Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

خبير آثار: صحيفة ديلى ميل البريطانية تنشر أخبار تسئ للآثار والسياحة فى مصر

 


القاهرة "المسلة" المحرر الاثرى …. رصد خبير الآثار الدكتور عبد الرحيم ريحان ثلاثة أخبار نشرتها صحيفة ديلى ميل البريطانية خلال شهرى مايو ويونيو تسئ للآثار والسياحة فى مصر الأول خبر تناقلته المواقع المصرية بتاريخ 2 يونيو نقلا عن ديلى ميل تحت عنوان " ديلى ميل: المصريون استخدموا النيازك فى صنع "أشيائهم الثمينة" حيث أشارت إلى أن هناك بعض من الأصناف الغريبة التى عثر عليها ضمن بقايا مومياء الفرعون الشاب المصرى القديم توت عنخ آمون وتشير هذه الأبحاث أن هذه الأصناف جاءت من العالم الفضائى وأن نصل الحديد الخاص بالملك مصنوع من النيزك وقد نفى الدكتور عبد الحليم نور الدين رئيس اتحاد الأثريين المصريين ذلك مؤكداً أنه لا يوجد صحة للحديث حول استخدام المصريين القدماء النيازك فى صنع أدواتهم ومتعلقاتهم الشخصية أو خنجر خاص للملك توت عنخ آمون ويؤكد د. ريحان أن هذا الخبر يروج بشكل مستتر لفكرة أن هناك كائنات فضائية وراء عظمة الحضارة المصرية.


 
ويضيف د. ريحان أن الخبر الثانى تناقلته المواقع المصرية بتاريخ 7 يونيو نقلا عن ديلى ميل تحت عنوان "ديلى ميل" تزعم: حضارة الصين سبقت الحضارة الفرعونية بـ1000 سنةعن دراسة جديدة حول ظهور أدلة تشير إلى أن حضارة وادى السند هى أقدم الحضارات حيث تقول الدراسة إنها بدأت منذ 8000 سنة أى بما يسبق الحضارة المصرية بألف عام على حد زعمهم وأشارت إلى دراسة تقول بأن هناك أدلة جديدة تشير إلى أن حضارة وادى السند فى الهند وباكستان سبقت مصر وبلاد ما بين النهرين وأن حضارة السند من أقدم الحضارات فى العالم حيث يرجع تاريخها إلى 8000 سنة ورد على ذلك خبير الآثار الدكتور عبد الرحيم ريحان مشيراً إلى بحث ألقته الدكتورة إيمان السيد خليفة المدرس بقسم الآثار المصرية القديمة بكلية الآثار جامعة القاهرة فى الندوة العلمية الرابعة " الفخار والخزف عبر العصور" الذى انعقدت بكلية الآثار جامعة القاهرة الثلاثاء 10 مايو ضمن سلسلة ندوات اليوم الواحد تحت عنوان  "أقدم أوانى فخارية فى مصر فخار سبخة نبتة خلال فترة الهولوسين " وقد توصلت لنتائج أكدت أن الحضارة المصرية عمرها عشرة آلاف عام من خلال دراسة فخار منطقة سبخة نبتة الواقعة فى صحراء مصر الغربية والذى تم تأريخه بعشرة آلاف عام وهو بهذا يعتبر أقدم الأوانى الفخارية فى أفريقيا والعالم ويوضح د. ريحان أن هذا الخبر يقلل من قيمة الحضارة المصرية وعراقة تاريخها .



وبخصوص السياحة يرصد الدكتور ريحان خبر تناقلته المواقع المختلفة نقلا عن ديلى ميل نشر بتاريخ 5 مايو  تحت عنوان " ديلى ميل : السياحة المصرية تنهار " معربة عن خلو مصر من السياح تماما فى منطقة الأهرامات وشرم الشيخ فى مبالغة تسئ لمصر بتصويرها بلد طارد للسياحة رغم أن ما يجرى فى مصر يجرى فى شتى أنحاء العالم ونشر تقرير مثل هذا عن مصر يؤدى إلى إحجام السياحة عن مصر وزيادة تأثيراتها السلبية.


 
ويطالب د. ريحان المختصين فى مجال الآثار والسياحة بالرد السريع على أى أخبار مسيئة للحضارة المصرية أعظم وأقدم حضارة فى العالم وكذلك الأخبار التى تتعمد تشويه صورة مصر السياحية فى الخارج بنقل الجو انب السيئة والتغاضى عن الجوانب الحميدة كما يطالب وسائل الإعلام المصرية  بعدم التضخيم فى نقل الأخبار والتعامل بشفافية وموضوعية مع كل الأمور كما يطالب المسئولين عن الأعمال السينمائية والدرامية بنقل الصور الجميلة عن مصر فى أعمالهم ولا تكون حجة نقل الواقع هى المحرك لأعمالهم فإن الواقع به الجميل والقبيح.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله