتوى علي ثلاث طبقات وبها قيساريتان ذات دكاكين وأربع وكالات وبها معملان للزجاج وبها عصارات لعمل السكر وفي عام 1829 أنشئ قسم فرشوط وجعل مقره بلدة فرشوط ولكن نقل هذا القسم إلى نجع حمادى سنة 1886م  ومن أول يناير 1890م سمي بمركز فرشوط ولكنه كان تابعاً لمركز نجع حمادى إدارياً ثم استقل بذاته سنة 1978م

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله