اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

الاثار المصرية تكتشف معبد من عصر الملك بطليموس الثانى ببنى سويف

الاثار المصرية تكتشف معبد من عصر الملك بطليموس الثانى ببنى سويف

القاهرة "المسلة"… أعلن محمد إبراهيم وزير الآثار اكتشاف معبد اثري مشيد من الحجر الجيري يعود الي عصر الملك البطلمي بطليموس الثاني "282-246 ق.م " ، كشفت عنه بعثة وزارة الآثار المصرية اثناء اجراءها اعمال الحفائر بمنطقة جبل النور الأثرية الواقعة بالبر الشرقي بمحافظة بني سويف.

جاء ذلك خلال زيارة وزير الآثار والتي اجراها صباح اليوم بمحافظة بني سويف للاعلان عن هذا الكشف الاثري الجديد بحضور على الاصفر رئيس قطاع الآثار المصرية .

اوضح محمد إبراهيم أن المعبد المكتشف له اهمية خاصة باعتبارها المرة الاولى حتى الآن التي يتم خلالها الكشف عن معبد اثري يعود الي عصر الملك بطليموس الثاني داخل حدود محافظة بنى سويف، الامر الذي ربما يفتح المجال امام المزيد من المعلومات التاريخية والتفاصيل الخغرافية عن هذا العصر، كما يلقي الضوء على واحد من اهم ملوك العصر البطلمي والذي استمر حكمه الي ما يزيد عن 36عاما بحسب أخبار اليوم.

 

واشار الي ان المعاينة المبدئية للجزء المكتشف من المعبد ترجح انه كان مكرسا للإلهه إيزيس والتي احتفظت بشهرة واسعة على امتداد العصر البطلمي مثلما حظيت بمكانة رفيعة على مدار العصور الفرعونية .

كما شدد وزير الآثار على ضرورة استمرا اعمال الحفائر الجارية بالموقع للتوصل الي المزيد من التفاصيل والعناصر المعمارية المكونه للمعبد في اقرب وقت.

من جانبه قال على الأصفر رئيس قطاع الآثار المصرية ان البعثة المصرية نجحت في التوصل الي المستوى الثاني من المعبد والذي يضم عدد من الحجرات يجرى الآن استكمال العمل للكشف عنها كامله، لافتا الي ان البعثة كشف ايضا داخل اروقة المعبد على عدد من الاواني الفخارية والقطع الحجرية والتي تحمل اسماء الملك بطليموس الثاني.

وأضاف منصور بريك رئيس الإدارة المركزية لآثار مصر الوسطى ان جدران المعبد الخارجية من الناحية الشرقية تحوي مناظر للملك بطليموس الثاني يظهر خلفه الإله حابي اله النيل في اشكال متتالية تمثله حاملا موائد تذخر بمختلف اشكال القرابين والتي تعكس ما تنعم به ارض مصر من خيرات.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله