اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

“نقابة العاملين بالآثار” تصدر9 توصيات لتأمين ’ثار سقارة ودهشور وحمايتهما من السرقة

 

"نقابة العاملين بالآثار" تصدر9 توصيات لتأمين ’ثار سقارة ودهشور وحمايتهما من السرقة

 

القاهرة "المسلة" … أكدت النقابة المستقلة للعاملين بالآثار أن سرقة الآثار جريمة قديمة أصبحت تكتسب أبعادا جديدة بعد الثورة وزادت حدتها في الآونة الأخيرة لأسباب مختلفة , موضحة أن سرقة الآثار لا ترتبط بقيمتها المادية وحسب , بل أيضا بسياق ثقافي حضاري شامل , والأهم من ذلك أنها ترتبط بهوية أمة.

 

وأشار عمر الحضرى الأمين العام للنقابة فى بيان صدر اليوم الأربعاء إلى أنه لا يمر يوما إلا ويتم مهاجمة منطقة أثريه مفتوحة من قبل عصابات الآثار وغالبا ما يكون من مجاوري تلك المناطق وخاصة فى منطقة آثار سقاره ودهشور.

 

وأوضح أن النقابة أصدرت 9 توصيات لتأمين منطقة سقارة ودهشور وحمايتهما من السرقة وفى مقدمتها أن تدعم القوات المسلحة تلك المنطقة بعدد 4 مدرعة تتمركز بالمنطقة بواقع مدرعتين إحداهما بالشواف والأخرى بمصطبة فرعون , والاثنين الآخرين بمنطقة دهشور توزع حسب مكان التعديات , وأن تكثف شرطة السياحة والآثار المرور الليلي , إلى جانب إنشاء نقاط شرطية ثابتة في المناطق النائية مع الحراسه لسهولة حماية المناطق من أعمال الحفر الخلسه.

 

وقال إن النقابة أوصت بضرورة زيادة أعداد الحراسة بالمنطقة – على أن تكون حراسة ثابتة وليس أمن – مع تسليح كل الحراسة بالمنطقة وصرف بدل للذخيره وإيجاد آلية لسهولة صرف الذخيره وبدلاتها دون تكليف فرد الأمن أي مصاريف.

 

وأضاف لـ أ ش أ أن التوصيات تتضمن توفير سيارتين دفع رباعي خاصة بالمرور الليلي على المنطقة ومشاركة المفتشين بالتناوب , وإنشاء مشروع إناره متكامل ومؤمن للمنطقة الأثرية , واستكمال السور الموجود بمنطقة سقارة , وعمل فرق حفائر بالمناطق القريبة من الأهالي والانتهاء منها بسرعة مع إزالة كل التعديات القديمة.

 

وأشار إلى أن التوصيات شددت على ضرورة تغليظ العقوبة القانونية علي لصوص الآثار ومن يساعدهم من العاملين والأمن , وجمع كل المخازن بالمناطق في مخزن موحد بدلا من كل هذه المخازن المتفرقة لسهولة تأمينه , مؤكدا أن تلك التوصيات بكل تكلفتها لا تساوي ربع ثمن أصغر قطعة فخار من التاريخ المصري العريق.

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled