اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

السيسي يرفض اعتماد مشروع الموازنة لضخامة العجز

السيسي يرفض اعتماد مشروع الموازنة لضخامة العجز

القاهرة " المسلة " … قال الرئيس عبد الفتاح السيسي الثلاثاء انه رفض اعتماد مشروع الموازنة العامة للدولة للعام المالي 2014/ 2015 لتضخم نسبة العجز وارتفاع الديون الى ترليوني جنيه. ويعبر العجز في مشروع الموازنة عن الفارق بين ايرادات الدولة ومصروفاتها خلال عام مالي واحد.

وقال السيسي "مقدرش أوافق على مشروع الموازنة بالشكل اللي قدمته الحكومة .. وجدت عجز الموازنة بيزيد .. يعني المديونية هترتفع إلى أكثر 2 تريليون جنيه .. هذه الموازنة اللى ممكن متعملش مشكلة مع الرأي العام في مصر لأن الموقف السياسي من وجهة نظر الحكومة لايتحمل". وقالت وزارة المالية ان العجز الكلي في مشروع الموازنة العامة للعام المالي 2014/ 2015 الى نحو 288 مليار جنيه أو ما يعادل نحو 12 % من الناتج المحلي.

ويأخد تقدير المالية في الاعتبار افتراض تراجع المنح الخارجية وتمويل المرحلة الأولى من الاستحقاقات الدستورية للإنفاق على الصحة والتعليــم والبحــث العلمــي، وتمويل أعباء الحد الأدنى للأجور وهو ما سيتطلب إجراءات اقتصادية هيكلية تشمل ترشيد دعم الطاقة وتطبيق عدد من الإصلاحات الضريبية خلال العام المالي القادم . والجدير بالذكر ان العجز المقدر في مشروع الموازنة السابق بدون إجراءات سجل نحو 14 % من الناتج المحلي.

واحال مجلس الوزراء يوم 26 مايو 2014، مشروع قانون الموازنة العامة للعام المالي 2014 /2015 إلى المستشار عدلي منصور رئيس الجمهورية المؤقت انذاك للتصديق عليه وإصداره بقانون بقرار جمهوري تمهيدا لبدء العمل بها اعتبارا من أول يوليو المقبل، وذلك في غياب مجلس الشعب بعد حله من قبل المحكمة الدستورية في عام 2012 وما تبعه من تطورات أدت لاندلاع ثورة شعبية في يونيو 2013 اطاحت بالرئيس السابق محمد مرسي. ومن المفترض ان تدخل الموازنة الجديدة حيز التنفيذ في يوليو وفي حالة عدم اعتمادها يتم تطبيق بنود الموازنة السابقة لحين اعتماد المشروع الجديد.

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله