Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

ابراهيم : استرجاع عشر قطع اثرية سرقت من المتحف المصرى فى 2011

ابراهيم : استرجاع عشر قطع اثرية سرقت من المتحف المصرى فى 2011

القاهرة " المسلة " … اعلن محمد ابراهيم وزير الاثار استرجاع عشر قطع اثرية لا تقدر بثمن من القطع التى تم سرقتها من المتحف المصرى بالتحرير فى الثامن والعشرين من يناير 2011 . وقال إبراهيم في مؤتمر صحفي إن من بين القطع المسترجعة تمثال توت غنخ آمون مغطى برقائق الذهب والمرممين المصريين سيعيدون التمثال لحالته الطبيعية وكذلك تمثال يويا وتويا وهما والدي نفرتيتي.

 

وأضاف وزير الاثار أنه في 28 يناير 2011 اقتحمت مجموعة من اللصوص المتحف المصري بالتحرير وتم تكسير وسرقة 54 قطعة مما خف وزنه وغلا ثمنه تم استرجاع 23 قطعة منها بينما تبقى مجموعة لم يتم استردادها حتى الان وعددها حوالي 29 قطعة وأشار الوزير الى أن أحد القطع ممن لم يبلغ عنها في بلجيكا وتم استرجاعها بالتعاون مع وزارة الخارجية ويوم السبت القادم ستعود 3 قطع من ألمانيا ليس من ضمن قطع المتحف.. وسيتم استرداد 8 قطع أخرى أثرية من أمريكا.

 

من جانبه قال اللواء ممتاز فتحي مساعد وزير الداخلية لشرطة السياحة والآثار إن العشر قطع من أغلى وأندر القطع التي كانت متواجدة بالمتحف واجتهدنا لاسترجاعها. وأوضح أن هناك خطة للإدارة لاسترجاع ما سرق بعد يناير 2011.. استرددنا 36 ممن سرق بالمتحف المصري.. وتم تدمير وسرقة متحف ملوي وتم وضع خطة لاسترجاعها واسترددنا 95 بالمائة من أثار المتحف ومنها بنت إخناتون . وبمجهود الضباط استرددنا العديد من القطع التي سرقت من سقارة وميت رهينة مما سرقت بعد يناير 2011 وضبطنا العديد من القضايا وصل عدد القطع حوالى 2500 الى 3000 قطعة مسروقة من النهب بمختلف المواقع .

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله