Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

الفيحاني : 1200 حاج قطري خلال عام 2014

الفيحاني : 1200 حاج قطري خلال عام 2014

الدوحة " المسلة " … أكد بن مبارك الفيحاني مدير إدارة شؤون الحج والعمرة بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، أن عدد حجاج قطر هذا العام سيظل ثابتاً عند (1200 حاج) كما كان في العام الماضي. وقلل من إمكانية زيادة العدد بأي حال بسبب التوسعة الجارية في المسجد الحرام والتي ستستمر خلال موسم الحج القادم. وذكر أن إدارة الحج ستعقد لقاء تشاوريا مع مقاولي حملات الحج القطرية خلال أيام لشرح أجندة الموسم الجديد.

وكشف الفيحاني عن بدء تلقي طلبات تسيير حملات الحج مطلع رجب القادم، متوقعا زيادة طفيفة في عدد حملات الحج التي ستحصل على موافقة الإدارة، لتسيير رحلات الحج هذا العام. وكان عدد حملات الحج التي سيرت رحلات خلال الموسم الماضي (14) حملة، منها 4 حملات برا والبقية جوا. وأوضح الفيحاني أن تخفيض نسبة الحجاج لجميع الدول سيستمر هذا العام، وللمرة الثانية على التوالي، وذلك وفق النسبة التي أعلنتها المملكة العربية السعودية وهي %20 لحجاج الخارج و%50 لحجاج الداخل نظرا لمشاريع التوسعة بالحرم المكي.

وقال : إن موسم الحج العام الماضي وهذا العام أيضا من المواسم الاستثنائية نظرا لعمليات التوسعة التي يشهدها الحرم المكي، التي قللت من الطاقة الاستيعابية للحرم وعليه ستبقى حصة قطر كما هي 1200 حاج ، مثمنا جهود سلطات الحج السعودية وحرصها على أن تكون مواسم الحج آمنة وخالية من أي منغصات بسبب تلك الأعمال الإنشائية. وتابع : إننا نقدر ونتفهم ظروف التوسعة التي يشهدها الحرم المكي، وحجم الأعمال الإنشائية هذا العام أكبر من العام الماضي وقد شاهدنا ذلك عن قرب خلال زيارتنا الأخيرة للمملكة .

وأكد مدير إدارة شؤون الحج لمندوبي الصحف المحلية أمس ، بحضور إبراهيم النعمة رئيس قسم التنسيق والمتابعة بإدارة الحج والعمرة ، أن الإدارة تتبع سياسة الشفافية والوضوح في كل ما يتعلق بأمور الحج، داعيا إلى استقاء الأخبار الصحيحة عن كل ما يتعلق بالسفر للحج، من الجهة الرسمية وهي «إدارة شؤون الحج».

وعرض الفيحاني لحصيلة زيارة وفد الأوقاف للملكة العربية السعودية، مشيراً إلى أنه كان لقاء تشاوريا، يتم بصفه دورية تم خلاله لقاء مسؤولين مختصين بوزارة الحج السعودية، وتناول استعراض الترتيبات المبدئية لموسم الحج القادم، وتم خلاله استلام نسخة من المحضر السنوي لتعليمات وإجراءات الحج التي توزعها السعودية على كل الدول.

وكشف الفيحاني عن مقترح قطري، تم رفعه للجانب السعودي حول تخصيص عدد إضافي من الحجاج لذوي الاحتياجات الخاصة في كل الدول الإسلامية، مشيراً إلى أن المقترح لاقى قبولا سعوديا وسيتم وضعه قيد البحث. وأعلن مدير إدارة الحج والعمرة أن وفد الأوقاف تفقد عدة مبان لتكون مقرا جديدا لبعثة الحج القطرية في مكة، موضحا أنه لم يتم تحديد مبنى معين حتى الآن.

وقال إن المقر القديم للبعثة القطرية بالعزيزية سيظل باقيا، حتى الانتهاء من استئجار مبنى جديد أقرب للحرم وأفضل من المقر القديم. و لفت إلى أن وفد الوزارة اطلع خلال الزيارة الأخيرة على نظام المسار الالكتروني للحجاج الذي من المتوقع أن تقوم سلطات الحج في المملكة العربية السعودية بتطبيقه خلال هذا الموسم 1435 هـ «في حال تم الانتهاء منه «.

ونوه أن «المسار الإلكتروني» ينظم أعمال الحج بشكل تقني ويتيح للحاج والمقاولين إنهاء الكثير من إجراءات الحج مثل التأشيرة واختيار السكن وغيرها من الخدمات والمعاملات بالطرق الإلكترونية وبكل سهولة ويسر . وذكر أن وفد الوزارة اطلع خلال لقائه مسؤولي وزارة الحج السعودية على مستجدات موسم الحج 1435 وظروف أعمال التوسعة وغيرها من الأمور التنظيمية التي تعكس حرص المملكة على أن تكون مواسم الحج مثالية وخالية من المنغصات لضمان سلامة ضيوف الرحمن.

وبين أن مسؤولي وزارة الحج السعودية أشادوا خلال اللقاءات بأداء بعثة الحج القطرية ودورها في العام الماضي وأثنوا أيضا على مستوى التزام حملات قطر بالتعليمات والتعميمات الصادرة عن سلطات الحج. وأشاد ، مجددا بجهود سلطات الحج السعودية لنجاح مواسم الحج وحرصها التام على تقديم خدمات جليلة لضيوف الرحمن وتعاونها اللامحدود مع بعثة الحج القطرية.

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله