Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

جامعة الطفيلة تطلق حملة لوضع عفرا على خارطة السياحة الاردنية

جامعة الطفيلة تطلق حملة لوضع عفرا على خارطة السياحة الاردنية

عفرا "المسلة" … أطلق مجموعة طلبة في جامعة الطفيلة التقنية حملة لوضع"عفرا" على خارطة السياحة الأردنية، التي أغفلت عن برامج تشجيع السياحة المحلية حسب القائمين على الحملة.

 

وقال عضو الحملة معاوية الحوامدة لـ"خبرني" أن الحملة أطلقها طلبة الطفيلة التقنية خلال الاستراحة الجامعية بين الفصلين، وتهدف لإدراج منطقة حمامات عفرا على الخارطة السياحية الأردنية لما له من مردود نافع على مستوى التشغيل بين الشباب وتوفير فرص العمل، وإنعاش المنطقة اقتصادياً.

 

وأضاف الحوامدة أن ينابيع عفرا الساخنة سجلت أعلى قيمة لأشعة(غاما) في العالم ككل، وفق دراسة علمية أجراها فريق فيزيائي من جامعة الطفيلة على رأسهم رئيس قسم الفيزياء في الجامعة الدكتور عبد الوالي العجلوني. بعنوان (النشاط الإشعاعي في عفرا). وهذا ما حفزهم لإطلاق المبادرة، خدمة للعلوم والأرض والإنسان حسب تعبيرهم.

 

ويقول القائمون على الحملة أن الدراسة بينت نتائج مفاجئة سجلت جرعة إشعاعية طبيعية عالية, تعد الأعلى على مستوى العالم في إحدى النقاط العالية والبعيدة عن تواجد الزوار، رصدتها أجهزة دقيقة حيث سجلت نحو (1000مايكرو غري لكل ساعة) بينما كانت أعلى قيم الإشعاع ذاته المسجلة في العالم بحوالي (90مايكرو غري لكل ساعة) في البرازيل وذلك عبر دراسات متتالية جرت العام الماضي لموقع عفرا المعدني. وكان في توصية الدراسة للعجلوني أن هذه البقعة المشعة يجب أن تدخل كتاب جنيس للأرقام القياسية، وأن يسهم اكتشافها في تحفيز السياحة المحلية لموقع حمامات عفرا المعدنية بعد تنفيذ وتطوير البنى التحتية للموقع، بوصفها نقطة علاجية بارزة.
 

وقال الحوامدة أن 60 موقعاً مدرجاً على خارطة السياحة الأردنية ومن ضمنها نقاط السياحة العلاجية لكن عفرا لا ذكر لها. ما يجعل تسويق المنطقة سياحياً أمراً صعباً. وأن فريق الحملة تلقى تدريبات لكسب التأييد والمدافعة عبر برنامج"أشارك+" الذي يقيمه المركز الديمقراطي الوطني (NDI) في الجامعات الأردنية.

 

وذكر القائمون على الحملة أنهم خضعوا لبرامج تدريب مكثفة يعدها المركز لتمكين المشاركة السياسة وصناعة القرار للشباب الأردني وأن تطبيق ما تدربوا عليه، في مثل هذه الحملات، يعد مشروع تخرج للبرنامج.

 

وفي إجراءات الحملة ، خطط القائمون عليها بتحضير 12 رحلة من كافة محافظات المملكة بما فيها الطفيلة لزيارة المنطقة في المرحلة الأولى.

وبدأت الحملة التواصل مع عدد من مؤسسات المجتمع المدني لكسب الدعم لأهدافها.

وقال منسق الحملة عبد الله داودية لـ"خبرني" "لقد حاولنا التواصل مع اللجنة السياحية في مجلس النواب ولكنهم لم يردوا حتى الآن".
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله