Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

18 مليار ريال هبوط فى انفاق الحجاج هذا العام

 

18 مليار ريال هبوط فى انفاق الحجاج هذا العام

الرياض "المسلة" ….  أوضحت دراسة اقتصادية أن مُعدّل إنفاق الحجّاج في العام الجاري سجّل هبوطاً حاداً بنسبة 31 %، حيث بلغت مُعدّلات الإنفاق نحو 18 مليار ريال على جميع القطاعات العاملة في الحج، مقارنة بنحو 26 ملياراً في العام الماضي.

وأضافت الدراسة أن تطبيق ”إجراءات صارمة” لتحديد أعداد حجّاج الداخل والخارج، بسبب المشاريع التطويرية في العاصمة المقدّسة، أدّى إلى انخفاض أعداد الحجّاج إلى أقل من النسب المُحدّدة، وأثّر سلباً في إنفاق الحجّاج بسبب ارتباط إجمالي الإنفاق بأعداد الحجّاج.

وقالت الدراسة التحليلية التي أعدّها الدكتور عابد العبدلي، أستاذ الاقتصاد بجامعة أم القرى، والمختص في اقتصاديات الحج، إن الانخفاض في الإنفاق الإجمالي انعكس مباشرةً بالنسب نفسها على عوائد قطاعات الحج.

وأوضحت الدراسة أن عدد حجّاج الخارج انخفض 21 %، وأدّى إلى انخفاض الإنفاق الإجمالي من 19.3 مليار ريال في العام الماضي إلى 15.2 مليار، أي بنسبة 21.2 %.

وانخفض حجّاج الداخل بنحو 57 %، وأدّى هذا إلى انخفاض إنفاقهم من 6.9 مليار إلى 2.9 مليار، أي بنسبة 58 %.

وذكرت الدراسة أن أعلى إنفاق للحجّاج كان عام 2012، حيث تجاوز 26 مليار ريال بسبب عدد الحجّاج الكبير في ذلك العام، بينما هبط الإنفاق بشكل حاد هذا العام إلى نحو 18 ملياراً، بانخفاض يُقدّر بـ 31 %.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله