Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

مجلس وزراء السياحة العرب بالمنامة يختار زعزوع رئيساً للجنة الأشراف على تنفيذ الاستراتيجية السياحية العربية

مجلس وزراء السياحة العرب بالمنامة يختار زعزوع رئيساً للجنة الأشراف على تنفيذ الاستراتيجية السياحية العربية

القاهرة " المسلة " … بدأت أمس الدورة السادسة عشر لاجتماعات مجلس وزراء السياحة العرب الذي يعقد هذا العام بالعاصمة البحرينية في إطار فعاليات الاحتفال باختيار المنامة عاصمة للسياحة العربية لعام 2013، بحضور وزراء السياحة من مصر والسودان والعراق وفلسطين ومنظمتي السياحة العالمية والعربية واتحاد الكتاب السياحيين العرب.

أفتتح وزير السياحة السوداني محمد عبد الكريم الهد بصفة السودان الدولة التي ترأس الدورة الخامسة عشر أعمال الدورة بكلمة أكد فيها على ضرورة تضافر الجهود العربية لمواجهة الأزمة التي يشهدها القطاع السياحي بالمنطقة على إثر الاضطرابات السياسية التي تعاني منها أغلب الدول العربية. كما استعرض انجازات الدورة الخامسة عشر للمجلس حيث تم الانتهاء من الاستراتيجية السياحية العربية وتصميم جائزة الجودة كما تم إطلاق عاصمة المصايف العربية التي بدأت من الطائف في 2013. في نهاية كلمته قام وزير السياحة السوداني بتسليم رئاسة الدورة السادسة عشر إلى البحرين.

ألقت وزيرة السياحة البحرينية الشيخة مي بنت محمد آل خليفة كلمة أعربت فيها عن سعادتها البالغة لاستضافة المجلس الوزاري العربي للسياحة وأكدت أن البحرين قد استفادت من اختيار المنامة عاصمة للسياحة العربية لعام 2013 حيث أطلقت عدداً من المشروعات والمبادرات لزيادة الوعي بإمكاناتها السياحية وأشادت بتبني منظمة السياحة العربية تحديد يوم 25 فبراير الذي يوافق ذكرى ميلاد الرحالة أبن بطوطة لتدشين يوم السياحة العربية للتأريخ للإرث العربي في السياحة والضيافة وتشجيع الشباب العربي على اكتشاف حضارته والاعتزاز بها. وأنهت كلمتها مؤكدةً على أن السياحة وحدها تستطيع أن تنأى بنا بعيداً عن التحيز والتحزب وتحفزنا على البحث عما هو مشترك في الحضارة العربية وتتيح لنا أن نكتشف عالماً جديداً مليء بالجمال والفن والثقافة.

ناقش الاجتماع عدة موضوعات تضمنت، الاستراتيجية السياحية العربية ومسابقة جائزة المجلس الوزاري العربي للسياحة ومعايير اختيار عاصمة السياحة العربية وبرنامج تعزيز الأمن السياحي فضلاً عن تقريري منظمة السياحة العربية واتحاد الكتاب السياحيين العرب.

هذا وقد أتخذ المجلس قراراً بتكليف وزير السياحة برئاسة لجنة الاشراف على تنفيذ استراتيجية السياحة العربية وذلك تقديراً لخبرته ومهنيته الطويلة في مجال السياحة فضلاً عن أهمية تجربة التنمية السياحية في مصر التي تعد رائدة في الوطن العربي سواء من حيث الموارد والاستثمارات السياحية وكذلك حجم الحركة السياحية الوافدة. كما تم ترشيح مصر عضواً بالمكتب التنفيذي للمجلس للفترة من 2014-2015، وحصلت على مقعد نائب الرئيس. هذا ومن المقرر أن يتم عقد الدورة الرابعة عشر للمكتب التنفيذي بالغردقة في مايو المقبل والدورة الخامسة عشر للمكتب التنفيذي والسابعة عشر للمجلس الوزاري العربي للسياحة بمقر جامعة الدول العربية بالقاهرة في أكتوبر المقبل.

 

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله