Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

ابراهيم : مباحثات مع الصين وكوريا لتمويل مشروع متحف الغردقة

ابراهيم : مباحثات مع الصين وكوريا لتمويل مشروع متحف الغردقة

القاهرة " المسلة " … تعكف وزارة الدولة لشئون الآثار حاليا على إعداد ملف بشأن مشروع متحف الغردقة، تمهيدا لعرضه على بعض الدول التى سيتم التفاوض معها لتمويل المشروع، وهى دولتا كوريا والصين، حيث تبلغ تكلفته حوالى 500 مليون جنيه. قال محمد إبراهيم، وزير الآثار ، إن هناك تنسيقا قائما مع وزارة التخطيط والتعاون للبحث عن مستثمر فى بعض الدول الآسيوية الكبرى لتمويل المشروع.

 

وأكد إبراهيم أن المتحف سيقام على مساحة 7 أفدنة بجوار القرية الأوليمبية بالغردقة، بالإضافة الى إنشائه وفقا للمعايير العالمية وبأحدث سبل العرض المتحفى، حيث سيتم عرض نحو 5000 قطعة أثرية تسرد تاريخ مصر على مر العصور المختلفة. فى سياق متصل، لفت وزير الآثار الى أن الوزارة تسلمت أمس شيكا بنحو 4 ملايين جنيه من وزارة السياحة، لتمويل تجهيز مركز الزوار بواحة الخارجة بمنطقة الوادى الجديد، مشيرا الى أنه لن يتم صرف المبلغ إلا بعد موافقة رئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب، باعتبار هذا المبلغ تبرعا لاستكمال عمليات التجهيز.

 

وأضاف أن منطقة الوادى الجديد واعدة، حيث تم افتتاح معبد «هيبس»، فيما تم الاتفاق مع شركة الكرنك، وهى إحدى الشركات التابعة لمصر للطيران لتسويق المنطقة بالخارج.

 

وأشاد إبراهيم بقرار رئاسة مجلس الوزراء، بضم أرض مبنى الحزب الوطنى للمتحف المصرى بالتحرير لتدخل ضمن خطة تطوير المتحف وحديقته، لافتا الى أنه سيتقدم بمذكرة تظلم للجنة المسئولة عن جهاز التنسيق الحضارى بشأن إخراج مبنى الحزب الوطنى من قائمة المبانى ذات الطراز المعمارى الفريد، بعدما تم ضمها الى القائمة، والتى تتبع جهاز التنسيق الحضارى بالقرار الوزارى رقم 144 لسنة 2006.

 

وأوضح أن هذا القرار جاء فى ظل ظروف معينة، فى الوقت الذى لا تتوافر فيه الشروط والمعايير التى يتم ضم المبانى على أساسها، مؤكدا أن المبنى لا يحمل أى معالم تؤهله ليكون ضمن المبانى المتميزة، سواء فى التصميمات الداخلية أو الخارجية.
 

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله