Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

وزير سياحة الاردن يفتتح مشروع التوأمة مع ايطاليا

وزير سياحة الاردن يفتتح مشروع التوأمة مع ايطاليا
 

عمان "المسلة" …..  افتتح وزير السياحة والاثار ووزير العمل الدكتور نضال القطامين  الاثنين اعمال مشروع التوامة الخاص بوزارة السياحة والاثار تحت عنوان "تعزيز مؤسسية النظام السياحي عن طريق بناء القدرات والكفاءات في وزارة السياحة والآثار.

وبين الدكتور القطامين في تصريح لبترا اهمية التعاون الوثيق بين المملكة والاتحاد الاوروبي من خلال التشاركية في المواقف الحضارية المتميزة والفهم المشترك لقضايا المنطقة وخاصة مشروع التوامة الذي يهدف الى تعزيز القدرات المؤسسية لوزارة السياحة والاثار في مجالاتها المتعددة الممول من الاتحاد الاوروبي والمنفذ من هيئة فورمز الايطالية باشراف من وزارة التخطيط والتعاون الدولي في الاردن.

وقال ان الاردن اول دولة شرق اوسطية تتبنى عملية التوأمة بهدف تطوير العلاقات التعاونية وتعزيز الاندماج الاقتصادي وتعميق العلاقات السياسية من خلال الحكومات مبينا ان دور الوزارة يتناغم مع الدور الذي تقوم به وزارة التراث الثقافي والانشطة السياحية الايطالية المنفذه لهذا المشروع.

واكد الدكتور القطامين دور الوزارة مع ذراعيها: دائرة الاثار العامة وهيئة تنشيط السياحة في العناية بالسياحة واستراتيجيتها ورسم السياسة العامة لها .

وقالت سفيرة الاتحاد الاوروبي يوانا فرونيتسكا ان الاردن يتوفر فيه الكثير من المواقع السياحية والاثارية الا ان عدد السياح والزوار قليل مقارنة بميزات المنطقة الفريدة والمتنوعة وهي جزء من التحديات التي تواجهها السياحة في الاردن مبينة انه يمكن التغلب عليها من خلال دعم القطاع السياحي فيها وتشجيع السفر اليها .

واضافت ان مشروع التوامة هذا الممول من الاتحاد الاوروبي يهدف الى تبادل الخبرات والعمل على التغلب على الكثير من التحديات التي تواجه السياحة في الاردن والعمل على تطوير وترويج المواقع الاثرية والسياحية فيها من خلال التعاون مع وزارتي: السياحة الاثار والتخطيط والتعاون الدولي .

وقال السفير الايطالي في عمان باتريتسيو فوندي:ان المشروع مفيد لجميع اطراف دول الجوار الاوروبي بهدف نشر المعايير الاوروبية بهذه المنطقة مبينا ان هذا المشروع يحمل اهمية خاصة في التنمية السياحية وانه توجد اتفاقيات كثيرة بين الحكومتين الايطالية والاردنية بهدف تطوير الموارد واستدامتها .

واضاف: ان زيارة البابا المقبلة الى الاردن تؤكد اهميته في المنطقة وان ذلك سيعزز السياحة الدينية في المغطس بمنطقة البحر الميت .

واكدت مديرة مشروع التوامة في الاردن روزانا بيناكي ان هذا المشروع ياتي ضمن برنامج المساعدات الأوروبية، وسيستمر لمدة 18 شهرا بدا ًمن 2013 ولغاية نيسان 2015 مستهدفا الشباب بهدف تطوير قدراتهم وتعزيز مفاهيمهم في التنمية السياحية.

وقال امين عام الوزارة عيسى قموه ان المشروع سيعزز مؤسسية النظام السياحي عن طريق بناء القدرات والكفاءات في وزارة السياحة والآثار الاردنية مما يحقق أهداف الوزارة في تطبيق الإستراتيجية الوطنية للسياحة، والتي تهدف إلى تحقيق أعلى درجات التميّز وتعظيم دور القطاع السياحي في رفد الاقتصاد الأردني وذلك سواء باستقدام الخبراء أو عن طريق ابتعاث الخبراء الأردنيين إلى ايطاليا في مهمات دراسية وبحثية.

وفي نهاية الحفل عرض مديرا هيئة تنشيط السياحة الدكتور عبدالرزاق عربيات، ودائرة الاثار العامة الدكتور منذر جمحاوي خططهما التعاونية مع مشروع التوأمة والاستفادة من الخبرة السياحية الرائدة في الجمهورية الايطالية .

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله