Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

مصر تستأنف عملها فى فعاليات اجتماعات المندوبين الدائمين بالاتحاد الإفريقى

مصر تستأنف عملها فى فعاليات اجتماعات المندوبين الدائمين بالاتحاد الإفريقى
 
 
 
مالابو "المسلة" …. إنطلقت فى مالابو عاصمة غينيا الاستوائية فعاليات اجتماعات المندوبين الدائمين للدول الأعضاء فى الاتحاد الافريقى , للتحضير للقمة الافريقية المقررة يومى 26 و27 يونيو الجارى , وذلك فى تدشين هو الأول من نوعه لعودة مصر لاستئناف أنشطتها فى الاتحاد الافريقى بعد ثلاثة أيام من قرار مجلس السلم والامن الافريقى باستئناف مصر لأنشطتها مجددا وعودتها للاتحاد افريقى وعودة الاتحاد الافريقى لمصر.
 
 
رأس وفد مصر فى اجتماعات المندوبين الدائمين الدول الاعضاء التى تستمر يومين السفير محمد ادريس سفير مصر فى اثيوبيا مندوب مصر الدائم لدى الاتحاد الافريقى .. وجلس السفير ادريس للمرة الاولى بعد طول توقف أمام علم مصر على مقعدها بين أشقائها الأفارقة.
 
 
واكد السفير محمد ادريس سفير مصر فى اثيوبيا ومندوب مصر الدائم لدى الاتحاد الافريقى أن إجتماعات القمة الافريقية بدأت اليوم أعمالها فى مالابو عاصمة غينيا الاستوائية باجتماع على مستوى المندوبين الدائمين للدول الاعضاء لمدة يومين , قبيل اجتماعات وزراء الخارجية يومى 23 و24 يونيو الجارى للتحضير لاجتماع قمة الرؤساء والقادة يومى 26 و27 المنتظر أن يرأس وفد مصر خلاله الرئيس عبد الفتاح السيسى.
 
 
وقال السفير ادريس مندوب مصر الدائم لدى الاتحاد الافريقى إن اجتماع المندوبين الدائمين الذى يرأس وفد مصر خلاله اليوم هو أول " اجتماع رسمى تشارك فيه مصر للاتحاد الافريقى وهو أول ثمار العودة المتبادلة بين مصر والاتحاد الافريقى ".
 
 
وأشار الى أنه ورغم ذلك فان مصر ورغم التعليق المؤقت لانشطتها فى الاتحاد الافريقى , فانها شاركت فى إجتماعين افريقيين على مستوى القمم وهما القمة العربية الافريقية والقمة الاوروبية الافريقية , وكذلك اجتماع الطاقة الامريكى الافريقى باديس ابابا والاحتماع الخاص ببحث اليات التمويل البديلة للاتحاد الافريقى .
 
 
وأوضح أن اجتماع المندوبين الدائمين للدول اعضاء الاتحاد اليوم يدشن العودة الرسمية المصرية للمشاركة فى فعاليات وانشطة الاتحاد الافريقى.
 
 
وشدد ادريس على أن مشاركة مصر فى هذه القمة الافريقية هى أولى ثمار قرار مجلس السلم والامن الافريقى باستئناف انشطة مصر فى الاتحاد الافريقى .. وتمثل عودة مصرية لافريقيا وعودة افريقية لمصر , ويجب أن تكون بداية رؤية جديدة فى التعامل مع القارة الافريقية , تقوم على الحضور الفعال والمؤثر وليس فقط المشاركة فى المحافل الافريقية , ولكن الانخراط المصرى بشكل قوى وفاعل فى القضايا الافريقية الهامة.
 
 
وقال لـ أ ش أ إن القارة الافريقية ذاخرة وحافلة بالتحديات سواء على الصعيد السياسى او الاقتصادى او على صعيد السلم وامن وهذه المحاور هى المحاور التى ستتم مناقشتها فى القمة المقبلة التى بدأت اجتماعات كبارة المسئولين لها اليوم .
 
 
وأشار الى أن القمة تعقد هذا العام تحت موضوع رئيسى هذا العام هو موضوع " الزراعة والامن الغذائى " , وهى قضية ذات أولوية كبرى للقارة الافريقية , وذات أولوية كبيرة ايضا على الصعيد المصرى .
 
 
وقال السفير محمد ادريس – فى تصريحاته لموفد وكالة انباء الشرق الاوسط – إن موضوع الزراعة والامن الغذائى , هو الموضوع الرئيسى للقمة الافريقية , سيدور حوله نقاش بين القادة والرؤساء.. وبالاضافة لهذا الموضوع الرئيسى هناك بالطبع عدة موضوعات أخرى ستتم ايضا مناقشتها وبحثها بينها قضايا تتصل بموضوعات السلم والامن فى القارة الافريقية , والتحديات التى تواجهها والمشكلات القائمة فى القارة على صعيد السلم والامن , وقضايا اخرى تتعلق بالتنمية وبلورة موقف افريقى موحد فيما يخص اهداف التنمية المستدامة لما بعد 2015 .
 
 
وأضاف أنه من بين هذه الموضوعات ايضا رؤية القارة الاستراتيجية للعمل الافريقى المشترك للخمسين عاما المقبلة على المدى البعيد حتى عام 2063 , فى ضوء احتفال الاتحاد الافريقى العام الماضى بذكرى مرور خمسين عام على انشاء منظمة الوحدة الافريقية
 
 
قبل تحويلها للاتحاد الافريقى عام 2002, وأوضح أن القمة الافريقية المقبلة ستناقش ملفات تتعلق بتغير المناخ والتجارة التى ستشكل مجالا للبحث والنقاش فى اعمال القمة المقبلة
 
 
وأضاف أن قضية الارهاب تمثل احدى أهم القضايا التى تشكل تحديا للقارة وللسلم والامن فيها , وسيتم مناقشتها بعدما أصبحت تشكل تهديدا للقارة بأسرها وتحتاج جهدا جماعيا وتنسيقا للجهود من أجل مواجهة هذه القضية الهامة وهذا التحدى الهام للقارة , وأشارالى أن هناك قضايا تتعلق بالدعم الافريقى للقضية الفلسطينية .. وهذا محور ستتم مناقشته خاصة وأنه من المنتظر مشاركة الرئيس الفلسطينى محمود عباس فى القمة الافريقية بمالابو .
 
 
وأوضح أن هناك ايضا قضايا تتعلق بالاليات الافريقية , حيث ستعقد اجتماعات وفعاليات على هامش القمة مثل الاجتماعات الخاصة بآلية مراجعة النظراء , والتى أصبحت الان تكتسب أهمية كبيرة لانها تقوم بالتدقيق فيما يتحقق بدول قارة وما قامت بانجازه مايتعين تنفيذه الفترة القادمة , ومن بين الموضوعات التى تناقشها الالية التنمية الاقتصادية والحكم الرشيد .
 
 
وأشار الى أنه ستعقد على هامش القمة الافريقية قمة لآلية مراجعة النظراء واجتماعات للشخصيات رفيعة المستوى والتى يمثل مصر فيها السفير أشرف راشد , كما ستعقد اجتماعات تتعلق بمكافحة الامراض المتوطنة مثل الملاريا وغيرها , حيث توجد مبادرات افريقيةفى مواجهتها والعمل على القضاء عليها .
 
 
وأشار الى أن القمة الافريقية ستناقش كذلك قضايا تتعلق باصلاح الامم المتحدة واصلاح مجلس الامن الذى تعكف عليه لجنة العشرة الافريقية المعنية ببحث هذا الموضوع , وستقدم تقريرا للرؤساء الافارقة فى القمة , مشيرا الى أن هذا الموضوع من القضايا التىتهم القارة الافريقية التى تشارك فى صياغة التوجه الدولى نحو هذا الاصلاح برؤية افريقية وموقف افريقى موحد .
 
 
وحول وجود اليات مصرية ورؤية مصرية جديدة للعمل فى ومع افريقيا , قال السفير ريس إنه يحب أن نتذكر أن العودة لافريقيا كانت من ثمار الثورة المصرية لانه عقب الثورة كان هناك تاكيد للادراك الشعبى المصرى باهمية البعد الافريقى فى السياسة المصرية.. وقامت وفود مصرية شعبية بزيارات لدول افريقية من بينها اثيوبيا وبالتالى فان التحرك على الصعيد الافريقى يصب فى هذا الاتجاه .
 
 
وأوضح أن علاقة مصر وأفريقيالها رافدان رسمى وشعبى , ويجب أن يتكامل هذان الرافدان معا , مؤكدا أن الفترة القادمة تحتاج طرح اليات فعالة للتعاون , منها الوكالة المصرية للتنمية التى ستشرع فى عملها وتركز على القارة الافريقية .. وهذا مهم لانهمهم أن نستعيد وجودنا وحضورنا المؤثر بالقارة .. ومهم الا تقتصر العلاقات على شعارات وذكريات الماضى .. فمصر قامت بدور هام لتحرير القارة الافريقية لانه توجد تحديات جديدة تواجهها تتعلق بالتنمية والتعليم والصحة وقضايا بناء مستقبل افضل لشعوبالقارة ..
 
 
 ويجب أن نكون حاضرين ومؤثرين فى هذه القضايا وشدد على أهمية الحضور المصرى على مستوى القمة , ووصفه بأنه بالغ الاهمية ومؤشر على أهمية أن يكون هناك تواصل مصرى افريقى على المستويات السياسية العليا .. ومن المنتظر أن تشهد الفترة القادمة تبادلا للزيارت وتواصلا على هذا المستوى الرفيع والذى له مغزى ودلالات وانعكاسات ايضا ..ويجب ايضا أن نكون مدركين للتطور الذى حدث بالقارة الافريقية التى تطورت وتواجهها تحديات جديدة .. ويجب أن نطور ايضا نظرتنا وسياستنا فى التعامل مع القارة الافريقية .
 
 
وقال إن حضور مصر بالقارة الافريقية ودورها مهم والكل ادرك ذلك .. وبالتالى فان العودة المصرية هى تاكيد لهذا الدور ولادراك القارة الافريقية باهمية وجود ودور مصر , فمصر مهمة لافريقيا , كما أن افريقيا مهمة لمصر استراتيجيا وسياسيا واقتصاديا, ويجب أن نتعامل مع القارة من هذا المنطلق وهو أن لنا انتماء وجذورا أفريقية ويجب أن نستثمر ذلك .
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله