Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

جدل حول إلغاء موسم الحج المقبل بسبب فيروس كورونا

جدل حول إلغاء موسم الحج المقبل بسبب فيروس كورونا

 

الاقهرة "المسلة"…. أكدت الدكتورة نهلة أمير مصطفى أستاذ التاريخ الإسلامى جامعة الأزهر، أن إلغاء موسم الحج لم يحدث فى التاريخ لأى سبب من الأسباب مشيرة إلى أنه من الممكن ألا يذهب سكان دولة لأداء فريضة الحج فكان موكب الحج الذى يسافر من مصر أو بلاد الشام يتم حجبه لسبب ما، ولكن الموسم نفسه لم يلغَ.

وأوضحت أستاذ التاريخ الإسلامى جامعة الأزهر، لـ"صدى البلد"، أنه لم يحدث تاريخياً أن هناك دولة منعت سكانها من أداء فريضة الحج، ولكن من الممكن فى العصر الوسيط أن يقوم موكب لأداء الحج من الشام أو من العراق أو من مصر وتحدث قوافل إغارة عليه أو يحدث سلب ونهب للحجاج فلم يصلوا إلى مكان الحج بسبب هذه الإغارة أو قطع الطريق عليهم، ولكن لم يحدث بسبب وباء أو بسبب مرض.

وأشارت إلى أنه كثيرا ما كان سلاطين المماليك يقومون بتجهيز حملات حماية مع قوافل الحج لمنع قطاع الطريق وحتى يصل راكب الحج بأمان إلى الأراضى المقدسة.

من جانبها، قالت الدكتورة إلهام ذهنى أستاذ تاريخ حديث بجامعة الأزهر، إنه كان فى العصر الحديث أى فى أواخر القرن الـ18 وأوائل القرن الـ19 فى عهد الدولة السعودية الأولى وفى عهد الدولة العثمانية، التى كانت تسيطر على البلاد كانت هناك بعض القوافل من بلاد الشام أو مصر تذهب لأداء فريضة الحج بالطبل والاحتفال كنوع من أنواع الفرحة، فكانوا يمنعونهم من الدخول لأداء فريضة الحج أو تكملة موسم الحج لأنهم لم يحبوا أن يتم هذا أثناء موسم الحج.

ولفتت إلى أن المؤرخ الجبرتى دافع عنها وقال إنه ليس من الأصول أن يدخلوا بهذا الشكل وقال إن السلطات كان لها حق في منعهم من تكملة موسم الحج فكان من المفروض أنه لا توجد هذه الأشياء أثناء موسم الحج.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله