اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

وزارة البترول تعانى من توقف الكهرباء ومصر للطيران عن سداد مديونياتهم

محلب يتدخل لحل النزاع

وزارة البترول تعانى من توقف الكهرباء ومصر للطيران عن سداد مديونياتهم

القاهرة "المسلة" سعيد جمال الدين …تعتزم وزارة البترول التقدم بمذكرة إلى المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء للتدخل ووضع حلول للمديونيات التى تعانى منها وزارة البترول خاصة لدى الوزارات الأمر الذى يعيق عمليات الإستكشافات التى تقوم بها شركات البترول الأجنبية التىفاقت أكثر من 6 مليار دولار.

كشف تقرير صادر عن وزارة البترول ارتفاع مديونية شركة مصر للطيران لدى وزارة البترول من 2.1 مليار جنيه إلى 3.8 مليار خلال العام الماضى نتيجة تراجع إيرادات شركة الطيران الوطنية، كما إن وزارة الكهرباء توقفت عن سداد 200 مليون جنيه شهرياً من قيمة الوقود الذى يضخ للمحطات منذ أكثر من أربعة شهور.

أوضح التقرير  أن محطات الكهرباء تستهلك نحو 2 مليار جنيه وقود شهرياً.وبلغت مستحقات البترول لدى «الكهرباء» 52 مليار جنيه، بينما لا تعترف وزارة الكهرباء إلا بنحو 18 مليار جنيه فقط، لأن تغيرات أسعار الوقود لم تقابلها زيادة فى أسعار الكهرباء.

أشار التقرير أن وزارة الكهرباء لم تلتزم بالإتفاق الذى تم التوصل إليه من لجدولة الديون المستحقة على الكهرباء فى زيادة استهلاك المحطات من المازوت تدريجياً حتى 35 ألف طن مازوت يومياً فى فترة الصيف كحد أقصى لمعدل الاستهلاك، تعويضا للنقص فى الغاز الناجم عن الانخفاض الطبيعى للحقول.

ومن جانبه قال هشام ناصر، رئيس شركة الخطوط الجوية، إن مصر للطيران تعثرت خلال الشهور الثلاثة الماضية عن سداد قيمة وقود الطائرات وكانت المديونية المتراكمة يتم سدادها عبر جدول زمنى يشمل سداد 25 مليون جنيه شهريا.

وأشار إلى تنسيق مشترك عن طريق الادارة المالية والقطاع التجارى بشركة مصر للطيران مع المستشارين الماليين لوزارة البترول لبحث كيفية جدولة المبالغ المستحقة وطريقة السداد.

وذكر أن الشركة الوطنية تشهد تراجعاً فى الايرادات الناتجة عن التشغيل نتيجة انخفاض الاعداد الوافدة إلى مصر وتدور نسب الامتلاء على أسطول الشركة حول 65% فى الوقت الراهن.

وأوضح أن نسب الامتلاء التى تبدأ عندها شركات الطيران وصول مرحلة الربحية هو 75%، ولا تجاوز هامش ربح التشغيل 2 %على أقصى تقدير.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله