اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

(السياحة السعودية والمساحة الجيولوجية) تبحثان تطوير مواقع ‏السياحة الجيولوجية بالمملكة

(السياحة السعودية والمساحة الجيولوجية) تبحثان تطوير مواقع ‏السياحة الجيولوجية بالمملكة
 
 
 

 
الرياض "المسلة"…. شرعت الهيئة العامة للسياحة والآثار، وهيئة المساحة الجيولوجية السعودية ‏في مشروع لتحديد عدد من المواقع لتطويرها ضمن مشروع السياحة ‏الجيولوجية الذي تتعاون الجهات لتنفيذه.
 

وعقدت في مقر الهيئة العامة للسياحة والآثار، اجتماعا ضم مسئولين من ‏الهيئة وهيئة المساحة الجيولوجية السعودية للاطلاع قائمة بالمواقع ‏الجيولوجية المتضمنة التي تم اقتراح ادراجها في مشروع التطوير خلال ‏الخمس سنوات القادمة.
 

 
وناقش الاجتماع الذي حضره مدير عام الإدارة العامة لتطوير المواقع ‏السياحية المهندس أسامة الخلاوي، والدكتور عبد الله العطاس مساعد الرئيس ‏للشؤون الفنية في هيئة المساحة، تقرير زيارة المسح الميداني المعد من قبل ‏الفريق الاستشاري لمشروع تطوير السياحة الجيولوجية في المملكة‎.
 

كما استعرض الاجتماع آلية ترشيح المواقع الثلاثة التي سيتم إعداد تصورات ‏تخطيط لها، ومناقشة تحديد الموقع الجيولوجي المرشح تسجيله كموقع تراث ‏طبيعي عالمي وأبرز المتطلبات التي لابد من تحقيقها كمعايير فنية متبعة ‏لتقييم الموقع‎.
 

 ‎
وهنا، قال المهندس الخلاوي إن تطوير السياحة الجيولوجية في المملكة هدف ‏استراتيجي باعتبارها مصدر مستقبلي واعد للسياحة المحلية والدولية في ‏المملكة، وسيتم اختيار مشروعين كنموذج ونواة لتطوير السياحة الجيولوجية ‏على المدى القصير، كما سيتم تحديد موقع جيولوجي كذلك ليتم تسجيله في ‏قائمة منظمة اليونسكو كأول متنزه جيولوجي بالمملكة‎.
 


وشارك بالاجتماع عدد من المختصين والمهتمين في هذا المجال أبرزهم ‏الأستاذ الدكتور محمد رشاد علي مفتي المشرف على وحدة بحوث المخاطر ‏الجيولوجية بكلية علوم الأرض بجامعة الملك عبد العزيز، والدكتور بدر بن ‏عادل الفقير الأستاذ المشارك بقسم الجغرافيا بكلية الآداب جامعة الملك ‏سعود، بالإضافة لمشاركة عدد من ذوي الاختصاص من الجهتين أعضاء ‏الفريق الفرعي.‏

 
 
وتعتبر السياحة الجيولوجية أحد أهم الانماط السياحية التي تنمو بشكل سريع ‏على مستوى العالم، حيث قامت الهيئة باستطلاع تجارب عالمية للاستفادة ‏منها في تطوير السياحة الجيولوجية.‏
 

 
ويوجد في المملكة عدد من مواقع السياحة الجيولوجية المميزة والتي سيتم ‏تطويرها من خلال مشروع السياحة الجيولوجية ومن أبرزها: (وادي الديسة ‏بتبوك، والشق والهوية والغراميل بمنطقة المدينة المنورة، والوعبة وحرة ‏خيبر وحرة رهاط  وجبل قدر و مسار حرة رهط وكهف ام جرسان ‏بالمنطقة الغربية، تنومة بمنطقة عسير، وادي لجب بمنطقة جازان)‏‎
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله