Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

9 % مساهمة القطاع السياحي في ناتج الشارقة

 9 % مساهمة القطاع السياحي في ناتج الشارقة
 
 
الشارقة "ادارة التحرير" … أكد محمد علي النومان رئيس هيئة الانماء التجاري والسياحي بالشارقة أن القطاع السياحي يساهم بنسبة 9 % في الناتج المحلي للإمارة.
 
 
مشيراً إلى أن الهيئة تخطط للحفاظ على الزيادة التي حققتها في أعداد السياح الذين يزورون الإمارة في كل عام والتي تسجل نسبة زيادة تتراوح بين 5 % و10 % سنوياً وتعمل على تشجيع وتسهيل إنشاء منشآت فندقية جديدة بهدف الوصول إلى 12 ألف غرفة فندقية في عام 2015.
 
وقال إن عدد المنشآت الفندقية في الإمارة وصل مطلع هذا العام إلى 101 منشأة فندقية بواقع 46 فندقاً و 55 منشأة شقق فندقية بمجموع 9093 غرفة وشقة فندقية. كما تم افتتاح منتجع وسبا أوشيانيك في خورفكان على الساحل الشرقي مؤخراً، وفندق كوبثورن في مدينة الشارقة.
 
وفي حوار مع " البيان الاقتصادي" أكد النومان ان الهيئة تعمل على تحديث معايير تصنيف الفنادق للحصول على أفضل مقاييس الجودة التي تقدمها المنشآت الفندقية في الإمارة، وتوفير المزيد من الخيارات للسائح وتحسين الخدمات المقدمة له، وذلك عبر دراسة احتياجات أسواق السياحة والفندقة المحلية.
 
وأضاف أن نسبة الإشغال الفندقي في الإمارة تصل إلى 80 % وترتفع في الأعياد والعطلات إلى 100%.
 
وأوضح ان الهيئة تعمل من خلال الاستراتيجية والأهداف التي وضعتها منذ تأسيسها لتنشيط السياحة الداخلية، والإقليمية والدولية، والترويج للمناطق السياحية والتراثية في الإمارة لتوفير خدمات راقية ومتميزة للسياح كما تضع خطتها السنوية وفقاً للاستراتيجيات والأهداف العامة للهيئة التي تسعى من خلالها إلى تطوير القطاع السياحي بالإمارة.
 
وفي ما يلي تفاصيل الحوار:
 
"شروق" والهيئة
دخلت هيئة الشارقة للتطوير والإنماء "شروق" في السنوات الاخيرة بقوة في الترويج والتسويق لإمارة الشارقة بل واقامة المنشآت السياحية والتطوير السياحي .. هل هناك تنسيق وتعاون بينها وبين هيئة الإنماء التجاري والسياحي ؟
 
تحرص هيئة الإنماء التجاري والسياحي بالشارقة على التعاون مع جميع الجهات الفاعلة بالقطاع السياحي بالإمارة لتحقيق أفضل نمو للقطاع والارتقاء بالإمارة كوجهة سياحية عالمية متكاملة، لا سيما في الفعاليات المحلية والعالمية، وكذلك يبرز التعاون والتنسيق مع هيئة الشارقة للتطوير والإنماء "شروق" لا سيما مع إطلاق شروق عدداً من المشاريع السياحية التي تصب في خانة أهداف واستراتيجية الهيئة بالترويج لإمارة الشارقة وتعزيز مكانتها كوجهة سياحية في المنطقة والعالم.
 
وتعمل شروق على إقامة مشاريع سياحية مثل مشروع قلب الشارقة، ومنتجع ذا شيدي خورفكان ومنتجع الجبل، ومشروع كلباء للسياحة البيئية، ومشروع جزيرة صير بو نعير السياحي والترويج لها وجذب مستثمرين ورجال أعمال للاستثمار في القطاع السياحي الفندقي بالإمارة، بينما تعمل هيئة الإنماء التجاري والسياحي على الترويج للقطاع السياحي في الإمارة بجميع جوانبه والمشاريع والفعاليات والأنشطة التي تحتضنها الإمارة إلى جانب المعالم والمراكز الثقافية والتراثية فيها، ومن هنا يأتي التعاون والتنسيق بين شروق والهيئة للارتقاء بمنتج الإمارة السياحي.
 
إعادة تصنيف
اعلنتم عن اعادة تصنيف الفنادق في امارة الشارقة فماذا تم في هذا الاطار؟ وكم عدد الفنادق والغرف الفندقية بالإمارة حتى الآن؟
 
تعمل هيئة الإنماء التجاري والسياحي منذ بدأ وضع معايير تصنيف المنشآت الفندقية بإمارة الشارقة في عام 2008 على تحديث هذه المعايير للحصول على أفضل مقاييس الجودة التي تقدمها المنشآت الفندقية في الإمارة، وتوفير المزيد من الخيارات للسائح وتحسين الخدمات المقدمة له، وذلك عبر دراسة احتياجات أسواق السياحة والفندقة المحلية، ومتابعة لمعايير وتطورات أسواق السياحة العالمية.
 
أما عدد المنشآت الفندقية في الإمارة فقد وصل مطلع هذا العام إلى 101 منشأة فندقية تشمل 46 فندقاً و 55 منشأة شقة فندقية بمجموع 9093 غرفة وشقة فندقية.
 
كما تم افتتاح منتجع وسبا أوشيانيك في خورفكان على الساحل الشرقي مؤخراً، وفندق كوبثورن في مدينة الشارقة، وسيتم كذلك خلال المرحلة المقبلة إنشاء عدد من الفنادق والمنتجعات السياحية ولعل أبرزها مشروع منتجع خورفكان "ذا شيدي" الذي سيضم 212 جناحاً على الساحل الشرقي، وفندق الشيراتون على شواطئ مدينة الشارقة، وفندق البيت التراثي في منطقة قلب الشارقة، وتعمل الإمارة باستمرار على تطوير القطاع الفندقي عبر تشجيع الاستثمار في القطاع ليتماشى مع أعداد السياح المتزايدة في كل عام بهدف الوصول إلى 12 ألف غرفة فندقية في عام 2015.
 
1.73 مليون سائح
 
كم عدد السياح المتوقع ان تستقطبهم الإمارة خلال السنوات الخمس المقبلة؟ وهل هناك حاجة الى مزيد من المنشآت الفندقية على مختلف تصنيفاتها؟ وما هو متوسط نسب الاشغال بفنادق الامارة على مدار العام واكثر الفترات ازدحاماً؟
 
أظهرت الإحصائيات التي أعلنت عنها هيئة الإنماء التجاري والسياحي بالشارقة مؤخراً تجاوز عدد السياح الذين زاروا الإمارة خلال العام الماضي 1.73 مليون سائح، في زيادة ملحوظة تظهر النمو المستدام الذي يشهده قطاع السياحة والسفر والذي يُقدّر بنسبة تتراوح بين 5 % و10 % حيث زار الإمارة خلال عام 2006 حوالي 1.3 مليون سائح.
 
وتبشر أعداد السياح المتزايدة في الوقت الذي تعمل فيه الإمارة على عدد من المشاريع المستقبلية الضخمة إلى جانب المهرجانات والفعاليات العالمية التي تنظمها وتطورها سنوياً بمستقبل باهر لقطاع السياحة والسفر بالإمارة. وتسجل نسب الإشغال الفندقي بالإمارة على مدار العام حوالي 80 % وتصل إلى 100 % خلال فترات الأعياد والعطلات الرسمية والمهرجانات.
 
مراكز التسوق والسياحة
 
ما هو دور مراكز التسوق في الترويج لسياحة الخدمات بالشارقة ؟ وما الدور الذي تقوم به الهيئة في هذا المجال خاصة في ضوء الاهتمام الحكومي بهذا القطاع وتوجيهات صاحب السمو حاكم الشارقة بإقامة مركز تسوق ضخم بالإمارة على غرار دبي مول ؟
 
تساهم مراكز التسوق الضخمة في تعزيز قطاع التجزئة وجذب السياح لخوض تجربة تسوق متميزة في الإمارة التي تضم عدداً من المراكز الضخمة والعلامات التجارية العالمية، ولا سيما خلال عروض ربيع الشارقة وعروض صيف الشارقة التي تشمل خصومات كبرى في جميع المتاجر ومراكز التسوق بالإمارة. كما يجري العمل حالياً على مركز تسوق ضخم "مول الشارقة" ليكون الأكبر في الإمارة ويضم علامات تجارية وسلسلة مطاعم ومقاه عالمية بالإضافة إلى شقق سكنية وشقق فندقية.
 
ويوجد تعاون كبير بين الهيئة والمراكز التجارية بالإمارة لا سيما خلال كبرى المهرجانات التي تنظمها الهيئة مثل مهرجان أضواء الشارقة ومهرجان الشارقة المائي، حيث تقوم هذه المراكز بالترويج لهذه الفعاليات وتقوم بتوزيع المنشورات الترويجية لزوارها.
 
القطاع والناتج المحلي
 
ما هو حجم مساهمة القطاع السياحي في الناتج الاجمالي المحلي للإمارة؟ وما هي طموحات الهيئة في هذا المجال؟
 
تعمل الإمارة على تطوير مختلف قطاعاتها وقطاع السياحة يُعد واحداً من أبرز القطاعات التي تعزز اقتصاد الإمارة حيث وصل مستوى مساهمة القطاع السياحي ال 9 % في الناتج المحلي الإجمالي.
 
وتحرص الهيئة على تشجيع الاستثمارات السياحية كإنشاء منتجعات ومنشآت فندقية جديدة تقدّم أعلى معايير الجودة، كما تقوم الهيئة بدراسة حول استهداف وجهات عالمية جديدة وفتح جسور تعاون مع أسواق سياحية جديدة، واستطلاع متطلبات السياحة وآخر المستجدات في القطاع السياحي حول العالم، والتي تؤثر مجتمعةً في تعزيز مكانة الشارقة على خارطة السياحة العالمية وزيادة أعداد السياح التي تزور الإمارة سنوياً.
 
مقومات متنوعة
 
تتمتع إمارة الشارقة بمقومات سياحية بيئية وطبيعية متنوعة مما يجعلها وجهة سياحية مهمة في المنطقة، وتستقطب الإمارة أعداداً كبيرة من السياح من داخل الدولة وخارجها.
 
كما تتميز الشارقة بكونها الإمارة الوحيدة التي تمتلك شريطاً ساحلياً على الخليج العربي غرباً وعلى خليج عمان شرقاً، مما يعطيها موقعاً جغرافياً متميزاً ويجذب السياح لقضاء إجازتهم في أحضان الطبيعة الخلابة وعلى الشواطئ البيضاء، والتي تعتبر مثالية للقيام بمغامرات ورحلات وأنشطة بحرية متنوعة، كما تضم محمية أشجار القرم في كلباء مجموعة متنوعة من أنواع الحيوانات والنباتات المعرضة للانقراض.
 
وتعمل هيئة هيئة الإنماء التجاري والسياحي بالشارقة على الترويج لهذه الثروات الطبيعية ضمن الترويج للسياحة الداخلية والخارجية للدولة عبر استقطاب كبرى الرحلات البحرية العالمية إلى شواطئها لا سيما على الساحل الشرقي والتي تحمل سياحاً من مختلف الجنسيات وتنظم الفعاليات المتنوعة لهم، مما يعزز قطاع السياحة البحرية. كما تنظم الهيئة جولات ترويجية وزيارات ميدانية لإعلاميين ولشركاء القطاع وعدد من الشخصيات من زوار الإمارة إلى أبرز المناطق الطبيعية والمحميات البيئية.
 
تنشيط السياحة الداخلية الإقليمية والدولية هدف استراتيجي
 
تعمل هيئة الإنماء التجاري والسياحي بالشارقة من خلال الاستراتيجية والأهداف التي وضعتها منذ تأسيسها لتنشيط السياحة الداخلية، الإقليمية والدولية، والترويج للمناطق السياحية والتراثية في الإمارة لتوفير خدمات راقية ومتميزة للسياح وزوار الإمارة وفق المعايير الدولية، بالإضافة إلى تشجيع السياحة الداخلية والاستثمار السياحي وتنظيم برامج سياحية لهذه الغاية بهدف التعريف بمعالم الإمارة، كما تحرص الإمارة على تنظيم خدمة المرشدين السياحيين والعاملين في قطاع السياحة والإشراف على تأهيلهم وتطوير مهاراتهم وتحديث معلوماتهم حول أبرز التطورات في القطاع السياحي بالإمارة.
 
المعارض والمحافل العالمية
 
وأشار محمد علي النومان رئيس هيئة الانماء التجاري والسياحي بالشارقة إلى أن الهيئة تقوم بتنظيم مشاركة الإمارة في أهم المعارض والمحافل العالمية المتخصصة بقطاعات السياحة والسفر والترفيه، وتقوم بتأمين جناح عصري يعرض منتج الإمارة السياحي، وتُوزّع منشورات ترويجية متنوعة وبعدة لغات، إلى جانب تنظيم عدد من الجولات الترويجية في عواصم خليجية وأوروبية للترويج لمقومات الإمارة السياحية وكبرى الفعاليات والمهرجانات التي تنظمها على مدار العام، وجذب السياح لاستكشاف الإمارة وقضاء تجربة فريدة في ربوعها.
 
كما ترعى الهيئة عدداً من الفعاليات والنشاطات الرياضية والثقافية والدينية والوطنية المختلفة في الإمارة على مدار العام.
 
وتقوم الهيئة أيضاً بتنظيم عدد من كبرى الفعاليات والمهرجانات العالمية التي تحتضنها الإمارة أبرزها مهرجان الشارقة المائي ومهرجان أضواء الشارقة إلى جانب استضافة الجولة النهائية لبطولة العالم لسباقات الزوارق السريعة، الفورمولا 1 جائزة الشارقة الكبرى، والتي تستقطب على مدار العام أعداداً كبيرة من داخل الدولة وخارجها.
الخطة السنوية
وأضاف النومان أن الهيئة تضع خطتها السنوية وفقاً للاستراتيجيات والأهداف العامة للهيئة التي تسعى من خلالها إلى تطوير القطاع السياحي بالإمارة للارتقاء إلى مصاف أكثر الوجهات التجارية والسياحية تميزاً على مستوى العالم، وتعزيز مكانة الإمارة على خارطة السياحة العالمية.
 
كما تهدف الهيئة من خلال خطتها إلى الحفاظ على الزيادة المستدامة التي حققتها في أعداد السياح الذين يزورون الإمارة في كل عام والتي تسجل نسبة زيادة تتراوح بين 5 % و10 % سنوياً. كما تعمل الهيئة على تشجيع وتسهيل إنشاء منشآت فندقية جديدة بهدف الوصول إلى 12 ألف غرفة فندقية في عام
 
نقلا عن البيان

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله