اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

حملات الحج بالبحرين تصنِّف نفسها إلى 3 فئات… وأسعارها بين 1400 و1800 دينار

«المقاولون» يضعون أسعارهم وفق قاعدة «كلما قلَّ عدد الحجاج ارتفعت كلفة الحج»

حملات الحج بالبحرين تصنِّف نفسها إلى 3 فئات… وأسعارها بين 1400 و1800 دينار

المنامة "المسلة"…. صنّفت العديد من حملات الحج نفسها إلى 3 فئات، (أ، ب، ج) ووضعت لنفسها أسعاراً تتراوح ما بين 1400 و1800 دينار كلفة الحاج الواحد الذي يريد الذهاب إلى الحج هذا العام بواسطة الطائرة، فيما تقل الأسعار بمقدار 250 ديناراً تقريباً للراغبين في السفر إلى الحج بواسطة الباص.

 

وفتحت بعض حملات الحج باب التسجيل للموسم المقبل، وأكملت العدد المسموح لها به، فيما لاتزال بعض الحملات لم تفتح باب التسجيل، وفي الوقت الذي لم تضع بعض الحملات أسعارها حتى الآن، إلا أن «مقاولي الحج»، وضعوا أسعارهم وفق قاعدة «كلما قلّ عدد الحجاج ارتفعت كلفة الحج»، إذ اعتمدوا على هذه القاعدة بعد أن أبلغتهم بعثة مملكة البحرين للحج، أن الحصة المخصصة للبحرين من عدد الحجاج هذا العام لا تتجاوز 3700 حاج.

 

واجتمع أصحاب بعض الحملات قبل أيام لبحث بعض المشكلات التي يواجهونها في ظل انخفاض حصة البحرين من عدد الحجاج، وذلك بسبب التوسعة التي يشهدها الحرم المكي.

 

وقال صاحب حملة المحفوظ، محمد المحفوظ، إن أصحاب الحملات طرحوا في اجتماعهم مشكلة انخفاض عدد الحجاج بنسبة 20 في المئة، وذلك وفق ما أُبلغوا به من بعثة مملكة البحرين للحج، مشيراً إلى أنه «كلما قلّ العدد المسموح به في كل حملة، ارتفعت الكلفة، وخصوصاً كلفة الخدمات التي تقدمها الحملات للحجاج».

 

وأوضح المحفوظ  لـ الوسط أن الحملات اتفقت فيما بينها أن تصنّف نفسها إلى 3 فئات، بحيث لا تتجاوز أسعار الحج بالطائرة في الفئة الأولى (أ) عن 1800 دينار، وفي الفئة الثانية (ب) عن 1600 دينار، على ألا يزيد السعر عن 1400 دينار في الفئة الثالثة (ج)، مؤكداً أن هناك توافقا مبدئيا بين أصحاب الحملات على هذه الآلية.

 

وذكر أن من بين المقترحات المطروحة أن يتم توحيد الأسعار بين جميع الحملات، إلا أن هذا الاقتراح لم يلق قبولاً، وخصوصاً أن الخدمات التي تقدمها الحملات للحاج متفاوتة بين حملة وأخرى، مبيناً أن أسعار الحج بالحافلة تقل بمقدر 250 دينارا، أو بحسب سعر تذكرة الطيران.

 

وتحدث المحفوظ عن اجتماع عُقد مع رئيس شئون الحج والعمرة بوزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف الشيخ عبدالناصر عبدالله، لبحث موضوع تقليل عدد الحجاج هذا العام، إلى جانب المدة المسموح فيها تسجيل الحجاج. وأفاد بأنهم حصلوا على تجاوب بشأن السماح بتغيير أسماء بعض الحجاج بعد انتهاء المدة المقررة للتسجيل.

 

وأعلنت بعثة مملكة البحرين للحج عن أن آخر موعد لقبول تسجيل الحجاج في النظام الإلكتروني للحج من خلال حملات الحج المرخصة هو نهاية شهر شوال 1435هـ الموافق 26 أغسطس/ آب 2014، وذلك وفق الخطة الزمنية الموضوعة سلفاً، بهدف توفير معلومات الحجاج الراغبين في أداء مناسك الحج وإدخالها بصفة عاجلة في النظام الإلكتروني لوزارة الحج بالمملكة العربية السعودية بناءً على التعليمات الصادرة في هذا الشأن.

 

هذا، وأغلقت حملة المحفوظ باب التسجيل بعد اكتمال تسجيل العدد المسموح لهم به، وذلك بحسب قول المحفوظ، الذي أكد أنه أصبح في «حرج» بسبب عدم تمكنه من تسجيل حجاج إضافيين. فيما أكد أن عدداً من الحملات أغلقت باب التسجيل بعد اكتمال تسجيل عدد حجاجها.

 

إلى ذلك، أكد صاحب حملة الديري حسين الديري أنه «كلما تقل أعداد الحجاج ترتفع الأسعار، فمصروفات الخدمات تكون ثابتة تقريباً، والضحية في نهاية الأمر هو الحاج».

 

وقال الديري، الذي لم يفتح حتى الآن باب التسجيل ولم يضع أسعاراً نهائية لحج هذا العام، إن ارتفاع الأسعار «أمر مزعج» بالنسبة لهم، إلا أنهم «مجبورون» على رفع الأسعار بسبب انخفاض عدد الحجاج عن العام الماضي بنسبة 20 في المئة.

 

وأضاف «نستطيع أن نقلل الأسعار، لكن ذلك سيؤثر على مستوى الخدمات التي نقدمها للحاج، وهذا أمر لا يرضينا ولا يرضي الحاج».

 

وذكر أن «العدد المسموح لنا تسجيله في الحملة بعد انخفاض العدد بنسبة 20 في المئة، لا يتجاوز 160 حاجاً، في حين أننا كنا نسجل 300 حاج بعد زيادة 50 في المئة من العدد المصرح به في السجل التجاري، وبالتالي فإن كلفة الحاج الواحد ترتفع».

 

وأشار إلى أن بعثة مملكة البحرين للحج أبلغتهم أن عدد الحجاج هذا العام لن يتجاوز 3700 حاج بحريني، وأن البعثة لن تتمكن من زيادة هذا العدد، وخصوصاً أنها وقعت عليه مع الجهات المعنية بالحج في السعودية.

 

وأفاد بأنهم أُبلغوا من قبل مسئولي البعثة أن بقية دول الخليج أصبحت ملزمة بالأعداد المحددة لها منذ العام الماضي، وأن البحرين لا يمكن أن تخالف ذلك.

 

وأكدت وزارة الحج استمرار إجراءات تقليص حصص الدول من الحجاج بنسبة 20 في المئة كما كان معمولاً به في الموسم الماضي، لاستمرار المشاريع الإنشائية في المسجد الحرام. وفي اجتماع عُقد منتصف الشهر الماضي (مارس 2014)، أطلعت الوزارة وفد شئون الحج بمملكة البحرين على الحصة الرسمية من الحجاج لهذا العام وهي 3700 حاج، كما تم التأكيد على التزام بعثة مملكة البحرين للحج بهذا العدد وذلك في إطار التعاون والتنسيق المشترك لتحمل مسئولية إنجاح موسم الحج والحفاظ على سلامة الحجاج وحصولهم على الخدمات وفقاً للأعداد الرسمية المتفق عليها.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله