Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

السعودية تضبط 10 حملات حج وهمية داخل المملكة

السعودية تضبط 10 حملات حج وهمية داخل المملكة

جدة " المسلة " … كشفت السعودية عن ضبطها أكثر من 10 حملات حج وهمية خلال الأيام الماضية، وقال وكيل إمارة مكة المكرمة رئيس اللجنة التنفيذية لأعمال الحج الدكتور عبدالعزيز الخضيري إن هذه الحملات الوهمية سيتم التشهير بها قريباً، وسيطبق بحقها أشد العقوبات التي أمر بها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز.

 

وأضاف خلال استضافته في مقابلة خاصة، عرضت في نشرة الرابعة، اليوم الأحد، أن هذه الحملات جميعها من الداخل، وأوضح أن الحملات الوهمية هي من أبرز المعضلات التي تحول دون تقديم خدمة أفضل للحجاج، وأكد أن الحجاج من الخارج منظمون بشكل دقيق، ولم يتم رصد أي حملة حج وهمية من الخارج، وإنما هذه الظاهرة هي من الداخل فقط.

 

وأشار إلى أن حملة الحج عبادة وسلوك حضاري ليس الهدف منها التوصل إلى عقوبات، وإنما توعية تستهدف المسؤولين القائمين على أعمال الحج بأبرز السلبيات التي تظهر في هذا الموسم، فقد تم إبراز مشكلة الافتراش، ومشكلة النفايات، والازدحام، والضغط على المرافق، ومشكلة النقل، ومشكلة التفويج. وأوضح أن هذه السلبيات ناتجة من الحجاج غير النظاميين، الذين يقدمون إلى مكة المكرمة من دون أن تشرف عليهم حملة، فيكون تنقلهم بين المشاعر صعبا، وتفويجهم إلى الحرم صعبا، ويعتمدون على الإمكانات المتاحة أمامهم، ما ينتج عن ذلك بؤرة اختناقات في الحج. وأكد أن ارتفاع تكاليف الحج، محل دراسة، وهناك عمل جاد لتخفيضها خلال الأعوام المقبلة.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله