Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

زايد الخيرية تبدأ تلقي طلبات الحج من مواطنى أبوظبي

 

زايد الخيرية تبدأ تلقي طلبات الحج من مواطنى أبوظبي

أبوظبي "المسلة"…  بدأت مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية في مقرها في أبوظبي اليوم استقبال طلبات المواطنين ممن تنطبق عليهم الشروط لأداء فريضة الحج لهذا العام على نفقة المؤسسة .

 

وقال أحمد شبيب الظاهري مدير عام مؤسسة زايد إن استقبال طلبات المواطنين في أبوظبي للحج سيستمر اليوم وغدا بحيث يتم تلقي الطلبات ثم فرزها واختيار من تنطبق عليهم الشروط بحيث تكون الأولوية للأرامل والمطلقات وكبار السن وممن لم يؤدوا فريضة الحج من قبل .

 

وأوضح في تصريح لوكالة أنباء الإمارات " وام " إن المؤسسة وتنفيذا لتوجيهات رئيس مجلس أمنائها الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان وسمو الشيخ عمر بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الأمناء ستقوم هذا العام وجريا على عادتها في تنفيذ مكرمة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان  بتغطية نفقات 600 حاج من المواطنين سنويا و/ 400 / حاج من خارج الدولة .

وأضاف أن مؤسسة زايد ستقوم بفرز طلبات المواطنين من جميع أنحاء الدولة حيث بدأت باستقبال الطلبات منذ / 16 / يونيو الماضي وسيتم إبلاغ الذين وقع عليهم الاختيار بعد اجتماع لجنة الحج الأسبوع المقبل .

 

وذكر الظاهري ان مؤسسة زايد اختارت الحملات التي ستقوم بنقل حجاجها إلى الأراضي المقدسة والإشراف عليهم وذلك بالتنسيق مع الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف..مشيرا إلى أنه تم هذا العام تخصيص/ 15 / مليونا و/ 601 / ألف و/ 750/ درهما للإنفاق على الحجاج المواطنين ومبلغ أربعة ملايين و/ 38 / ألفا ومائة درهم للحجاج من خارج الدولة والذين يتم اختيارهم بالتنسيق مع سفارات دولة الإمارات في الخارج.

 

وقال إن المؤسسة أنهت إجراءات التعاقد مع حملات الحج التي ستنقل حجاجها حيث تم التأكيد على ضرورة تقديم أفضل الخدمات والتي أهمها أن تكون الأماكن التي سيقيم فيها الحجاج قريبة من الحرم والمناسك مع التأكيد على تواجد جميع حجاج المؤسسة في مجموعة واحدة لسهولة الإشراف والمتابعة من قبل اللجنة إضافة إلى خدمات المأكل والمبيت والمواصلات والتوعية والإرشاد وغيرها .

 

وأشار إلى أن تسع حملات ستتولى حجاج المؤسسة منها أربع حملات من أبوظبي وحملتان من العين وثلاث حملات من الإمارات الشمالية وقد تم توحيد كافة الخدمات التي تقدم من قبل الحملات التسع من حيث السكن والخدمات الأخرى التي تقدم للحجاج .

 

ونوه مدير عام مؤسسة زايد بأن الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان وسمو الشيخ عمر بن زايد آل نهيان وجها بتسهيل كافة الإجراءات المتعلقة بالحجاج الذين يحجون على نفقة المؤسسة والذين تنطبق عليهم الشروط اللازمة كما قامت المؤسسة بالتنسيق مع كافة الجهات الرسمية ذات العلاقة وذلك لتنفيذ البرنامج وفق تطلعات القيادة الرشيدة للدولة .

 

وأشار الظاهري إلى أن إجمالي المبالغ التي أنفقتها المؤسسة على برنامج حج المواطنين داخل الدولة منذ عام 2005 وحتى الآن بلغ /90/ مليونا و/537/ ألفا و/569/ درهما وبلغ عدد المواطنين الذين تم إيفادهم إلى الأراضي المقدسة خمسة آلاف و/189/ مواطنا بينما بلغ إجمالي المبالغ التي صرفت لبرنامج الحج من خارج الدولة /23/ مليونا و/316/ ألفا و/69/ درهما استفاد منها ما يقارب من ثلاثة آلاف و/ 200 / شخص من أكثر من/ 59 / دولة .

 

وأكد أن المؤسسة تسير على نهج الشيخ زايد في أداء الراغبين في الحج للمناسك في ظل عدم قدرتهم على دفع تكاليفها ودعا الله تعالى أن يكون هذا العمل الصالح في ميزان حسنات صاحب هذه المكرمة .

 

وأعرب عن شكره وتقديره للقيادة الرشيدة على اهتمامها بحجاج بيت الله الحرام وتوجيهاتها بتوفير كافة الاحتياجات اللازمة لأداء هذه الفريضة براحة وطمأنينة وتذليل كافة العقبات التي تقف أمامهم ومتابعتها المتواصلة لشؤونهم خلال موسم الحج مشيرا إلى أن هذه اللفتة تأتي تنفيذا لتوجيهات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة  والفريق أول الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة ومتابعة الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان و الشيخ عمر بن زايد آل نهيان .

 

من جهتها أكدت لجنة استقبال طلبات الحج أن أعضاء اللجنة قاموا أثناء تقديم المواطنين طلباتهم للحج بمساعدتهم في كتابتها خاصة كبار السن منهم كما فتحت المجال لاستقبال طلبات المواطنين من الإمارات الأخرى الذين لم تتح لهم الفرصة لتقديمها في أماكن سكنهم .

 

وكانت لجنة الحج قد فتحت المجال للمواطنين لتقديم طلباتهم في كافة أنحاء الدولة من خلال مراكز ومواعيد محددة لكل إمارة حيث تم استقبال طلبات سكان إمارة الفجيرة وخورفكان والساحل الشرقي يومي / 16 و 17 / يونيو الماضي وسكان إمارة رأس الخيمة يومي / 18 و 19 / يونيو وسكان إمارات دبي والشارقة وعجمان وأم القيوين يومي / 23 و 24 / يونيو وسكان مدينة العين يومي / 25 و26 / يونيو وسكان المنطقة الغربية يوم / 30 / يونيو وسكان مدينة المرفأ يوم الأول من يوليو الجاري وسكان مدينة غياثي يوم الثاني من شهر يوليو .
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله