Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

عزوف كويتي عن «الحج» هذا العام

 

عزوف كويتي عن «الحج» هذا العام

 

الكويت "المسلة" … بخلاف مواسم الحج السابقة تراجع عدد الكويتيين الراغبين في أداء الشعائر المقدسة هذا العام لأسباب متعلقة بتوسعة الحرم المكي ،وكشفت احصائية شبه رسمية صادرة من مكتب شؤون الحج في وزارة الاوقاف ان عدد المسجلين في الحملات حتى نهاية الدوام الرسمي الاسبوع الفائت بلغ نصف العدد المخصص لها من قبل المملكة العربية السعودية والبالغ 6400 حاج فيما كان العدد في المواسم السابقة يتجاوز الـ 12 الف حاج بينهم 3 الاف مقيم.

وسيطرت حالة من خيبة الامل على أصحاب حملات الحج على امل ان يتحسن الوضع،وتطرأ زيادة في اعداد المسجلين ضمن برنامج الحج الآلي المعتمد من قبل مكتب شؤون الحج التابع لوزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية والذي سجل حتى الآن نصف العدد من «الكوتا» المخصصة للكويت.

 

وبحسب عدد من اصحاب الحملات فان الموسم الحالي سيكبدهم خسائر فادحة لاسيما بعد قرارعدم السماح للمقيمين بأداء فريضة الحج ضمن الحملات الكويتية.
الى ذلك أعلن وكيل وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية رئيس بعثة الحج الكويتية الدكتور عادل الفلاح عن توجه أعضاء البعثة الى المملكة العربية السعودية اليوم، مشيرا إلى ان استراتيجية البعثة تعتمد على الالتزام بخدمة الحاج والعمل على استحداث خدمات جديدة ومتابعة جودتها ليؤدي الحجاج المناسك بصورة ملائمة.

ودعا الفلاح في تصريح لـ «الراي» حملات الحج الكويتية الى الالتزام بالتعليمات والتوجيهات الصادرة من الجهات المعنية في المملكة، لضمان سلامة حجاجهم وأدائهم للشعيرة في سكينة وهدوء بعيدا عن اي اعمال او تصرفات تخل بقدسيتها.

وقال ان «حملات الحج الكويتية اعتادت أن تكون في صدارة الحملات من حيث التنظيم والدقة والالتزام بالقوانين واللوائح المعمول بها في المملكة»، مشيرا إلى «المتابعة الحثيثة والاشراف من قبل البعثة التي تنظم وتتابع عمل هذه الحملات وتنسق أمورها».

وأعلن رئيس الفريق الطبي لبعثة الحج الكويتية الدكتور حمد الحمد عن وصول طعوم الانفلونزا الموسمية الخاصة بالحجاج، وتوزيعها على مراكز الصحة الوقائية، ناصحا «الحجاج بأخذ التطعيمات الخاصة بالحج قبل السفر بـ10 ايام، ليأخذ التطعيم مفعوله الصحيح».

وذكر الحمد في تصريح صحافي أمس أن «الفريق الطبي قرر خفض أعداد الكوادر الطبية للحملات ليتناسب مع الخدمات المقدمة للحجاج، نظرا للتوسعة في الحرم المكي الذي قررت السلطات السعودية على غراره تخفيض أعداد الحجاج والمعتمرين».

وذكر نائب رئيس الفريق الطبي لبعثة الحج الكويتية مغير الشمري ان «الدفعة الأولى من الفريق الطبي لبعثة الحج الكويتية تغادراليوم على ان تلحقها الدفعة الثانية يوم الجمعة المقبل برئاسة الدكتور حمد الحمد».

موضحا أن «شحنة الأدوية الخاصة بالحجاج غادرت اول من امس الى الديار المقدسة».

من ناحيته، اعتبر رئيس الاطباء في الفريق الطبي لبعثة الحج الكويتية الدكتور عبد المحسن الكندري أن الوضع مطمئن تجاه فيروس (كورونا) بعد نجاح تجربة «العمرة» التي انتهى موسمها ولم تسجل اي اصابة في حين تمت توصية كبار السن، بأخذ الحيطة والحذر من الفيروس عن طريق اتباع الارشادات الصحية.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله