اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

سياحة دبي تبحث مع شركائها في القطاع استراتيجية الامارة السياحية لعام 2020

سياحة دبي تبحث مع شركائها في القطاع استراتيجية الامارة السياحية لعام 2020

 

دبي "المسلة" … عقدت دائرة السياحة والتسويق التجاري اجتماعا موسعا ضم مسؤولي اكثر من 70 شركة يمثلون صناعَ القرار في القطاع السياحي في الإمارة وذلك في إطار الجهود الرامية إلى تعزيز علاقات التعاون بين القطاعين العام والخاص وسعيا لزيادة أعداد الزوار والسياح إلى مدينة دبي.

 

وركز الاجتماع بشكلٍ خاص على استعراض ومناقشة استراتيجية دبي السياحية 2020 .

 

وأكد هلال سعيد المري مدير عام دائرة السياحة والتسويق التجاري لـ وام خلال الاجتماع قوة قطاع السياحة وقيمته كمُكّونٍ اقتصادي أساسي في إجمالي الناتج المحلي للإمارة عارِضاً امام ممثلي القطاع خارطةَ الطريق للإستراتيجية التي تمتد لسبع سنوات تَضمنت تصوراً لما يجب ان يُقدِمه قطاع السياحة لتتمكن دبي من استيعاب هذا النمو في عدد الزوار.

 

وناقش المجتمعون مع المري عدداً من المبادرات الجديدة التي تَضَمنتها هذه الاستراتيجية لاسيما تطوير البنية التحتية والخطط التسويقية ودعم العروض الترويجية للمنتج السياحي وصولاً الى جعل دبي "الخيار الأول " للمسافر من قطاعي السياحة الترفيهية وسياحة الأعمال.

 

وأوضح المري أن الهدف المتمثل في جذب 20 مليون زائر الى دبي مع ما يعنيه ذلك من زيادة على مستوى مساهمة السياحة في اجمالي الناتج المحلي بحلول عام 2020 يتطلب من الجميع التركيز المستمر على دفعِ تنافسية قطاع السياحة في الامارة على ثلاثة محاور اساسية أولها.. الابتكار والتسويق الفعال لزيادة الوعي للعروض القوية التي نقدمها.. وثانيها إعادة تحديد توقعات المسافرين عن طريق الجودة المستمرة للخدمات في جميع المناطق السياحية.. أما المحور الثالث فيكمن في تبنّي أحدث التقنيات والخبرات الرائدة.

 

وأشار المري امام المجتمعين إلى أنه وعلى الرغم من أن هذه الرؤية لا ترتبط باستضافة معرض "اكسبو 2020" إلا أن فوز دبي باستضافة فعاليات هذا المعرض الضخم سيساهم في سرعة إنجاز المشاريع اللازمة خاصة وأن دبي تواصل مسيرة الانجازات الكبرى انطلاقا من مقولة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله " ان كل قمة نصل اليها تدعونا للنظر الى القمة القادمة" وهذه هي بالفعل وصفة النجاح والتقدم.

 

واضاف المري "نحن نتطلع دوما الى المستقبل ودائرة السياحة لن تدّخر جهدا بل ستعمل على مدار الساعة لتحقيق الأهداف المرجوة" موضحا أن الاستراتيجية السياحية 2020 أكدت على أهمية كلٍ من السياحة العائلية وسياحة الأعمال على وجه الخصوص وأن كلا القطاعين سيستفيد من مبادرات جديدة يتم العمل عليها لتدعيم العروض التي تقدمها دبي كوجهة سياحية مرموقة وتقديمِ تجربة عالمية المستوى.

 

وفي هذا السياق قال المري ان الجانب الأعظم من العشرين مليون زائر الذين نستهدف استقطابهم سيكون مصدره الأسواق السياحية الإقليمية والعالمية الرئيسية وتتراوح أعمارهم بين الخامسة والعشرين والخامسة والخمسين..

 

مضيفاً انه "من بين الخطط التي سنقوم بها لتدعيم هذه العروض فإِننا سنضعُ أولوية قصوى للخدمات والمنتجات التي تستهدف الارتقاء بدبي الى صدارة قائمة الوجهات السياحية التي تأخذها العائلات في الاعتبار عند القيام بالتخطيط لرحلاتها الخارجية.

 

وأكد خلال الاجتماع أهمية تكاتف الجهود من أجل الارتقاء بالخيارات السياحية المتاحة في دبي من أجل تحويلها من وجهة اقليمية رائدة لسياحة الأعمال الى وجهة عالمية أولى مفضّلّة في هذا المجال وذلك انطلاقا من الأهمية البالغة لهذا القطاع نظرا لمجموعة من الأسباب أبرزها أن زوار دبي المصنفين في دائرة سياحة الأعمال يمثلون 20 بالمئة من إجمالي التدفقات السياحية المستهدفة علاوة على أن الفترة التي يقضيها السائح من هذا القطاع في المدينة تتراوح عادة بين 24 – 48 ساعة وهي فرصةً لتعريفه على عوامل الجذب السياحي المتوافرة في دبي وتحفيزه للعودة مرة أخرى لفترة لقضاء عطلة أطول مع عائلته وأصدقائه.

 

واختتم المري حديثه خلال الاجتماع قائلا " إن رؤية دبي السياحية 2020 تستهدف البناء لما بعد عام 2020 وذلك للحفاظ على مكانة دبي كوجهة سياحية رائدة، ولتقديم مستوى خدمات يناسب الجيل المقبل من السياح، مع الاهتمام بزيادة مساهمة قطاع السياحة في إجمالي الناتج المحلي للإمارة ".

 

وتعليقا على أهمية هذا الاجتماع قال المري ان نجاح الرؤية السياحية يعتمد بالدرجة الاولى على الالتزام التام بالعمل الدؤوب من قبل كافة الأطراف ذات الصلة وستعقد دائرة السياحة اجتماعات مماثلة لدعم القطاع السياحي ككل لاسيما وأن زيادة الطلب على دبي كوجهة سياحية هدفٌ يجب تدعيمه بصورة موازية من جانب شركائنا في القطاع الخاص موضحاً أن كل من يحضر هذا الاجتماع هو جزء اساسي من هذه المعادلة.

 

ولفت الى ان القطاع الفندقي على وجه الخصوص كان ولا يزال مرتبطا بنجاح دبي كوجهة للسفر ومن أجل تحقيق زيادة عدد الغرف من 80 ألف غرفة عام 2012 الى نحو 140 – 160 الف غرفة عام 2020 فقد تم اعتماد عدد من الاجراءات منذ الاعلان عن رؤية دبي السياحية في مايو 2013 بغية تدعيم الاستثمار الفندقي في الامارة وابرز هذه الاجراءات كان الاعلان عن خطط لتخصيص أراض حكومية لإنشاء فنادق من فئة ثلاث وأربع نجوم وإعفاء مطوريها من رسوم البلدية التي تبلغ 10 في المائة المفروضة على إشغال الغرفة عن كل ليلة لفترة من الوقت بعد الافتتاح وتقليص مدة الإجراءات والموافقات الى شهرين فقط.

 

جدير بالذكر ان استراتيجية دبي السياحية لعام 2020 تستهدف جذب 20 مليون زائر بحلول العام 2020 ما يعني ضعف عدد السياح الذين استقبلتهم دبي عام 2012 وللوصول الى هذا الهدف تسعى دبى الى تحقيق معدل نمو سنوي يتراوح ما بين7 الى 9 في المائة في اعداد زوار من قطاعي الترفيه والأعمال.

 

وطبقا لمنظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة فإن انفاق السياحة عام 2012 تجاوز 3ر1 تريليون دولار كما أن قطاع السفر يمثل 6 في المائة من اجمالي صادرات العالم من البضائع والخدمات.

 

وعقب الاجتماع قال بيتر بايات نائب الرئيس الأعلى لشركة "المغامرات العربية" التابعة لـطيران الإمارات ان الاستراتيجية السياحية لدبي تشكل رؤية واضحة وتؤكد ان دبي ينتظرها مستقبل سياحي باهر يتمثل في فرصٍ ضخمة لتطوير القطاع السياحي ومن اجل الاستفادة القصوى من هذه الفرص سوف نواجه بعض التحديات التي تتمثل في الحاجة الى التطوير المستمر للبنية التحتية.

 

وأضاف ان دائرة السياحة والتسويق التجاري والدوائر الحكومية الأخرى والقطاع الخاص في حاجة الى العمل والتعاون المشترك لتبادل الآراء والخبرات والتأكيد على ان هناك ومسئولية مشتركة من أجل تحقيق أهداف هذه الاستراتيجية.

 

وأكد أن مثل هذه الاجتماعات ضرورية لتأكيد التركيز على الأولويات وأننا في حاجة لتبادل المعلومات بين جميع الأطراف مثل البحث الذي يتم إجراؤه حاليا حول اتجاهات أهم الأسواق السياحية مشيرا الى أن كل هذه الأشياء هامة للغاية لمساعدتنا على وضع خطط تساهم في تحقيق هذه الاستراتيجية.

 

أما غسان العريضي الرئيس التنفيذي لشركة "ألفا تورز" فقد لفت الى ان مناقشة الاستراتيجية مع ممثلي القطاع السياحي هو شئ مفيد للغاية حيث أن هذا يؤكد تواصل العمل والتعاون المشترك عن قرب بين القطاعين العام والخاص، منوها بأن هناك الكثير الذي ينبغي عمله من الآن وحتى عام 2020 ،وان الرؤية تمثل تحديا كبيرا لكنها قابلة للتنفيذ.

 

وأضاف أنه من الواضح ان هناك عملا ضخما تقوم به دائرة السياحة خلال الشهور المقبلة وأن العديد من الاجتماعات على غرار هذا الاجتماع تكتسب أهمية كبيرة من أجل العمل المشترك واستمرار النمو السياحي في دبي.

 

بدوره شدد روب ويدين نائب رئيس فنادق ومنتجعات شانجريلا للمبيعات والتسويق على أن هذه الاستراتيجية عالمية المستوى وهي تؤكد أن دبي تنافس الآن على الساحة العالمية مضيفا أنه من المشجع للغاية أن نرى هذا التركيز على تطوير شبكة المكاتب الخارجية لدائرة السياحة وأن البحث الذي يتم إعداده حاليا حول نمو الأسواق مثل السوق الصيني يعد خطوة مهمة.

 

وركز ويدين على ان زيادة عدد الزوار خلال الصيف شئ مهم جدا ويتعين على ممثلي صناعة السياحة ان يعملوا معا من أجل تحقيق هذه الأهداف بنجاح مشيرا الى ان مقولة أن"السياحة لم تعد مشروعا قصير المدى لكنها استراتيجية مفصلة طويلة المدى" اثبتت نجاحها حاضرا ومستقبلا.

 

من جانبه اعتبر نيكولاس كلايتون مدير العمليات بمجموعة جميرا انه من المشجع للغاية لجميع اللاعبين في صناعة السفر والسياحة في دبي أن يتحدوا حول رؤية واحدة للنمو المستقبلي مدعومين بمعلومات وأفكار قيمة وتحت مظلة دائرة حكومية قوية مثل دائرة السياحة.

 

وقال ان ذلك يمثل شراكة حقيقية بين القطاعين العام والخاص من أجل تحقيق هدف مشترك وتشعر مجموعة جميرا بالفخر ان تكون جزءا من هذه الشراكة.

 

اما ديفيد تومسون مدير العمليات بفنادق ومنتجعات جبل علي فقال ان هذا الاجتماع يمثل ركيزة أساسية لقيادة القطاع السياحي في دبي نحو تحقيق رؤية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم لمستقبل قطاع السياحة لعام 2020.

 

وأضاف ان العرض الذي قدمه هلال المري مدير عام دائرة السياحة والتسويق التجاري حدد أولويات العمل الذي يجب أن نقوم به مثل تطوير الخدمات التي يقدمها القطاع السياحي و انشاء فنادق جديدة وتطوير البنية التحتية ومتطلبات السياح من مختلف الأسواق من أجل جذب عدد السياح المستهدف منها مؤكداً أن نجاح رؤية دبي السياحية يقع على عاتق القطاع الخاص مثلما يقع على عاتق الحكومة.

 

الى ذلك عبر روبريشت كويتش مدير عام جي دبليو ماريوت ماركيز عن سعادته في المشاركة في هذا الاجتماع الذي حضره هلال المري والذي تعرفنا خلاله على خطط دائرة السياحة خلال العام المقبل مشيراً الى ان البحث الذي قدمته الدائرة كان مكثفا يغطي جميع القضايا التي تهم القطاع السياحي وخاصة ما يتعلق بسياحة الأعمال والترفيه وكذلك الهيكل التنظيمي للدائرة الذي سيتولى تنفيذ هذه الاستراتيجية بكل دقة وكفاءة.

 

وأضاف كويتش " أبديت اهتماما كبيرا بهذا البحث الذي أوضح قوة البنية التحتية وتنوعَ المنتج السياحي في دبي والأسعار التنافسية التي تقدمها مقارنة بالوجهات السياحية الأخرى ".

 

وأشار الى أن هذا الاجتماع أكد أهمية الدور الحيوي لقطاع السياحة والضيافة في هذه الاستراتيجية كما أوضح أيضا أهمية العمل المشترك لزيادة الوعي بدبي كوجهة سياحية متميزة في سوق تنافسي متنامي.

 

من جانبه قال محمد عوض الله الرئيس التنفيذي لفنادق تايم " نحن نقدر الدور الكبير الذي تقوم به دائرة السياحة في التواصل الدائم معنا وتقديم المعلومات حول أحدث الاتجاهات السياحية ومتطلبات السياح من أجل تطوير السياحة في دبي".

 

وأشاد بالقرار الحكيم الذي اتخذه الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي بإعفاء مطوري فنادق الثلاثة والأربع نجوم من رسوم البلدية مشيرا الى أن هذا القرار سوف يشجع المستثمرين على إنشاء الفنادق، وقال انه اقترح على الدائرة مراقبة وتنظيم أسعار الفنادق وهي خطوة يمكن أن يكون لها أثر جيد في جذب سياح المعارض والمؤتمرات والفعاليات في دبي.

 

وأكد أن فنادق "تايم" تعتزم إضافة فنادق جديدة لتلبية الطلب على الزيادة الكبيرة المتوقعة في عدد الزوار في دبي خلال السنوات المقبلة وللاستعداد لاكسبو 2020 .

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله