Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

ابراهيم : ضبط ناووس أثرى يعود لعصر الدولة القديمة بمركز البدرشين

ابراهيم : ضبط ناووس أثرى يعود لعصر الدولة القديمة بمركز البدرشين

 

القاهرة " المسلة " … تمكنت وزارة الدولة لشئون الآثار بالتعاون مع شرطة السياحة والآثار من ضبط "ناووس" من الحجر الجيري ، كان مخبأ بمنزل أحد المواطنين بميت رهينة بمركز البدرشين. صرح بذلك اليوم محمد إبراهيم وزير الآثار وأشار إلى أن اللجنة الأثرية المشكلة لمعانية الناووس المضبوط أكدت أثريته مرجحة من خلال المعاينة المبدئية أنه يعود إلى عصر الدولة القديمة.

 

من جانبه أشار علي الأصفر نائب رئيس قطاع الآثار المصرية إلى أن" الناووس" المضبوط يمثل أربعة تماثيل تقف على قاعدة واحدة تحمل بعض العلامات الهيروغليفية مستندين جميعا من الخلف على مسند يحمل نقوش غائرة تمثل بعض الأجزاء من نصوص الأهرام, يبلغ ارتفاع التمثال الأول حوالي 16 سم ويمثل شخصا في وضع الوقوف مرتديا باروكة سوداء , بينما يبلغ ارتفاع التمثال الثاني حوالي 2ر19 سم ويظهر واقفا مرتديا باروكة ملونة.

 

وأضاف أنه بالنسبة للتمثال الثالث فربما يمثل أحد الأطفال حيث يبلغ ارتفاعه 2ر9 سم ويظهر في وضع الوقوف مرتديا باروكة شعر ملونة كما يحمل على جسده سطر رأسي مسجل بالخط الهيروغليفي, فيما يظهر التمثال الرابع في وضع الوقوف بارتفاع يبلغ 4ر16سم ويتوج رأسه باروكة شعر سوداء اللون.
 

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله