Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

الدربي : ضريبة “القيمة المضافة” لرحلات السياحة الداخلية بالاردن تضر القطاع

 
الدربي : ضريبة "القيمة المضافة" لرحلات السياحة الداخلية بالاردن تضر القطاع
 
 
عمان "المسلة" … قال رئيس جمعية وكلاء السياحة والسفر سمير الدربي لـ "الغد" إن "دائرة ضريبة الدخل والمبيعات شرعت باستيفاء ضريبة مبيعات "القيمة المضافة" البالغة 16 % على الرحلات الداخلية التي ينظمها وكلاء سياحة وسفر".
 
 
وبين الدربي أن وكلاء سياحة وسفر أبلغوا الجمعية بأن الحكومة بدأت فعلا باستيفاء هذه الضريبة.
 
 
من جهته ؛ أكد الناطق الإعلامي في دائرة ضريبة الدخل والمبيعات موسى الطراونة قانونية استيفاء هذه الضريبة فيما أشار إلى أن تطبيق القرار ليس بجديد.
 
 
أوضح الدربي؛ أن الضريبة تستوفى من فرق الربح الذي يجنيه صاحب المكتب من سعر الحافلة السياحية أوالغرفة الفندقية وغيرها من الخدمات السياحية الأخرى.
 
 
وأشار إلى أن ذلك يتعارض مع المطالبات الدائمة لزيادة التركيز على تحسين رحلات السياحة الداخلية وتخفيض أسعارها؛ لافتا إلى أن هذه الضريبة تزيد التكلفة على المكتب السياحي.
 
 
وتزيد كلفة السياحة بالنسبة للمواطن الأردني 20 % مقارنة بتكاليف السياحة الخارجية للفترات التي تتجاوز ثلاثة أيام.
 
 
ويحد هذا الارتفاع من إقبال المواطنين الأردنيين على الأماكن السياحية الداخلية رغم جماليتها واستقطابها للعديد من السياح العرب والأجانب، ويدفعهم ارتفاع الأسعار إلى الخارج.
 
 
وأظهرت البيانات الأولية الصادرة عن البنك المركزي الأردني أن الدخل السياحي للمملكة انخفض خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي بنسبة 3.5 % ليبلغ حوالي 1.33 مليار دولار مقابل 1.38 مليار دولار خلال  الفترة نفسها من العام الماضي متأثرا بتراجع أعداد الزوار القادمين بغرض العلاج.
 
 
إلى ذلك؛ أكد الدربي أن الجمعية تطالب بعدم اقتطاع هذه الضريبة في وقت صعب على السياحة إذ أن هنالك تراجعا في السياحة الوافدة وإلغاء في الحجوزات الأوروبية.
 
 
ودفعت عودة التوترات السياسية في مصر إلى جانب تردي الأوضاع الأمنية في المنطقة العربية وبالتحديد في بلاد الشام مزيدا من السياح الأوروبيين لإلغاء حجوزاتهم في فنادق المملكة بحسب ما أكده عاملون في القطاع السياحي.
 
 
وبحسب جمعية وكلاء السياحة والسفر، فإن عدد المكاتب السياحية الفعالة للسياحة الوافدة والصادرة يبلغ نحو 619 مكتبا سياحيا، ويقدر عدد مكاتب السياحة الصادرة منها نحو 81 مكتبا سياحيا ومنهم ايضا وكيل سياحة وحج وعمرة 505 مكاتب.
 
 
ويشكل قطاع السياحة 13 % من الناتج المحلي الاجمالي للأردن وهو إلى جانب تحويلات المغتربين مصدر رئيسي للعملة الصعبة التي تعتمد عليها البلاد في دعم ميزان المدفوعات.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله