اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

القطان : جميع الحملات المرخصة بالبحرين وقعت على التعهد بعدم تسييس الحج

 

القطان : جميع الحملات المرخصة بالبحرين وقعت على التعهد بعدم تسييس الحج

 

المنامة "المسلة" … قال رئيس بعثة مملكة البحرين للحج الشيخ عدنان القطان إن جميع حملات الحج البحرينية المرخصة وقعت على التعهد الخطي بعدم تسييس موسم الحج المقبل، وذلك بحسب التعليمات الصادرة من وزارة الحج بالمملكة العربية السعودية وبموجب اتفاقات وقعتها مع البعثات الرسمية تمنع تسييس الحج أو استغلاله في مظاهر لا علاقة للفريضة بها.

وطلب القطان في تصريح لـ»الأيام»، على هامش ورشة عمل توعوية نظمتها وزارة الصحة لحملات الحج أمس، من جميع الحملات البحرينية الالتزام بالقوانين والتعليمات الصادرة من السعودية ممثلة في وزارة الحج، وكذلك من مملكة البحرين ممثلة في وزارة العدل والشؤون الإسلامية بالإضافة إلى بعثة الحج الرسمية.

وكانت وزارة الصحة نظمت في فندق «إليت» ورشة عمل لأطباء وممرضي وطباخي وإداريي حملات الحج للعام 2013 تحت شعار «عزز صحتك في حجك»، وذلك تحت رعاية وكيل الوزارة الدكتورة عائشة بوعنق.

وقالت الوكيل المساعد للتدريب والتخطيط بوزارة الصحة الدكتورة هالة المهزع، في كلمة نيابة عن راعي الورشة، إن الوزارة شكلت اللجنة التنسيقية لموسم الحج المقبل والتي تتولى التنسيق لتنفيذ برنامج التمنيع من خلال إطلاق حملة إعلامية، إضافة إلى برمجة أنواع التمنيع حسب ما تضعه وزارة الصحة السعودية، وإشعار مقاولي حملات الحج بمتطلبات التمنيع، وتزويد الحجاج بالإرشادات المتعلقة بالصحة والإسعافات الأولية والأمراض المزمنة كأمراض القلب وضغط الدم والسكري.

وأشارت إلى أن الورشة تأتي في إطار التنسيق بين وزارة الصحة وحملات الحج لإتاحة الفرصة للتعرف على الصعاب التي قد تواجه مقاولي الحج عند تقديم الخدمات الصحية والعلاجية لحجاج بيت الله الحرام.

كما ألقى الشيخ عدنان القطان كلمة أكد فيها استعداد وجاهزية جميع اللجان العاملة في بعثة مملكة البحرين للحج للقيام بمهامها للموسم المقبل، كما شدد على أهمية دور اللجنة الطبية للحج والمشكلة من قبل وزارة الصحة معتبراً أن نجاح اللجنة في تقديم الخدمات الصحية للحجاج هو نجاح للبعثة بأكملها.

ومن جهته، أكد رئيس اللجنة الطبية للحج الدكتور علي البقارة في كلمته حرص اللجنة على تقديم خدماتها الصحية والعلاجية ذات الجودة العالية رغم الأعداد الكبيرة التي تعاينها والذي ينعكس في أعداد الحالات للمواسم الثلاثة الاخيرة، موضحاً أن عدد المرضى المترددين على عيادات اللجنة الطبية بالبعثة في موسم حج العام الماضي بلغ 4114 مريضاً، منهم 1673 مريضاً في مكة المكرمة، و2242 مريضاً في منى، و199 في عرفة.

 

وأضاف البقارة أن الورشة تأتي ضمن برنامج الجنة التنسيقية لأعمال بعثة الحج الطبية لأهمية الدور الكبير الذي يقوم به الأطباء والممرضون المصاحبون لحملات الحج، والذي يعتبر المكمل لدور اللجنة الطبية ببعثة مملكة البحرين للحج في تنمية الوعي الصحي وحفظ صحة وسلامة الحاج البحريني والمقيم أثناء تواجده بالديار المقدسة، لافتاً إلى أهمية دور الطباخين في الحملات وضرورة اطلاعهم على الطرق الصحيحة والسليمة لإعداد وحفظ الأطعمة التي تقدم للحاج، والذين يساعدون اللجنة الطبية في تجنب حالات التسمم التي تنتشر في موسم الحج.

وتضمن برنامج عمل الورشة موضوعات عدة، كان منها محاضرة حول التطعيمات اللازمة للحجاج قدمتها الدكتورة بسمة الصفار وبينت أن هناك 4 تطعيمات موصى بها للحجاج تتمثل في التطعيمات ضد الالتهاب السحائي، والانفلونزا، والتيتانوس والدفتيريا، والمكورات الرئوية، لافتة إلى أن جميع هذه التطعيمات متاحة بجميع المراكز الصحية وتم البدء في تقديمها منذ 18 أغسطس الجاري.

وشهدت ورشة العمل حضوراً كثيفاً من قبل أصحاب حملات الحج والكوادر العاملة فيها من أطباء وممرضين وطباخين وإداريين، إذ ألقت مجموعة من الأطباء المتحدثين في الورشة محاضرات حول تطوير الخدمات المقدمة للحجاج، والوقاية من الحوادث، والإسعافات الأولية، والتعامل الصحيح مع الحالات المرضية المزمنة، والكورونا وأمراض الانفلونزا، إضافة إلى المرأة الحامل ومشاكلها الصحية في الحج، وحماية الحجاج من التسمم الغذائي.

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله