اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

منطقة جبل العوينات أول محمية فى مصر لآثار ما قبل التاريخ

منطقة جبل العوينات أول محمية فى مصر لآثار ما قبل التاريخ

 

القاهرة "المسلة" … تحارب الآن إدارة آثار ما قبل التاريخ في بلادنا لإنشاء أول محمية تراث عالمي فوق أرض مصر في منطقة جبل العوينات لتكون أول محمية أثرية في سلسلة محميات أثرية مطلوب تسجيلها الآن فوق أرض مصر وإنقاذها من الدمار .

 

وكانت رحلات استكشاف المنطقة قد بدأها الأمير حسين كامل سنة1925 مستخدما أول سيارة مجنزرة للوصول إلي هذا الموقع في أقصي جنوب صحراء مصر الغربية ووضع أول نشر علمي للموقع بما يحتويه من نقوش فخرية ونقوش ملونة وآثار لإنسان ما قبل التاريخ في عديد من النشرات العلمية وتلاه عديد من المكتشفين,حتي قامت إدارة آثار ما قبل التاريخ برحلة ميدانية بالاشتراك مع جهاز شئون البيئة.

 

 كما يشرح د. خالد سعد مدير آثار ما قبل التاريخ ـ بعمل مسح للمواقع الأثرية في المنطقة سنة2007, وأكدت احتواء المنطقة علي كم هائل من الرسوم وكسرات الفخار والعظام ومواد عضوية.. وكهوف تضم رسومات لانسان ما قبل التاريخ, ترجع إلي العصر الحجري الوسيط(18 ألف سنة قبل الميلاد).

 

 وأثبتت رحلات هيئة الآثار أن المنطقة تقع بين حدود ليبيا والسودان وتتعرض للتعدي من الزائرين القادمين من هذه المناطق بتشويه النقوش ومصادرة عديد من الآثار المنتشرة في المناطق مما يعرض المنطقة بما تحويه من كنوز أثرية وتاريخية إلي الضياع, وأكدت تحذيرات وزارة الآثار أن شركات السياحة تقيم معسكرات في هذه المناطق لرحلات السفاري الذين يصرون علي سلب عديد من نماذج الحلي وأدوات الانسان الأول الذي عاش في هذه المنطقة,.. وفي ظل اتفاقية التراث الطبيعي العالمي لليونسكو فإننا يمكن أن نستفيد بما تقدمه هذه الاتفاقية من مميزات استراتيجية مهمة التي يتميز بها المكان سواء من الناحية البيئية أو السياحية أو الأثرية.

ونظرا لأن مصر تموج أرضها بآثار ما قبل التاريخ فإنها يجب أن تبدأ في إنشاء سلسلة من محميات آثار ما قبل التاريخ, وسوف تتجه أنظار العالم والمؤسسات الثقافية العالمية للإسهام في تمويل الارتقاء وحماية هذه المحميات لآثار ما قبل التاريخ.. ان فوق أرض مصر ـ كما يضيف د.خالد سعد مدير آثار ما قبل التاريح ـ

 

مواقع عديدة يمكن أن تصبح محميات آثار ما قبل التاريخ مثل منطقة وادي حضرة شمال سانت كاترين والبحرين في سيوه.. والجلف الكبير بالوادي الجديد وكهف سودمنت بالنصير.. ووادي حرافي ووادي فيران بوسط سيناء.. ومواقع عديدة في أسوان ورأس غالب ومرسي علم.. تنتظر جميعها قرارا عاجلا بالبدء في إنشاء سلسلة محميات آثار ما قبل التاريح, وكما أكد د, عبد الرحمن العايدي رئيس الادارة المركزية لآثار مصر الوسطي ضرورة الاستجابة لطلبات الآثار بتحويل منطقة العوينات إلي محمية أثرية.. وأيضا إعلان منطقة نيزك جبل كامل بمحافظة الوادي الجديد محمية أثرية.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله