Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

مدير هيئة السياحة والآثار بالأحساء : رخّصنا 16 فندقا باستراحات الطرق السريعة.. وخطة لترميم القصور التراثية

مدير هيئة السياحة والآثار بالأحساء : رخّصنا 16 فندقا باستراحات الطرق السريعة.. وخطة لترميم القصور التراثية

 

الاحساء "ادارة التحرير" …. أكد المدير التنفيذي للهيئة العامة للسياحة والآثار في الأحساء علي بن طاهر الحاجي، أن مستقبل السياحة في الأحساء واعد، بفضل المشاريع الكبيرة التي تتبناها الهيئة، وقال في حوار شامل مع «اليوم»: إن فرع هيئة السياحة في الأحساء يقوم بالعديد من المهام المتعلقة بتنمية السياحة في المحافظة، بالتعاون مع الشركاء، مشيرا إلى مشاريع تطوير وترميم القصور التراثية، وتطوير عين نجم الأثرية، إضافة إلى المعارض الشخصية، وتهيئة المواقع السياحية؛ لتستعيد الواحة مكانتها، ويكون لها مكان على خارطة السياحة الوطنية..

وإلى نص الحوار..

التنمية السياحية:

* ما هو الدور الذي يضطلع به فرع الأحساء في تنمية شركاء التنمية السياحية؟
– يتولى الفرع العديد من المهام المتعلقة بتنمية السياحة في المحافظة، بالتعاون مع الشركاء، وهذا مبدأ تؤمن به الهيئة العامة للسياحة والآثار، وهو «الشراكة» في تنمية السياحة الوطنية، فكان لزاماً أن نبدأ بإعداد خطط تنفيذيّة لتنميّة صناعة السياحة بالمحافظة تحت توجيه المجلس، وتعضد شركاء الصناعة من القطاعين الحكومي والأهلي وذلك وفق إستراتيجية التنمية السياحية الوطنية، ونصت رؤيتها على أن «تكون الأحساء وجهة سياحية رائدة في المملكة اعتــــماداً على مواردها البشرية والطبيعية والتراثية والثقافية، وأن يكون قطاع السياحة في المحافظة قطاعاً رئيساً ذا منافع اقتصادية واجتــــماعيــة مستدامة، تضمن الحفاظ على التراث الثقافي والبيئي في المحافظة».

كما يتولى الفرع إصدار الموافقات التشغيلية لمزاولة الأنشطة والمهن السياحية ومرافق الإيواء السياحي «الفنادق والوحدات السكنية المفروشة» والإشراف عليها، وتنظيم مرافق الإيواء السياحي، وتصنيفها ومراقبة أدائها، المساهمة في تطوير المواقع السياحية، دراسة الفرص الاستثمارية وتسويقها.

وكذلك الترخيص لوكالات السفر ومنظمي الرحلات والمرشدين السياحيين والمشاركة بالوقت ورخص السياحة الزراعيّة، بالإضافة للشراكة مع الجهات ذات العلاقة بتنظيم وتطوير شامل لصناعة المعارض والمؤتمرات والحرف والصناعات اليدويّة، وكذلك تطوير إتراحات الطرق، وفق ما صدر بها من تنظيمات وزاريّة.

تهيئة المواقع:

* هيئة السياحة والآثار تنهي 160 مشروعا لتهيئة مواقع سياحية في عدد من مناطق المملكة.. ما هو نصيب الأحساء منها؟
– تطوير المواقع السياحية يأتي ضمن أولويات عمل الهيئة، ويوليها الأمير سلطان بن سلمان اهتماماً كبيراً، وتسعى الهيئة إلى توفير الحد الأدنى من المرافق والخدمات التي تثري زيارة السائح للمواقع، وتحقيق مستوى عال من الجودة للخدمات السياحية المقدمة، كما يدعم البرنامج منظمي الرحلات السياحية، ويدعم منظمي الفعاليات والمهرجانات من خلال إيجاد مساحات مناسبة في هذه المواقع؛ لإقامة الفعاليات والمهرجانات، التي تعكس الطابع الثقافي والتراثي لهذه المواقع، وأكد على أهمية تهيئة تلك المواقع في زيادة الأثر الاقتصادي الإيجابي للمجتمع المحلي، من خلال زيادة عدد مرتاديها، وإيجاد فرص عمل للمرشدين السياحيين، كما أن من شأنه أن يفعّل دور مجلس التنمية السياحية من خلال إشرافه وتبنيه لتهيئة تلك المواقع، وزيادة الوعي الثقافي والسياحي لمرتادي تلك المواقع من خلال المعلومات التي سيتم توفيرها في الموقع السياحي، وبناء ثقافة إدارة المواقع السياحية والاستثمار السياحي لدى الشركاء المعنيين.

وفي الأحساء شاركت الهيئة في تهيئة وتطوير بعض المواقع مع عدد من الجهات الحكومية ومنها: 3 من خبازي التنور (الخبز الأحمر)، وقرية الأحساء التراثية المعروفة بمطعم السيّد للأكلات الشعبيّة، دوغة الغراش، وإظهار معلم عين عطية، ومجلس المخايطة، ومشاركة هيئة الري والصرف في تطوير وتحسين عيون أم سبعه، وعين الحارة، وعين الجوهرية.

كما أن هناك مشاريع مستقبلية بشراكة مع أمانة الأحساء: كترميم قصر محيرس بالمبرز وقلعة الوجاج بالمنيزلة، وعين نجم.

دعم الهيئة:

* تتلقون عتبا كبيرا في الدعم والرعايات للبرامج والفعاليات السياحية.. ويعدونها من برامجكم الأصيلة.. ما تعليقكم حول ذلك؟
– لا شك في أن الفعاليات السياحية تؤدي دوراً كبيراً في تطوير الحركة السياحية.

كما أن الفعاليات السياحية تساهم في إثراء تجربة السائح، وتطوير البنية التحتية في الوجهات السياحية، والتقليل من الموسمية، وتوفير فرص وظيفية.

وقد كانت المهرجانات قليلة جداً مقارنة بيومنا الحالي، حيث بلغ بالبلاد هذا الصيف عددها (45) مهرجانا وأقيم لها مهرجان إطلاق بمنطقة عسير، برعاية سمو أميرها وحضور سمو رئيس الهيئة، والأحساء كانت هناك حاضرة بمهرجانها الصيفي «التسوّق والترفيه».

لذا، شهدت الفعاليات السياحية في المملكة قفزة كبرى خلال السنوات الماضية، عندما تولت الهيئة الدور الرئيسي في تطوير الفعاليات، بعد اعتماد برنامج الفعاليات السياحية الذي شمل تقديم أوجه مختلفة من الدعم لمنظمي الفعاليات والوجهات شملت الدعم المالي والتسويقي والفني والإعلامي والمساعدة في التخطيط والتنظيم للفعاليات السياحية.

وفي الأحساء يسعى الفرع جاهداً في تقديم الدعم للمهرجانات والفعاليات التي تشهدها المحافظة حتى بلغ عددها في المحافظة (7) سبعة تقام من قبل شركاء الصناعة تحت مظلة مجلس التنميّة السياحيّة ومساهمة إما مالية أو فنيّة من الهيئة وفرعها بالأحساء.

سوق البارقة:

* البارقة .. سوق للحرفيين تقيمه الأمانة في موقع سوق الخضار شرق القيصرية.. كيف ترون هذه الخطوة وبما تدعمون المشروع؟ وما هي برامج الهيئة في التشجيع على الحفاظ على الحرف والمهن وكم عدد الحرف التي وثقتم لها بالأحساء؟
– هي مبادرة رائعة بالفعل من أمانة الأحساء، وأود أن أشير هنا إلى أن الهيئة العامة للسياحة والآثار أولت منذ تأسيسها تنمية وتطوير قطاع الحرف والصناعات اليدوية عناية خاصة كقطاع اقتصادي واعد يساهم في توفير فرص العمل، وكجزء لا يتجزأ من استراتيجية تنمية السياحة الوطنية. وإدراكاً منها لضرورة تطوير عناصر هذا القطاع الأساسية بشكل تكاملي؛ حتى يؤدي الأداء الاقتصادي المطلوب منه، بادرت الهيئة إلى دعوة فريق عمل من الجهات ذات العلاقة، من وزارات المالية والتجارة والصناعة والاقتصاد والتخطيط والعمل والشؤون الاجتماعية والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني والبنك السعودي للتسليف والادخار ومجلس الغرف التجارية الصناعية السعودية، كممثل للقطاع الخاص، حيث تم طرح فكرة إنشاء تنظيم يعنى بإدارة قطاع الحرف والصناعات الوطنية اليدوية والمحافظة عليها من الاندثار وتنميتها، وتم إعداد تصور لتطوير الحرف والصناعات اليدوية بالمملكة في إطار مشروع وطني.

وقد صدرت موافقة مجلس الوزراء في جمادى الآخرة 1433هـ، على الاستراتيجية الوطنية لتنمية الحرف والصناعات اليدوية وخطتها التنفيذية الخمسية التي رفعتها اللجنة، كما وافق على إنشاء برنامج وطني تحت مسمى «البرنامج الوطني لتنمية الحرف والصناعات اليدوية»، ونحن في الفرع نعمل مع البرنامج لتأسيس مقر للإبداع الحرفي في الأحساء، كما ننظم سوياً بعض البرامج التدريبية في مجال تطريز البشوت وأعمال النخيل (القفاصة) والفخار وغيرها من الدورات التي تشتهر بها الأحساء.

مشكلة التراخيص:

* في مجال التراخيص والمتابعات هل يمكن تقديم احصاءات لما يلي مع نبذة لكل قسم: (الإيواء السياحي، منظمو الرحلات السياحية، وكالات السفر والسياحة، الارشاد السياحي، المشاركة بالوقت)؟
– تقوم الهيئة بإصدار التراخيص ومهام التفتيش والجولات الرقابة على منشآت الإيواء وهي الفنادق والوحدات السكنية المفروشة والشقق الفندقية والفلل السياحية والنزل والمنتجعات السياحية إضافة إلى فنادق الطرق (الموتيلات).

وتشير إحصاءاتنا عن قطاع الإيواء في الأحساء إلى أن هناك 62وحدة سكنية مفروشة، و7فنادق، وعدد 2 شقق فندقية، و16 (موتيلا) على الطرق، وعدد 1 نزل سياحي، والحقيقة أن هناك نموا ملحوظا في عدد مرافق الإيواء في الأحساء، وخلال الأعوام الثلاثة المقبلة نتوقع أن يزيد عددها بنسبة 35%.

أضف إلى ذلك أن هناك 37وكالة سفر وسياحة في الأحساء، فضلاً عن الترخيص لخمسة عشر مكتبا لتنظيم الرحلات السياحية، و26 مرشدا سياحيا «مرخصون».

المتاحف الشخصية:

* ماذا عن الترخيص للمتاحف الشخصية وما هو عددها وهل ترقى للترخيص وهل تدعمون فكرتهم في المطالبة بجمعية لهم من وزارة الشؤون الاجتماعية؟
– الأحساء من المحافظات الأولى بالمملكة التي تم إنشاء مبنى خاص لإقامة المتحف الوطني للآثار فيها، وقد تم إنشاؤه عام 1402هـ، ويحتوي المتحف على الاستقبال والمعرض والذي يحتوي على مقتنيات أثرية ومتحفية، والقاعة الرئيسية للمتحف وهو عرض للمراحل التاريخية التي تعاقبت عليها المنطقة حتى دخول المؤسس وضمها للسعودية، وقاعة عرض سينمائية، بالإضافة الى السكن ومكاتب الإداريين.

وتزدهر الأحساء بالباحثين والمهتمين بالتراث والآثار، وتشهد المنطقة حركة فكرية في هذا الشأن، وعلى اثر ذلك برزت مجموعة من الشخصيات المهتمين بالآثار والتراث ليبدءوا مسيرة التوثيق لآثار المنطقة ونتجت عن ذلك ما يسمى بالمتاحف الخاصة، وهي مواقع تهيأ لحفظ وعرض المقتنيات الأثرية وذات الدلالات التاريخية والأثرية. ويوجد في الاحساء 12 متحفاً خاصاً مرخصاً بالأحساء.

أنواع السياحة:

* تصنفون السياحة إلى (الزراعية، الرياضية، الصحية، المغامرات…) ولم نجد برامج تحاكي هذه التصنيفات في المحافظة وكيف تستثمرون وجود ناديي الفتح وهجر في دوري عبداللطيف جميل للمحترفين؟
– لقد أشرت آنفاً إلى أننا في الهيئة العامة للسياحة والآثار نؤمن بأهمية «الشراكة» في تنمية صناعة السياحة الوطنية، وأننا لا نستطيع العمل في هذا الجانب وحيدين منفردين في تطوير أنماط السياحة، وحول السياحة الزراعية على سبيل المثال شركاؤنا كثر منهم اللجنة الزراعية بالغرفة التجارية الصناعية بالأحساء، وصندوق التنمية الزراعية والمزارع نفسه مالك المزرعة، وقد عقدنا جميعاً ورشة عمل مؤخراً أوصت بضرورة تسهيل إجراءات منح التراخيص والقروض لمشاريع السياحة الزراعية، كما دعت إلى تكوين فريق عمل من الجهات الحكومية المختصة لتسهيل دراسة طلبات المستثمرين في مجال السياحة الزراعية، وطالبت بالاستفادة من التجارب الدولية والإقليمية في تعزيز مستوى السياحة الزراعية، ودراسة إمكان تمويل السياحة الزراعية من الصناديق الاستثمارية في المصارف التجارية، إضافة إلى ضرورة التنسيق بين أمانة الأحساء وهيئة السياحة بالأحساء فيما يتعلق بالتعامل مع الاستراحات والنزل الريفية.

أما فيما يتعلق بسياحة الرياضة والمغامرات فشركاؤنا أيضاً كثر، ومنهم: مكتب رعاية الشباب والأمانة والأندية الرياضية كما ذكرتم والشباب أنفسهم وهم الأساس، وقد بحث اجتماع للجهات الحكومية عقد في أمانة الأحساء؛ لرفع الجاهزية لموسم الصيف دراسة تنظيم رالي في الأحساء، وفي هذا الإطار أيضاً نحن نعمل مع مكتب رعاية الشباب على تنظيم مهرجان للرياضات الشعبية.

عين نجم:

* كانت «عين نجم» تمثل سياحة صحــية استشفائية.. وخفت ذلك ولم تسترجعوا ذلك التاريخ فلماذا؟
– قبل نحو 5 سنوات قرر مجلس الوزراء نقل ملكية موقع متنزه عين نجم لمصلحة أمانة الأحساء، على أن يكون متنزهاً عاماً، كما قرر قيام الهيئة العامة للسياحة والآثار بالإشراف على المواقع الأثرية في متنزه عين نجم وفقاً لتنظيمها. ونحن نسعى لترميم موقع العين الأثرية والتأكد من وجود الماء من عدمه في العين.

محطات الطرق:

* في المنطقة الجغرافية التي تشرفون عليها كيف تحسنون من محطات الخدمات على الطرق المحلية والدولية؟
– تعلمون أن مجلس الوزراء كلف في جمادى الأولى 1434هـ وزارة الشؤون البلدية والقروية بإعداد برنامج شامل لتحسين وضع مراكز الخدمة ومحطات الوقود على الطرق الإقليمية، خلال ستة أشهر من تاريخ صدور القرار، على أن ينفذ خلال مدة سنتين قابلة للتمديد، وأن تقوم الوزارة بالتنسيق مع الهيئة العامة للسياحة والآثار والجهات الأخرى ذات العلاقة بتطوير برامج تحفيزية للمستثمرين في هذا القطاع الحيوي، ومن ذلك تطوير برنامج امتيازات متكامل لمحطات الوقود ومراكز الخدمة، وبرنامج لتوطين الوظائف، وتتولى الشؤون البلدية والقروية خلال مدة تنفيذ البرنامج تأهيل المنشآت الراغبة في إنشاء محطات الوقود ومراكز الخدمة على الطرق الإقليمية وإدارتها وتشغيلها وصيانتها، وفقاً لأسس ومعايير وضوابط التأهيل المعتمدة، وإصدار التراخيص لذلك بالتنسيق مع وزارة النقل، وإعطاء ملاك محطات الوقود ومراكز الخدمة القائمة حالياً على الطرق الإقليمية مهلة سنتين، من تاريخ بدء تنفيذ البرنامج؛ لمعالجة أوضاعهم وفقاً للأحكام الواردة فيه.

ونحن في الفرع نتولى الترخيص لمرافق الإيواء الموجودة في استراحات الطرق، وحتى الآن رخصنا لستة عشر فندقاً (موتيل) في استراحة الطرق المنتشرة على الطرق السريعة في المحافظة.

تأهيل القصور:

* ماذا عن مشاريع إعادة تأهيل وترميم القصور الأثرية في الأحساء سواء داخل المدن أو القرى والهجر؟
– بدأت الهيئة في تنفيذ خطط الصيانة والترميم منذ عدة سنوات، ونتج عنها ترميم العديد من المعالم الأثرية بالأحساء، حيث تم ترميم عدة قصور وقلاع أثرية منها: قصر إبراهيم وقصر صاهود وقصر خزام وبيت الملا (البيعة)، والمدرسة الأميرية الأولى. وعدة مساجد منها: مسجد جواثا ومسجد الجعلانية بالبطالية ومسجدي التهيمية ومسجد ميناء العقير والإشراف على ترميم مسجد الجبري، وتم مؤخراً توقيع اتفاقية ترميم وتوظيف قصر محيرس بالمبرز مع أمانة الأحساء لاستثماره والعمل جار الآن لصيانة بعض أجزاء ميناء العقير وقصر إبراهيم بالهفوف؛ لمعالجة بعض الأضرار بشكل دوري.

وقد تم تأهيل بعضها كمتاحف مثل: قصر إبراهيم وبيت الملا والمدرسة الأميرية وهي مفتوحة لاستقبال الزيارات من كافة شرائح المجتمع والسياح.

المتاحف الشخصية:

* ماذا عن الترخيص للمتاحف الشخصية وما هو عددها وهل ترقى للترخيص وهل تدعمون فكرتهم في المطالبة بجمعية لهم من وزارة الشؤون الاجتماعية؟
– سبق للهيئة الترخيص لـ 12 متحفاً خاصاً بالأحساء منتشرة على جميع جغرافية الأحساء، وتم مؤخراً صدور توجيهات سمو رئيس الهيئة لإلحاق طالبي تراخيص المتاحف الخاصة ومحلات الاتجار بالتراث الشعبي ومنظمي مزادات التراث الشعبي، بدورات توعوية ومعرفية، تساهم في تعريفهم بطرق الصيانة والترميم والحفظ والعرض والتوثيق وجميع المعارف المتصلة بالمقتنيات التراثية والأثرية، من منطلق تقدير الهيئة لما يقومون به من دور في حفظ تراثنا الوطني كشركاء حقيقيين في هذا الجانب المتميز.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله