Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

وزارة الآثار تستهدف 15 مليون دولار من معرض اليابان

وزارة الآثار تستهدف 15 مليون دولار من معرض اليابان

القاهرة " المسلة " … كشف أحمد شرف رئيس قطاع المتاحف بوزارة الآثار، عن مشاركة الوزارة فى معرض للآثار المصرية باليابان خلال أغسطس المقبل. وأضاف شرف أن الوزارة تستهدف جمع 15 مليون دولار إيرادات من المعرض خلال العام الأول، ومدة العقد المتفق عليه بين الجانبين المصرى واليابانى تنص على استمرار المعرض لمدة سنة كمرحلة أولى ومن المتوقع أن تمتد الفترة تبعاً لحجم الإقبال والإيرادات.

وأوضح أن الجانب اليابانى وافق على جميع بنود الاتفاقية وتم توقيعها ليبقى توقيع وزارة الآثار، وعدد القطع الآثرية المشاركة فى المعرض 140 قطعة، أهمها مجموعة توت عنخ آمون. ولفت إلى أن الوزارة تتجه خلال الفترة الحالية للبحث عن الحلول السريعة لتوفير التمويل والإيرادات لسد احتياجات القطاع الآثرى وإتمام المشروعات المتوقفة.

وأشار إلى الاتجاه حالياً لإقامة معارض للآثار داخلية لتساهم فى زيادة الدخل الوارد، ولكن جار دراستها، مشيراً إلى أنها تعتمد على نسبة كبيرة من أعداد الزائرين خاصة أنها ستقام بشكل مبدئى فى مدينة شرم الشيخ. وأضاف أن الوزارة تسعى لمشاركة المجتمع المدنى ورجال الأعمال فى تنفيذ المشروعات المتوقفة مقابل استرداد ما دفعوه بعد تشغيل هذه المشروعات كمتحفى الغردقة وشرم الشيخ، كذلك تسعى لإعداد جدول زمنى محدد ينظم العمل فى المشروعات القائمة بما يضمن الانتهاء منها وفقاً لخطة زمنية محددة. وتدرس الوزارة سبل استغلال الأماكن الترفيهية والكافيتريات الواقعة فى محيط المواقع الآثرية سواء عن طريق نظام حق الانتفاع أو من خلال الاستثمارات الذاتية للوزارة بها.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله