Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

قاضى : اعتماد 700 ألف تأشيرة عمرة لللموسم الحالى

استقبال قوافل بعثات حج موسم  1435هـ بعد 10 أيام

 

قاضى : اعتماد 700 ألف تأشيرة عمرة لللموسم الحالى

مكة المكرمة "المسلة" …. كشف الدكتور حاتم قاضي وكيل وزارة الحج، عن اعتماد أكثر من 700 ألف تأشيرة للمعتمرين في موسم العمرة الحالي، وصل منهم حتى الآن إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة أكثر من 200 ألف، و500 ألف سيأتون للمملكة قريبا، لافتا إلى أن عدد المعتمرين هذا العام ضعف العام الماضي بهدف تخفيف عددهم في شهر رمضان لظروف التوسعة التي يشهدها الحرم الشريف.

 

وأكد أن قضية المخالفات المنسوبة لبعض أعضاء مجلس إدارة جنوب آسيا متداخلة ومتشعبة وبعضها لم ينته التحقيق فيها لدى جهات الاختصاص، ولا يجب التنويه عنها حتى يتم الانتهاء منها، مشيرا إلى ضرورة أن تكون المعالجة شاملة بما يكفل تطبيق العدالة على جميع العاملين في المؤسسة، مع الحرص على حسن إنجاز المهام الأساسية التي وجدت من أجلها هذه المؤسسات وهو تقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن، لافتا إلى أن الوزارة ستطبق قرار المحكمة الإدارية بعد الانتهاء من كافة جوانب البحث التي مازالت قيد التحقيق والتحقق.

 

وقال «إن الوزارة مهتمة بتنظيم البرامج التدريبية المكثفة للعاملين في خدمة الحجاج، خاصة ما يتعلق بالنواحي السلوكية ولغات الحجاج وعاداتهم من أجل تطوير الخدمات المقدمة لهم»، مشيرا إلى أنه أصدر تعليماته بتنظيم جولات رقابية لتفقد مساكن الحجاج قبل وصولهم بـ15 يوما للتأكد من نظافتها وجاهزيتها لاستقبال الحجيج، وسيدخل ذلك في درجات التقييم للمؤسسات».

 

وبين أن الوزارة استفادت من جميع البرامج والندوات الناجحة وآخرها ندوة الطواف والمطوفين التي عقدت بمكة برعاية سمو ولي العهد.

 

وأضاف لـ عكاظ أن تكريم الوزارة للعاملين المميزين في الأداء حفز همم المطوفين والأدلاء والوكلاء والزمازمة على بذل المزيد في تقديم الخدمات للمعتمرين والزوار.

 

وقال «بعد عشرة أيام سنستقبل أولى قوافل بعثات الحج التي تأتي لترتيب قدوم حجاج عام 1435هـ»، مبينا أن المسار الإلكتروني قطع شوطا كبيرا في وزارة الحج وعقدت أمس الأول ورشة عمل للهيئة التنسيفية لمؤسسات أرباب الطوائف للتأكد من جاهزية المؤسسات لاستقبال متطلبات تطبيق المسار الإلكتروني، موضحا أن معظم المؤسسات نفذت ما يقارب من 80 في المائة من الجاهزية وخلال الشهرين القادمين ستكتمل جاهزيتها، ما ينكعس على الارتقاء بالخدمات ويوفر على كثير من أصحاب الشركات السياحية وبعض البعثات بحيث يستطيعون التعرف على مساكن الحجاج المتاحة للحجاج في مكة المكرمة والمدينة المنورة وبعدها عن المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف، إضافة إلى سلسلة من الخدمات التي يتطلع لها القائمون على الحجاج في بلدانهم قبل وصولهم إلى المملكة.

 

وأضاف: المسار الإلكتروني سيطبق في موسم ما قبل الحج لأن الحجاج يأتون من خلال تطبيق المسار الإلكتروني ونحن شركاء سواء داخل المملكة أو خارجها في المسار الإلكتروني بحكم التنسيق بين جميع الوزارات الداخلية والخارجية والحج، مؤكدا أن الوزارة تسعى لإيجاد حلول عاجلة لأسعار حملات حجاج الداخل خلال الحج المقبل حتى يكون في متناول الجميع، مشيرا إلى عقد عدة اجتماعات لهذا الغرض مع الجهات ذات العلاقة حتى لا يكون هناك استغلال من جانب مقدمي هذه الخدمة للراغبين في الحصول عليها.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله